انامل عاطفية
عنوان المبادرة | انامل عاطفية | ||
تاريخ بداية المبادرة | 2022-03-07 | تاريخ نهاية المبادرة | 2022-03-31 |
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | التوافق الثانوية المختلطة | الصفوف التي تخدمها المبادرة | الصف الثاني |
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر | 7 | عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر | 15 |
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة | 2 | ||
الهدف العام من المبادرة | تعزيز الثقة بالنفس وتطوير الذات والقدرة على التعبير وبناء علاقات اجتماعية . | ||
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين | |||
الطالب الأول | انطوائي لايستطيع التعبير عن نفسه خجول جدا شخصيته ضعيفة قليل الكلام حيث ان هذه السمة تظهر على اخته في الصف الثاني | ||
الطالب الثاني | يعاني من مشكلة في لفظ بعض الحروف ولده تزوج على امه لايستطيع التعبير عن مشاعره ووصف ما بداخله قليل الكلام لا يحب المشاركة في الانشطة حيث كان يهرب من المشاركة بالنوم اثناء الدوام في الصف التمهيدي | ||
الطالب الثالث | عدواني غير واثق من نفسه يعبر عن نفسه بالالعاب العنيفة حيث عانت امه من مشاكل اسريه في محيطها العائلي اثر على سلوكياته | ||
الطالب الرابع | عدواني بتعرض للعنف في محيطه الخارجي يخاف من ردود فعل من حوله لا يستطيع التعبير عن نفسه ولا يصارح ذويه عندما يتعرض للعنف | ||
الطالب الخامس | يتعرض للعنف الاسري شخصيته مهزوزة يعيش اسرة فقيرة الاب لا يعمل يعاصر مشاكل اسرية تؤثر على شخصيته حيث أن والده يحرمه العديد من الامور التي يحتاجها الاطفال فبعد الدوام يعمل مع ابيه حول المنزل | ||
الطالب السادس | حركة زائدة كثير الكلام والاسئلة يعاني من العنف الاسري رغم تعلم والديه يحاول بالحركة الزائدة والكلام الكثير لفت الانظار له . | ||
الطالب السابع | انطوائي بعض الشيء يهرب الى تناول الكثير من الطعام يعيش في اسرة غير مترابطة الاب متزوج من اخرى يعيش مع الجدة بسبب عدم قدرة الام لمتابعة احتياجات ابنه فهي تعاني من اكتئاب |
# | الفئة | عدد الذكور | عدد الإناث | الفئات العمرية |
---|---|---|---|---|
1 | طلبة مستفيدين مباشرين | 7 | 0 | 7 |
2 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين | 0 | 0 | 0 |
3 | طلبة مستفيدين غير مباشرين | 3 | 5 | 7 |
4 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين | 0 | 0 | 0 |
5 | أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد | 0 | 15 | 30-45 |
6 | معلمون/ات | 0 | 2 | 43 |
رقم النشاط | اللقاء الأول النشاط الأول |
عنوان النشاط | يد بيد |
وصف النشاط | -الاجتماع بأولياء أمور الطالبات. - عرض الإطار النظري للمبادرة وفعالياتها (حوار ومناقشة وبوربوينت )اعطاء الأهل فكرة عن الذكاء العاطفي الاجتماعي ومهاراته الأساسية وأهميتها في تحسين علاقة الطلبة بالمجتمع المحيط بهم وأهمية المبادرة في دعمهم اجتماعيا وعاطفيا وبالتالي بناء الشخصية وتطوير الذات ، واعطائهم بعض الارشادات حول التعامل مع أبنائهم ، الحصول على تعهد كتابي منهم بالتعاون والمشاركة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | بوربوينت أوراق ملونة A4 أقلام جهاز عرض ضيافة لابتوب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | موافقة أولياء الأمور على تنفيذ المبادرة |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-04-04 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 8 |
مرفقات |
رقم النشاط | اللقاء الثاني النشاط الأول |
عنوان النشاط | كسر الجليد |
وصف النشاط | الخروج مع الطلبة في الملعب واستخدام البرشوت من اجل ذكر اسم كل طالب مع لعبته المفضلة الحديث عن المشاعر من خلال ماذا يفرحني وماذا يغضبني وماذا يحزنني الاشارة الى المشاعر انها مشاعر عادية الجميع يشعر بعا ولكن الجميع بحب ايكون بمشاعر افضل كيف اقلل من مشاعر الحزن ونزيد مشاعر الفرح مين حابب ايشاركنا قصة عن الفرح,الحزن .الغضب انهاء ملخص عن اللقاء اليوم ....اذكري كلمة تعبر عن مشاعرك الان تعالوا نرسم مشاعرنا قبل ما نغادر المدرسة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلم والطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | برشوت ضيافة الملعب اوراق لرسم المشاعر ,الوان اقام رصاص |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التعرف على المشاعر الفرح والحزن والغضب ,,, الخ |
يوم النشاط | الخميس - 2022-04-07 |
بداية وقت النشاط | |
نهاية وقت النشاط | |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 8 |
مرفقات |
رقم النشاط | اللقاء الثاني النشاط الثاني |
عنوان النشاط | مشاعر راكضة |
وصف النشاط | سباق تناوب يمثل فيه الاطفال شعورا ما ويكون على باقي افراد الفريق تخمين ما هو ذلك الشعور حضار بطاقات للمشاعر المختلفة مثل سعيد حزين غاضب مندهش اططلب من الاطلبة تسمية اي مشاعر تخطر على بالهم اوضح لهم بان هذه اللعبة لتعبير عن المشاعر اقسم الطلاب الى فرق مكونة من 7-8 اطفال اطلب من كل فريق تشكيل صف مستقيم خلف خط البداية حيث يتم وضع مخروط او علامة بعد حوالي 5- 10 امتار من امام كل فريق كل طفل سيحظى بفرصة للتعبير عن مشاعر مختلفة ، حين اقول انطل يركض اول طفل من كل فريق نحوي ينظر لبطاقة الشعور الموضوعة على الارض ثم يركض نحو مخروط فريقه ليمثل الشعور الوارد على البطاقة بدون كلام يقوم الفريق بالتشاور وتحديد ذلك الشعور وذكر اجابته بصوت مرتفع حين يجيب الفريق بشكل صحيح ياتي دور الطفل التالي في الفريق ونتابع بنفس الطريقة حتى ياخذ كل طفل فرصه في تمثيل شعور واحد على الاقل مع متابعة الطلاب اثناء التنفيذ وملاحظة فهم الطلاب للمشاعر بما يكفي ليقوموا بالتعبير عنها وفي النهاية اسالهم ما هي المشاعر المفضلة لديك في هذه اللعبة ؟ اي منها تجعلك تشعر بانك في احسن حالاتك ؟ ما هو الشعور الذي كان تمثيله صعب عليك ؟ حين تشعر بالحزن ماذا بامكان الاخرين عمله لمساعدتك في التغلب على شعورك ؟ ما الذي يمكنك القيام به لمساعدة الاخرين حين يشعروا بالحزن ؟ |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مخروط لكل فريق طباشير لرسم خط البداية بطاقات المشاعر |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تطوير لغة لتسمية ووصف المشاعر وتطوير التعبير عن الذات |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-04-07 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 8 |
مرفقات |
رقم النشاط | اللقاء الثالث النشاط الأول |
عنوان النشاط | نمور وغزلان |
وصف النشاط | في هذا النشاط يقوم الطلبة بمطاردة حيث يتم تقسيم الطلبة الى مجموعات مكونة من 3 طلبة اطلب من احد الفرق التطوع للعب دور النمور اختار طالب من كل المجموعات المتبقية ليقوم بدور الغزال والطفلين الاخرين يكونوا الشجرة حيث كل طفلين يجسدين شجرتين متشابكتين الايدي لتشكيل قوس والغزلان تقف تحت القوس في كل مرة اقول فيها ( الغزلان تركض ) على جميع الغزلان الركض وايجاد شجرة جديدة للوقوف تحتها ، اثناء ركض الغزلان تحاول النمور امساكها قبل ان تصل الى الشجرة الجديدة ومن شروط النشاط ان يقف غزال واحد تحت الشجرة حين يمسك نمر بغزال يتبادل الطرفين الادوار يصبح النمر غزال والغزال نمر بعد 2- 3 دقيقة اغير الادوار بحيث يكون لدى كل الب فرصة ليلعب دور النمر والغزال والشجرة في نهاية النشاط اسألهم : ما اكثر دور استمتعت في القيام به ؟ هل تذكر اوقات في حياتك تقم بالدور الذي كنت تريده ؟ |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة والمعلم |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تطوير التقدير الذاتي والثقة بالنفس والقدرة على الاستمتاع والشعور بالسعادة |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-04-11 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 8 |
مرفقات |
رقم النشاط | اللقاء الثالث النشاط الثاني |
عنوان النشاط | الصياد السعيد |
وصف النشاط | في هذا النشاط يجب على الطلاب الوصول الى المنطقة الامنة دون ان يمسك الصياد السعيد حيث ارسم مستطيلا كبيرا على الارض تحديد منطقة امنة عندكل من نهاية منطقة اللعب اسأل الطلبة ان كان اي منهم قد مر بحالة مزاجية كئيبة في الاسبوع الماضي ، اطلب منهم ان يعرضوا كيف يبدو الشخص سيء المزاج مع ملاحظة ملامح الوجه الحركة والمناقشة ، اوضح لهم اننا سنقوم بلعبة اسمها الصياد السعيد واطلب منهم متطوع يقوم بدور الصياد اشرح لهم بان الكل في هذه اللعبة سيكون مزاجه سيء جدا جدا وان الصياد يريد ان يكون الجميع في حالة جيدة ، اطلب من الصياد السعيد ان يقف في وسط منطقة اللعب ومن ثم يصطف الطلبة الاخرين عند نهاية منطقة اللعب التي اسميها المنطقة الكئيبة والمنطقة الكئيبة الاخرى تقع في في الجانب الامن منطقة اللعب حين ينادي الصياد ( يوم سعيد يوم سعيد ) على الاطفال ان يركضوا عبر منطقة اللعب نحو المنطقة الكئيبة الاحرى ويحاولوا تجنب الصياد السعيد وهنا تكون مهمة الصياد الامساك بهم وهم يركضون الطلاب الذين يتم الامساك بهم ينضمون الى الصياد وتستمر اللعبة حتى ينضم جميع الاطفال الى الصياد السعيد تكرار اللعبة مع صياد جديد وهكذا مع ملاحظة ردود فعل الاطفال اثناء اللعب وهل يظهرون السعادة اثناء ركضهم بعيدا عن الصياد السعيد نصل في النهاية الى النقاش ، ما اكثر شيء احببته في هذه اللعبة ؟ هل كان من الصعب الذهاب الى المنطقة الكئيبة الاخرى ؟ ماذا تفعل عادة حين تكون في مزاج سيء ؟ ماذا يحدث لمزاجك حين تكون محاط باشخاص ذوي مزاج سيء / جيد ؟ لماذا ؟ كيف يمكن اسعاد الاخرين حين يكونوا في مزاج سيء ؟ |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمات والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | طباشير ادة للرسم على الارض |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تطوير لغة سليمة ووصف المشاعر |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-03-11 |
بداية وقت النشاط | |
نهاية وقت النشاط | |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 8 |
مرفقات |
رقم النشاط | اللقاء الرابع النشاط الاول |
عنوان النشاط | بناء الهرم |
وصف النشاط | العمل كفريق للتمرير اكياس الفاصولياء او مكعبات او اسفنجات بين افراد الفريق لبناء هرم اقسم الطلاب الى فرقين يتمون من ٧-٨ طلاب اطلب من كل فريق الاصطفاف بحيث يكون بين كل طالب والاخر مسافة ٣م وضع دلو يحتوي على الادوات السابقة بجانب الطالب الاول من كل فريق مع توضيح انه حين تبدأ اللعبة سوف ياخذ اول طالب (الاسفنجة) ويمررها لطالب الثاني وهكذا الى ان تصل لطالب الاخير ويقوم هو ببناء هذه الاسفنجات لتكوين هرم ويجب هنا رمي الاسفجة او الكيس مع لفت انتباه زميله الذي سيرمي الية متابعة الطلاب اثناء العمل ومعرفة اذا كان كل طالب يعرف دوره حين تصل له الاسنجة او كيس الفاصولياء بعد انهاء انشاط اسألهم ما الذي قمت به للمساهمة في بناء الهرم ؟ هل شعرت بانك عضو في الفريق حتى حين لم تقم ببناء الهرم ؟ كيف يمكنك ان تكون عضو فريق ناجح مع عائلتك وفي المدرسة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اسفنجات (او اكياس فاصولياء او مكعبات ) دلو حسب عدد الفرق ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تطوير مهارة التعاون والعمل كفريق |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-04-18 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 8 |
مرفقات |
رقم النشاط | اللقاء الرابع النشاط الثاني |
عنوان النشاط | مطاردة التجمد |
وصف النشاط | نشاد شبيه باللعاب المطاردة يعمل فيها الطلاب معا كي لا يتجمدوا حيث اختار طالب ليقوم بدور ( المجمد )ىويكون دوره امساك الطلاب الاخرين واوضح لهم قوانين اللعبة اذا تم امساك اي طالب من قبل المجمد يجب ان يقف دون حركة مباعد مابين قدمبه وكي يتحرر الطفل من التجمد يجب ان يمر طالب اخر من بين قدميه زاحفا تنتهي اللعبة حين يتجمد الجميع واخر طفل يتجمد ياخذ دور المجمد وهكذا يتم متابعة اللعبة مرة اخرى من خلال اللعبة اتابع سلوك الطلاب اذا كانوا على استعداد لتحرير اصدقائهم هل يندمج الجميع في اللعب في النهاية اسألهم وادارة حوار ونقاش .ما الذي قمت به لمساعدة بعضكم في هذه اللعبة؟ كيف شعرتم حين قمتم بتجميد شخص ؟ هل يتذكر احدكم موقف قام به بمساعدة صديق له على الخروج من موقف صعب ؟كيف شعرت ؟ اذكر امثلة لامور اخرى يمكنك عملها لمساعدة الاخرين في الحياة اليومية |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلم والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تطوير المهارات التعاونية والعلاقات الطيبة بين الطلاب |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-04-18 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 8 |
مرفقات |
رقم النشاط | اللقاء الخامس النشاط الاول |
عنوان النشاط | تجميد اكياس الفاصولياء |
وصف النشاط | نشاط يشبه اللعاب المطاردة يجازف فيه الاطفال بتعريض انفسهم للتجمد من اجل تحرير الاخرين حيث اوضح للطلاب حدود منطقة اللعب مع وضع بعض الحواجز يجب تخطيها واعط كل طالب كيس فاصولياء اطلب منهم وضع الاكياس فوق رؤوسهم حيث يقوم الطلاب بالتحرك في منطقة اللعب بشكل حر بالطريقة والسرعة التي يحددونها واذا سقط الكيس من على راس احد الطلاب يتجمد مكانه ويتم تحريره من قبل طالب اخر عن طريق الانحناء للامام والتقاط الكيس ووضعه على راس الطالب الذي اسقطه دون اسقاط كيسه ( يسمح لطالب الذي ينحني ان يمسك كيسه بيده اثناء الانحناء ) ويتم النشاط مع متابعة الطلاب هل الطلاب لديهم الرغبة في مساعدة اصدقائهم الذين خسروا اكياسهم ؟ ومن ثم مناقشتهم وسألهم كيف كان شعورك اثناء مساعدة شخص اخر؟ اين كانت المجازفة ( المخاطرة ) حين ساعدة غيرك ؟ هل سبق ان جازفت بشيء ما اثناء مساعدة شخص اخر ؟ تحدث عن تلك التجربة ؟ |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلم والطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اكياس فاصولياء (اي شيء يمكن حمله على الراس ) عوائق اقماع مثلا ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تطوير مهارة القيادة وتعزيز الاحترام والتعاطف مع الاخرين |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-04-25 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 8 |
مرفقات |
رقم النشاط | اللقاء الخامس النشاط الثاني |
عنوان النشاط | الاطواق الحارة |
وصف النشاط | نشاط تعاوني يعمل فيه الطلبة معا لتجمع في الاطواق ( غير الحار ة ) ويتم من خلال اعطاء كل طالب قطعة طباشير يقوم برسم اشكال هندسية ( مربع ، مستطيل ، مثلث ، دائرة ) تسمى هذه الاشكال اطواق على ان تكون الاشكال كبيرة بما يكفي لاستيعاب 4 اطفال يقفون بداخلها دون عناء ، اقم باختيار احد الاشكال ليكون الطوق الحار كأن انادي ( المثلثات حارة ) حينها يتعين على الطلبة الواقفين في المثلثات القفز خارجها والانضمام لطالب اخر واقف على شكل مختلف لا يسمح لاكثر من 4 طلبة بالوقوف على الشكل الواحد في ذات الوقت من ثم الاستمرار في اللعبة مع التغير في الشكل الحار ، متابعة الطلبة اثناء اللعب وملاحظة هل يساعد الطلبة بعضهم هل يشعر الاطفال براحة اثناء تقاسمهم المكان مع اطفال اخرين عند الوقوف بنفس الطوق ؟ من ثم نقاش وتأمل كيف شعرت عندما علمت بان طوقك كان طوقا حاراً وان عليك ايجاد طوق اخر ؟ كيف شعرت حين طلب منك الاخرين الانضمام الى طوقك ؟ هل ساعدت الاخرين في ايجاد طوق اخر اذا كان طوقك ممتلئاً ؟ ولماذا ؟ هل تتذكر احد المواقف التي تم فيه استبعادك من المجموعة ؟ كيف كان شعورك حينها ؟ |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | طباشير او اطواق ملونة يمكن استعمال اللون بدل من الرسم ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تطوير العلاقات الطيبة بين الاقران |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-04-25 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 8 |
مرفقات |
رقم النشاط | اللقاء السادس النشاط الاول |
عنوان النشاط | مزرعة الحيوانات |
وصف النشاط | هي تحدي بين الفرق يرشد فيها الطلبة افراد فريقهم معصوبي الاعين نحو هدف معين ااستخدام اصوات الحيوانات المحددة لهم ، تقسيم الطلبة الى فرق من 2- 4 طلبة ، توزيع اكياس الفاصولياء في منطقة اللعب اطلب من كل فريق ان يختار حيوان ليقلدوا صوته في اثناء اللعبة مثلا ( ماعز ، العصافير ، القطط ... ) اطلب من كل فريق ان يتدرب على اصدار تلك الاصوات التي اختاروها واحرص على ان يكون صوت كل فريق يختلف عن الفريق الاخر اتار متطوعين من كل فريق اغطي عين الطفل المتطوع هدف اللعبة هو التقاط كل طالب معصوب العينين اكبر عدد ممكن من الاكياس وعلى افراد الفريق قيادة شريكهم معصوب العينين الى كل كيس باستخدام صوت الحيوانات فقط بدون لمس او كلام التاكيد على رفع الصوت حتى يسمعه شريكهم عند العثور على كيس ينتقل لكيس اخر من اجل جمع اكبر عدد من الاكياس يتم انهاء اللعبة عند جمع كافة الاكياس يتبادل الطلبة الادوار مع شركائهم معصوبي الاعين ثم يتم تكرار النشاط في هذه الاثناء يتم متابعة اللططلبة بعد ذالك ياتي النقاش والتفكير بالنشاط اطرح عليهم الاسئلة التالية : كيف كان شعورك جين اتممت المهمة المطلوبة دون رؤية ؟ كيف كان شعورك حين كان عليك استخدام صوت الحيوانات فقط لمساعدة افراد فريقهم ؟ اذكر بعض الامثلة الاخرى من حياتك اليومية التي كان من الصعب عليك فيها التواصل مع الاخرين ؟ |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اغطية اعين واحدة لكل فريق اكياس فاصولياء او كرات او علب 20 لكل فريق ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | القدرة على تفهم الاخرين واحترام اوجه التشابه والاختلاف والاتصال التواصل |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-02 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 8 |
مرفقات |
رقم النشاط | اللقاء السادس النشاط الثاني |
عنوان النشاط | العنكبوت |
وصف النشاط | لعبة يتم من خلالها تعزيز المان حيث يتم تقسيم منطقة اللعب الى 3 اقسام وجعل المنطقة الوسطى هي الاكبر اوضح للطلبة بان المنطقة الوسطى تمثل نسيج عنكبوت كبير وان المناطق الخارجية هي الغابة اطلب منهم تسمية اشياء تاكلها العناكب ( كالذباب ، الفراش ) اختار اثنين للعب دور العناكب واطلب منهما الجلوس في منطقة النسيج والتظاهر بالنوم واخبر الطلبة الاخرين بانهم ذباب وان عليهم اصدار صوت الذباب ( زززززززززززززززز ) تبدأ اللعبة بان يصدر الذباب صوت ( زززززززز) قرب العناكب حين انادي العناكب تستيقظ تقف العناكب وتحاول الامسالك باكبر عدد من الذباب يمكن للذباب الهرب وذلك بالركض نحو الغابة حين يعبروا الغابة لا يمكن الامساك بهم واذا تم الابساك باحدهم يصبح عنكبوتا وينضم الى فريق العناكب ثم تجلس العناكب وتحاول التظاهر بالنوم يحوم الذباب ( زززززززززززز ) حولها من جديد انادي العناكب تستيقظ وتستمر اللعبة حتى يتم الامساك بجميع الذباب اعادة اللعبة من جديد مع عناكب جديدة بعد انتهاء اللعب اناقش الطلبة، كيف شعرت حين وصلت الى الغابة ؟ لماذا من الضروري ان نشعر بالامان ؟ ما الذي تقوم به كي تضمن بانك في امان في محيطك ؟ |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | طباشير لرسم خطين بين النسيج والغابة ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعزيز الشعور بالامان |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-02 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 8 |
مرفقات |
رقم النشاط | اللقاء السابع النشاط الاول |
عنوان النشاط | عيدان بوضة |
وصف النشاط | كيـف تشـعرون اليـوم؟يجيب الطلبة على السؤال بالحديـث عـن شــعورهم . يقــوم الطــلبة بعمــل النشــاط باســتخدام عيــدان البوظــة ولصــق دوائــر مــن الكرتــون يرســم عليهــا الطالــب وجــوه لمشــاعر مختلفــة. يمكـن إسـتخدام هـذه الفعاليـة لعـدة أهـداف مختلفـة واإلجابـة علـى سـؤال واحـد فقـط فـي كل مـرة. أي شعور تشعر به أكثر الان ولماذا؟ أي شعور يالازمك معظم الوقت؟ مــا هــو الشــعور الــذي ترغــب فــي أن تشــعر بــه الان؟ ومــا الــذي يســاعدك لكــي تشــعر بـه مثـلا: مــن شـعور بالغضــب الــى شـعور فرحـان. مالحظـة: يمكـن إبقـاء العيـدان مـع الطـاب، وإسـتخدامها لمواقـف مختلفـة مثــال: مــاذا تشــعر المعلمــة الان؟ وأن يختــاروا الشــعور المناســب، أو عنــد ســرد قصــة وبعدهــا يتــم ســؤالهم عــن شــعورهم تجــاه أحــدى الشــخصيات فـي القصـة، فيظهـروا الشـعور الانسـب، وممكـن إسـتخدامها لعمـل تمثيليـة بيـن المشـاعر المختلفــة وعمــل حــوار بيــن هــذه المشــاعر وإظهــار أهميتهــا فــي حياتنــا. إنــارة للمعلــم: مــن المهــم التوضيـح للطـبة فكـرة أن كل المشـاعر هـي شـرعية وطبيعيـة والا يجــوز الحكــم عليهــا. |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلم والطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | عيدان بوظة كرتون اللوان بطاقات المشاعر لاصق ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التعبير عن المشاعر بواسطة الوجوه |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-09 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 8 |
مرفقات |
رقم النشاط | اللقاء السابع النشاط الثاني |
عنوان النشاط | اتبع القائد |
وصف النشاط | نشاط يؤدي فيه الطلبة اصوات وحركات حيونات ما يتذكرون اصوات وحركات باقي الفريق تم الحديث عن الثقة بالنفس اقسم الطلبة الى مجموعات تتكون من 4 طلاب اطلب من كل مجموعة اتخاذ مكانهم في منطقة اللعب بحيث يصطف اللاعبين في المجموعةوراء بعضعم ويكون الطالب الاول هو القائد يتحرك القائد في الساحة وهو يقوم بحركات مبتكرة مثل النط والركل والقص والقفز يقلد الطلبة الاخرين في المجموعة قائدهم ويتبعونه عندما اقول اعكس يذهب القائد الى اخر الصف ويصبح الطالب الثاني هو القائد الجديد حيث انادي ( اعكس ) كل 2دقيقة تنتهي اللعبة بعد ان يصبح كل الطلبة قادة . اسال الطلبة مال الدور الذي استمتعت به اكثر دور القائد ام التابع ؟ لماذا ؟ ما الصعب في ان تكزن القائد/ التابع ولماذا ؟ متى كنت قائدا في حياتك اليومية ؟ كيف شعرت حينها ؟ متى كنت تابعا في حياتك اليومية وكيف شعرت حينها ؟ لماذا من المهم ان تكون قائد / تابع جيد ؟ |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | القدرة على الشعور بالذات والاستمتاع والسعادة |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-09 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 8 |
مرفقات |
رقم النشاط | اللقاء الثامن النشاط الاول |
عنوان النشاط | الراكضون والمطاردون |
وصف النشاط | نشاط يتجنب فيه الطلبة ان يتم الامساك بهم وذالك بشبك ايديهم مع الازواج الاخرى حيث يتم سؤال الطلبة في البداية لماذا يتعين علينا مساعدة الاخرين ؟ اقسم الطلبة الى فريق من زوجين اطلب من الازواج الانتشار في منطقة اللعب واطلب من احد الازواج التطوع بدور المطاردون و من احد الازواج بدور الراكضون . واطلب من باقي الازواج شبك اذرعهم من الكوع ، حين تبدأ اللعبة يحاول المطاردون لمس وامسال الراكضين يصبح المطارد راكض و الراكضون مطاردون ويصبح الراكض بأمان اذا شبك ذراعه مع زوج اخر يصبح الشريك الخارج غير المتصل بالراكض هو الراكض الجديد تستمر اللعبة حتى ياخذ كل طالب فرصة في لعب كل من دور الراكض والمطارد مراقبت الطلبة اثناء اللعب هل يكون الطالب بامان حين يحاول شبك ذرعه اثناء مطاردته ؟ هل يقوم الركض بشبك ذراعه بذراع طالب جديد باستمرار في النهاية اطرح بعض الاسئلة كيف كان شعورك حين تمكنت من مساعدة راكض حين عرضت ذراعك عليه ليشبك بها ؟ لماذا ؟ كيف يمكنك مساعدة الاخرين حينما يقعوا في مشكلة ؟ |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | القدرة على بناء علاقات طيبة مع الاصدقاء وتعزيز القدرة على تفهم الاخرين |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-16 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 8 |
مرفقات |
رقم النشاط | اللقاء الثامن النشاط الثاني |
عنوان النشاط | شجرة القوة |
وصف النشاط | يكتـب الطالـب علـى أوراق الشـجرة الامـور التـي يـرى أنهـا تمثـل مصـدر دعـم وقــوة فــي حياته.ممكــن هوايــة معينــة، أصدقــاء، عائلــة، علاقاتــه، أخلاقــه، اهتماماتـه، إنجـازات يفخـر بهـا، قدرات.انـارة للمعلـم:ممكـن أن يالاحـظ المعلـم أن بعـض الطـلاب قـد يجـدوا صعوبـة فـي إيجـاد الا شــياء الداعمــة فــي محيطهــم، علــى المعلــم أن يطــرح بعــض الامثلــة أو الاسـئلة التـي تحثـه علـى التفكيـر بذاتـه أكثـر مثـل فكـر بهوايـة، أو شـخص قـدم لـك المسـاعدة. |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | كرتون لاصق اقلام لوح بوليجال ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التركيز على مصادر القوة وتعزيز الثقة بالذات |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-16 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 8 |
مرفقات |
رقم النشاط | اللقاء التاسع النشاط الاول |
عنوان النشاط | بالونات الهواء |
وصف النشاط | نطلب من الطلبة الوقوف بشكل دائري وينفخ كل منهم بالونا ويكتب شيا يحبه او يرسم رسمة على البالون نقوم بتشغيل موسيقى حماسية ونطلب من جميع الاطفال اطلاق جميع البالونات في الهواء بحيث يحافظ الجميع على جميع البالونات في الهواء وليس البالون الخاص به فقط . وعلى جميع الطلبة الحفاظ على البالونات بشكل تعاوني وفي نهاية النشاط نناقش التعاون الذي يؤدي الى النجاح وتحقيق الاهداف |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | بالونات اقلام سماعة ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تطوير مهارة التعاون والاتصال |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-23 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 8 |
مرفقات |
رقم النشاط | اللقاء التاسع النشاط الثاني |
عنوان النشاط | بصمتي في محيطي |
وصف النشاط | رحلة الى متحف الحشرات ومنتزه برك سليمان وتنفيذ بعض الانشطة مع الطلبة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اقماع بالونات |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | وعي الطالب بذاته وتعزيز الاحترام للاخرين رغم تشابههم او اختلافهم |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-23 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 8 |
مرفقات |
الفعاليةالاكثر تاثيرا كانت الزيارة الميادنية لمتحف الحشرات حيث مثلت تجربة جديدة لكافة الطلبة المستهدفين المباشرين وغيرالمباشرين كونها التجربة الاولى في الخروج من البييئةالمدرسية بكل ما حملت من انشطة وفعاليات شكلت تحدي واقعي لمفهوم التعاون والانضباط وابراز عنصر التشويق والاثارة والعلاقات الاجتماعية
العوائق والصعوبات
1/قلة التجربة والخبرات السابقة لدى الطلبة حيث أنهم من طلبة الصف الاول والثاني
2/انخفاض مستوى التحصيل اللغوي لدى الطلبة
3/الفروق الفردية الشاسعة في مستويات الطلبة
4/انعدام المستوى الثقافي والقدرة على التعبير
5/ عدم قدرة طلبة الصف الاول على الكتابة وافتقارهم للكثير من المهارات ممافرض علينا طبيعة الأنشطة
من ابرز قصص النجاح
1- ,(للطالب 7 )هو نقله للمعرفة الخاصة بالقدرة على التواصل الاجتماعي وبناء العلاقات حيث ظهر اندماجه في الغرفة الصفية ومشاركته في الأنشطة بعدما كانت الملاحظة الاكثر انطباقا عليه هو استمراره بتناول الطعام وعدم مبالاته أصبح أكثر نشاطا وتفاعلا في الغرفة الصفية
2- من الصور التي نتجت عن المبادرة لدى (الطالب 6)هو تغير سلوكه مع الآخرين من العنف اللفظي وعدم التقبل الى سلوك جيد عبر احترامه وانخفاض نسبة الشكاوي من الطلبة عليه والتزامه بالقوانين واحترامه لزملائه
3- عملت المبادرة على رفع مستوى قدرة (الطالب 1 ) على التواصل معي داخل الغرفة الصفية حيث اصبح اكثر ثقة وقربا مني مما انعكس على شخصيته وسلوكه ايضا مع اقرانه حيث يلعب معهم ويشاركهم اطراف الحديث خارج الغرفة الصفية
ضرورة زيادة نسبة المعرفة والخبرة في دراسة السلوكيات وأثرها
حبذا لو تستهدف المبادرة عددا أكبر من الطلبة
التركيز على العمل على خفض مستوى الفروقات الفردية من خلال الاستمرارية والمتابعة في السنوات القادمة
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |