بعزيمة وهمة نصل القمة
عنوان المبادرة | بعزيمة وهمة نصل القمة | ||
تاريخ بداية المبادرة | 2022-04-02 | تاريخ نهاية المبادرة | 2022-04-30 |
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | ذكور كفردان الاساسية | الصفوف التي تخدمها المبادرة | الصف الثالث |
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر | 9 | عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر | 15 |
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة | 3 | ||
الهدف العام من المبادرة | ستقوم مبادرة (بعزيمة وهمة نصل القمة ،) بترفيه الطلاب وتخفيف الضغوط النفسية لديهم وإعادة بناء أواصر المحبة بينهم وتقبلهم للآخرين وتقبل الآهرين لهم | ||
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين | |||
الطالب الأول | (م . ع ) يعاني الطالب من التنمر من قبل زملائه وتعود هذه المشكلة الى لهجته التي يعتبرها زملائه غريبة عن المجتمع القروي الذي يعيش فيه حاليا ..حيث ان والدته من سكان مدينة نابلس ولهجتها مدنية ...وهذا الطالب يتكلم لهجتها | ||
الطالب الثاني | ( ع.ع ) يعاني هذا الطالب من التسرب من المدرسة ولا يخالط زملائه ولا يشاركهم اللعب او اي نشاط داخل المدرسة وخارجها ويعود ذلك الى انه يعاني من طيف التوحد وصعوبات التعلم | ||
الطالب الثالث | (ز.ق) يعاني الطالب (ز.ق) من الانزواء وعدم المشاركة والتفاعل اثناء الحصص في الصف ويرجع ذلك لتأثره بوفاة والده | ||
الطالب الرابع | (ع.ح) يعاني هذا الطالب للتنمر من قبل زملائه ويعود ذلك الى انه يمتلك شعر طويل ..حيث يسخر منه زملائه اعتقادا منه انه يتشبه بالاناث ...الامر الذي ادى له للبس القبعة ( طاقية ) على رأسه مخفيا شعره | ||
الطالب الخامس | (ع .د) يعاني الطالب من الانزواء ولا يشارك اصدقاءه باللعب او اي نشاط آخر ..وتعود سبب المشكله الى فقدانه لوالدته | ||
الطالب السادس | (ي .ع ). يعاني هذا الطالب من الانزواء واحيانا من عصبية والحساسية الزائدة لدرجة انه يبكي عند سماع كلمات معينه وتعود سسب المشكلة الى فقدانة لوالده | ||
الطالب السابع | ( ج. ك ) يقوم هذا الطالب بتصرفات عشوائية حيث يجيب بإجابات عشوائية ليس لها علاقة بالاسئلة ويفتعل اشارات بيده ووجهه على زملائه ويقوم برمي بعض الادوات على زملائه ..وتعود سبب هذه المشكلة الى انه يمتلك حركة زائدة | ||
الطالب الثامن | (م . ع ) يعاني هذا الطالب من قلة تفاعله مع زملاءه خارج وداخل الغرفة الصفية وتعود هذه المشكله الى ان الطالب خجول | ||
الطالب التاسع | (ز . ر ) يعاني هذا الطالب من مشكلة عدم تقبل الاخرين له وعدم تكوين صداقات مع زملاءه وتعود هذه المشكلة الى ان هذا الطالب عنيف ولديه حركة زائدة |
# | الفئة | عدد الذكور | عدد الإناث | الفئات العمرية |
---|---|---|---|---|
1 | طلبة مستفيدين مباشرين | 9 | 8_9 | |
2 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين | |||
3 | طلبة مستفيدين غير مباشرين | 15 | 8_9 | |
4 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين | |||
5 | أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد | 9 | 1 | |
6 | معلمون/ات |
رقم النشاط | النشاط ١ |
عنوان النشاط | اجتماع اولياء الامور |
وصف النشاط | اطلاع اولياء الامور على المبادرة واخذ الموافقة منهم |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | هلال جرادات/ عطية جعايصة/ عاصفة صلاح |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | قرطاسية ..ضيافة ..معلمين ..طلاب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | توعية اولياء الامور |
يوم النشاط | الأحد - 2022-04-24 |
بداية وقت النشاط | 09:30 am |
نهاية وقت النشاط | 10:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 9 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط ٢ |
عنوان النشاط | تفريغ وترفيه |
وصف النشاط | كسر حاجز الجمود ما بين المعلمين والطلبة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | هلال جرادات وعطية جعايصة و عاصفة صلاح |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | قرطاسية ضيافه طلاب معلمين |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تحقيق عمليات التفريغ النفسي لدى الطلاب واخراجهم من روتين الحصص التدريسية |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2022-04-25 |
بداية وقت النشاط | 09:30 am |
نهاية وقت النشاط | 10:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 9 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط ٣ |
عنوان النشاط | تمثيل المشاعر |
وصف النشاط | يتم كتابة المشاعر المتنوعة على اوراق (خوف ..غضب ..اشمئزاز ..قلق ..حزن ...فرح ..اندهاش ..) ويقوم كل طالب بسحب ورقة وتمثيل الشعور الذي على الورقة وعلى بقية الطلاب معرفة هذا الشعور |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | هلال جرادات و عطية جعايصة و عاصفة صلاح |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | قرطاسية ..ضيافة وحلويات معلمين وطلاب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | الوعي للمشاعر المختلفة |
يوم النشاط | الأربعاء - 2022-04-26 |
بداية وقت النشاط | 09:30 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 9 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط ٤ |
عنوان النشاط | بطاقات المشاعر |
وصف النشاط | يقوم الطلاب بعمل دوائر من الكرتون ..يرسم عليها الطالب وجوه لمشاعر مختلفة ..وسؤالهم اي شعور تشعر به اكثر الآن ولماذا ؟ اي شعور يلازمك معظم الوقت ؟ ما هو الشعور الذي ترغب في ان تشعر به الان ؟ ملاحظة : يمكن ابقاء العيدان مع الطلاب واستخدامها لمواقف مختلفة ..مثال : ما شعور المعلم الان ؟ وان يختار الشعور المناسب ..حيث اقوم بالتوضيح للطلاب فكرة ان كل المشاعر شرعية وطبيعية . |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | هلال جرادات و عطية جعايصة و عاصفة صلاح |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | قرطاسية وضيافه ومعلمين وطلاب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التعبير عن المشاعر بواسطة الوجوه |
يوم النشاط | الأربعاء - 2022-04-26 |
بداية وقت النشاط | 09:30 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 9 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط 5 |
عنوان النشاط | شجرة الثقة |
وصف النشاط | احضار مجسم لشجرة وتزيينها بحبات التفاح لونها اخضر حيث تمثل هذه التفاحات الافكار الايجابية .... ونضع على الارض حبات تفاح لونها احمر حيث تمثل هذه الحبات الافكار السلبية ...مساعدة الطلاب قبل البدء في الفعالية بعكل عصف ذهني حول الافكار السلبية والايجابية التي تراود الطلاب وكتابتها على اللوح ... وومكن طرح امثلة مختلفة مثل طالب (س) لا يقرأ جيدا بماذا يفكر ؟ وكيف نستطيع مساعدته بفكرة إيجابية ؟ نحضر نموذج الشجرة ونعلقها امام الطلاب والتعاون معهم بتعبئتها ..ثم نقوم بنقاش بعد الفعالية حول الحديث الذاتي الايجابي وتأثيره على الشعور والسلوك..مثال على الافكار السلبيه :لا اقدر ..لا استطيع ..كل الناس لا يحبونني ...الجميع ينتقدني ...الجميع يسخر مني .. مثال على الافكار الايجابية : ( انا واثق من نفسي .. انا استطيع ..انا قادر ... انا هادئ |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | هلال جرادات و عطية جعايصة و عاصفة صلاح |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | قرطاسية ضيافة معلمين وطلاب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | مساعدة الطلاب على التمييز بين الافكار الايجابية والسلبية |
يوم النشاط | الخميس - 2022-04-28 |
بداية وقت النشاط | 09:30 am |
نهاية وقت النشاط | 10:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 9 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط ٦ |
عنوان النشاط | شجرة القوة |
وصف النشاط | يكتب الطالب على اوراق الشجرة الامور التي يرى انها تمثل مصدر دعم وقوة في حياته ..ممكن هواية معينة ..اصدقاء ..عائلة ..علاقاته .. أخلاقه..اهتماماته ..انجازات يفخر بها ...ممكن ملاحظة ان بعض الطلاب قد يجدو صعوبة في ايجاد الاشياء الداعمة في محيطهم علينا ان نطرح بعض الامثلة او الاسئلة التي تحثه على التفكير بذاته اكثر ..مثل فكر بهواية . او شخص قدم لك المساعدة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | هلال جرادات و عطية جعايصة و عاصفة صلاح |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | قرطاسية ...احجار ملونة ... معلمين وطلاب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعزيز الثقه بالنفس والتركيز على مصادر القوة |
يوم النشاط | الأحد - 2022-04-28 |
بداية وقت النشاط | 11:30 am |
نهاية وقت النشاط | 12:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 9 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط ٧ |
عنوان النشاط | قوس قزح( من انا ) |
وصف النشاط | احضار اوراق كرتون نرسم عليها قوس قزح ..حيث يقوم الطالب بتلوين الورقة بالوان الطيف السبعة ويكتب على كل لون صفة يحبها في نفسه ويشارك الطلاب بالايجابات مثال انا جيد في عمل ......... اكون سعيدا عندما ........... احب نفسي عندما ...... انا مميز لاني ....... انا صديق جيد لانني ...... |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | هلال جرادات و عطية جعايصة و عاصفة صلاح |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | قرطاسية ..ضيافة ..معلمين ..طلاب .. |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | اكتشاف الطالب لذاته ووعيه لنفسه |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-05 |
بداية وقت النشاط | 09:00 am |
نهاية وقت النشاط | 10:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 9 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط ٨ |
عنوان النشاط | الرسم ( لا استطيع تخيل حياتي بدون ..... ) |
وصف النشاط | اقوم برسم لوحة كبيرة عليها ايادي متشابكة حيث يقوم الطالب بتلوين هذه الايادي ويكتب على كل يد ما هي الامور التي لا يستطيع تخيل حياته من دونها ..مثل ..الاب ..الام ..الاصدقاء ..الموسيقى ..هوايات معينة .. |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | هلال جرادات و عطية جعايصة و عاصفة صلاح |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | قرطاسية ..ضيافة ..فاكهة وخضراوات ..معلمين وطلاب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | معرفة اهتمامات الطلاب وحاجاتهم |
يوم النشاط | الأربعاء - 2022-05-05 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 9 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | الناشط ٩ |
عنوان النشاط | شجرة الحب |
وصف النشاط | كل طالب يصنع قلب ويكتب فيه كل ما يرغب فيه من مشاعر يحتاجها مثل الحب الحنان .... التقبل ..الامان ..وتعلق القلوب على شجرة كبيرة في مكان مرئي في حال كان لدى الطلاب صعوبات في الكتابه ممكن ان يتم مساعدتهم من قبل المعلم |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | هلال جرادات و عطية جعايصة و عاصفة صلاح |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | طلاب والمعلمين قرطاسية ضيافه |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التعبير عما يرغب به الطالب من أمور تساعده على الشعور بالراحه بالبيئة الصفية |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-09 |
بداية وقت النشاط | 09:00 am |
نهاية وقت النشاط | 10:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 9 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط ١٠ |
عنوان النشاط | العمل الثنائي |
وصف النشاط | يتم احضار ورقة وخيطان عريضان بنفس الطول وقلم ..يتم ربط القلم بالخيطين من منتصف كل خيط وترك الجوانب لمسك الخيط من الجهتين والبدأ برسم الخط بشكل مشترك للوصول في المتاهة الى الهدف |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | هلال جرادات و عطية جعايصة و عاصفة صلاح |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | قرطاسية وضيافه ومعلمين وطلاب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | مساعدة الطلاب على العمل بشكل ثنائي وتقبل الاختلاف بينهم واتمام المهمة |
يوم النشاط | - 2022-05-09 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 9 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط ١١ |
عنوان النشاط | الجزيرة |
وصف النشاط | يتــم تقســيم الطــاب الــى مجموعــات ويتــم ســرد قصــة بحيــث يتخيــل الطــاب أنهــم كانــوا داخــل ســفينة وهبــت عاصفــة وبــدأت الســفينة بالغــرق ونزلــوا ّــلْ أنهــم ســيبقون بقــوارب النجــاة ووصلــوا لجزيــرة، وتخي فــي الجزيــرة لمــدة عــام كامــل، بــدون أن تصلهم مســاعدة، ويوجــد لديهــم صنــدوق فيــه 10 أشــياء ســيأخذونها منــه لتســاعدهم علــى البقــاء. تعطى كل مجموعة كرتونة وتبدأ برسم الجزيرة ومعالمها إنــارة للمعلــم: توضيــح قوانيــن النشــاط مــن قبــل المعلــم مثــل تقســيم األدوار، التعــاون، التخطيــط، ومــن المهــم أن يتنقــل المعلــم بيــن المجموعــات فــي حــال إحتــاج الطــاب المســاعدة والتأكــد مــن ســير النشــاط بشــكل ســليم. |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | هلال جرادات و عطية جعايصة و عاصفة صلاح |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | قرطاسية وضيافه ومعلمين وطلاب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | إثارة المتعة والخيال لدى الطالب. التعرف على إهتمامات الطالب وقيمهم والعمل الجماعي |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2022-05-10 |
بداية وقت النشاط | 09:00 am |
نهاية وقت النشاط | 10:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 9 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط ١٢ |
عنوان النشاط | رسمة مشاعر الغضب |
وصف النشاط | يطلــب المعلــم مــن الطالــب أن يحــدد أعضــاء الجســم وكيــف تتأثــر بالغضــب مــع ذكــر بعــض األمثلــة التوضيحيــة للطــاب مثــال: اليديــن تشــعر بأنهــا مشــدودة، معدتــي بحرقــة، فمــي أشــد علــى أســناني. ثــم يطلــب األســتاذ مــن الطالب تحديــد نقــاط القــوة فــي هــذه األعضــاء التــي تســاعدني. مثــال نقطــة الضعــف يــدي أســتخدمها عنــد الضــرب. نقطــة القــوة عقلــي أفكــر بالنتائــج، أنفــي )التنفــس(، األذنيــن )االصغــاء(. للتصميــم: وضــع مربعــات بجانــب كل خــط حتــى يضــع الطالــب مالحظاتــه )عنــد العينيــن، الفــم، القلــب، اليدين . الرجلين . |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | هلال جرادات و عطية جعايصة و عاصفة صلاح |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | 20 دولار |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | : التعرف على الغضب وكيف يؤثر على المشكلة. كيف نميز الغضب لدينا ولدى اآلخر وتأثيره على جسمنا. كيف نهدئ أنفسنا. |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-15 |
بداية وقت النشاط | 09:00 am |
نهاية وقت النشاط | 10:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 9 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط ١٣ |
عنوان النشاط | جرة الشكر والتقدير |
وصف النشاط | يضــع المعلــم أوراق مربعــة صغيــرة ويســتطيع كل طالــب كتابة شــكر لشــيء إيجابــي قــام بــه طالــب آخــر لــه، أو كتابــة عبــارة تشــجيع لطالــب أخــر مثــل انــت رائــع، مظهرك جميل، انت صديق، انت هادئ ،انت مرتب: إستخدام الدمي في تمثيل المشاعر والتعاطف معها. تحضيــر بطاقــات لمواقــف لطــلاب بأســماء وهميــة مثــل )رفيق، سعيد، مراد( يشــعرون بمشــاعر مختلفــة مثــل مشــاعر الحــزن لعــدم وجــود أصدقــاء لديهــم ،او مشاعر غضب لطالب يتعرض للسخرية . او مشاعر انزواء لطالب فقد والده او والدتة والمناقشــة مــع الطــاب بســبب الشــعور وكيــف نســتطيع مســاعدة الطالــب؟ |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | هلال جرادات و عطية جعايصة و عاصفة صلاح |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | قرطاسية ... ضيافه ..معلمين وطلاب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعليــم الطــلاب طــرق التعاطــف مــع اآلخريــن وإظهار اللطــف فــي التعامــل، وأن يضــع الطالــب نفســه مــكان االخــر، ويشــعر بشــعوره ومعاملــة االخريــن كمــا يحــب أن يعاملــوه، فيشــعر بشــعور جيــد والآخــر كذلــك. |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-10 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 9 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط ١٤ |
عنوان النشاط | وردة الصداقة |
وصف النشاط | يكتــب كل طالــب 5 صفــات إيجابيــة للطالــب الــذي بجانبــه ويهديهــا لــه. : قــد يواجــه المعلــم صعوبــة مــع بعــض الطــلاب الذيــن ينتقــدون زملائهــم، دور المعلــم هنــا مســاعدة الطالــب فــي البحــث عــن صفــات إيجابيــة لــدى الطالب. مثلا شعرك جميل ، كلامك ولهجتك في الحديث جميلة ، انت هادئ ولطيف انت نشيط |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | هلال جرادات و عطية جعايصة و عاصفة صلاح |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | قرطاسية وضيافة ومعلمين وطلاب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعزيز العلاقات بين الطلاب في الصف. وخارجه |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-15 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 9 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط ١٥ |
عنوان النشاط | فعاليات للتهدئة واستعادة التركيز |
وصف النشاط | ينظــر الطــلاب حولهــم ويعــدوا 5 أمــور يســتطيعون رؤيتهــا، 4 أشــياء يســتطيعون لمســها، و3 أشــياء يســتطيعون ســماعها، وشــيئان يســتطيعون شمه، وشــيء يســتطيعون تذوقــه. )هــذه الفعاليــة رائعــة للطــاب الذيــن يواجهــون مشــكلة الغضــب والقلــق(. فعاليات لالسترخاء، ضبط النفس والسيطرة على المشاعر . طريقة أخذ النفس: الجلوس جلسة مريحة. رخي العضالت أخــذ النفــس كأننــا نشــم وردة ونمســكه لثانيتيــن ونخــرج النفــس كأننــا نطفــيء شــمعة. يفضل اغماض العينين. وضع موسيقى هادئة. نســتطيع أيضــاَ أن نرافــق التنفــس بالتخيــل مثــاً أن يتخيــل الطفــل نفســه فــي مــكان محبــب لــه كالطبيعــة، تخيــل نفســه بــذرة صغيــرة وتنمــو لتصبــح شــجرة وتخيــل نــوع الشــجرة. وممكــن أقــران النفــس بالرســم، رســم وردة وتخيــل شــمها أو رســم حــرف 8 باللغة اإلنجليزيــة والاعــادة عليــه بــدون تــرك القلــم مــع كل نفــس وإخــراج النفس. |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | هلال جرادات و عطية جعايصة و عاصفة صلاح |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | قرطاسية وضيافه ومعلمين وطلاب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التخفيــف مــن مشــاعر التوتــر، وتزيــد المشــاعر اإليجابيــة والهــدوء. |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-22 |
بداية وقت النشاط | 12:00 pm |
نهاية وقت النشاط | 12:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 9 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط ١٦ |
عنوان النشاط | يداً بيد ننشأ طريق |
وصف النشاط | يقوم الطلاب في هذا النشاط بأن كل طالب يمتلك نصف اسطوانة يتم دحرجة الكرة من الاسطوانة الاولى ومحاولة الطلاب بإنشاء مسار متكامل للكرة للوصول الى الدلو الخاص بها حسب تقديري لطريق المسار . |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | هلال جرادات و عطية جعايصة و عاصفة صلاح |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | قرطاسية وضيافه ومعلمين وطلاب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | .لمهارات تواصل الفرد مع الفرد الآخر من أجل عطاء الفرد للمجتمع . 2. التركيز والمشاركة والانسجام بين الطلاب |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-22 |
بداية وقت النشاط | 12:30 pm |
نهاية وقت النشاط | 01:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 9 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط ١٧ |
عنوان النشاط | ساعدني يا صديقي في عبور المتاهة |
وصف النشاط | وجود مجموعة من الطلاب المباشرين حيث سيتم السماح للطالب باختيار شريكه باللعبة لمساعدته في العبور بطريق المتاهة وسيتم رسم متاهة متعرجة الخطوط على الارض . الطالب سيملي لزميله الطريق والآخر سيكون معصوب العينين من بداية طريق خط المتاهة حتى نهايتها ,هل سينجح الطالب في ايصال زميله الى خط النهاية |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | هلال جرادات و عطية جعايصة و عاصفة صلاح |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | قرطاسية وضيافه ومعلمين وطلاب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | . مهارات الاتصال والتواصل بين الطلاب . 2.توثيق الصداقة بين الطالبين المشاركين وبين الطلاب كافة |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-23 |
بداية وقت النشاط | 11:30 am |
نهاية وقت النشاط | 12:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 9 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط ١٨ |
عنوان النشاط | ترفيه |
وصف النشاط | اختتام المبادرة بعمل نشاط لتقوية الصداقة بين الطلاب من خلال وضع بصمة لكف اليد بالالوان المائية على لوحة كبيرة واحضار كعكة وتقسيمها وتنفيذ بعض الالعاب الترفيهية الصغيرة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | هلال جرادات و عطية جعايصة و عاصفة صلاح |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | قرطاسية وضيافه ومعلمين وطلاب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التفريغ النفسي والترفيه |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2022-05-23 |
بداية وقت النشاط | 12:30 pm |
نهاية وقت النشاط | 01:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 9 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
من اكثر الفعاليات تأثيراً كان نشاط ( ساعدني يا صديقي في عبور المتاهة ) يتم رسم متاهة متعرجة على الارض ويتم اختيار الطلاب المستهدفين حيث يقوم كل طالب مستهدف باختيار صديق له يضع ثقته به ليملي عليه الطريق وهو معصوب العينين لوصوله الى نهاية المتاهة بأمان حيث كان جميع الطلاب متفاعلين مع هذا النشاط وعمت اجواء الفرح والابتسامة على جميع الطلاب المستهدفين واحداث تغيرات على سلوك جميع الطلاب وتصرفاتهم مع زملائهم وتقبل جميع الطلاب لهم وعند الانتهاء من تنفيذ النشاط طلب الطلاب اعادة النشاط مرة أخرى وقمنا بإعادة تنفيذ النشاط بناء على طلبهم لرسم الابتسامة واشاعة اجواء الفرح وكسر روتين الحصص المدرسية
كان من اكثر العوائق التي واجهتنا في تنفيذ فعاليات وأنشطة هذه المبادرة عدم انسجام الطلاب في بداية تنفيذ انشطة المبادرة مع بعضهم البعض لأنهم مختارون من شعب مختلفة ولا يعرفون بعضهم البعض وايضا كان ضيق مكان تنفيذ النشاطات ( الحديقة الخلفية للمدرسة , ساحة المدرسة ) عائقا وكان وقت تنفيذ بعض النشاطات بع الانتهاء من الحصص المدرسية مرهقا ومتعب لكن بفضل الله تم تجاوز جميع المعيقات بسبب تفاعل المعلمين المشرفين على المبادرة وايضا تفاعل طلاب المبادرة وانسجامهم مع الانشطة لما فيها من ترفيه واجواء مرح وفرح
الطالب( م . ع )هو طالب في الصف الثالث يعاني من الشعور بالخجل ونبرة صوت منخفضة وغير متعاون مع المعلمين وكان مرفوض من الاصدقاء . وغير مرغوب فيه ولا يشاركهم او يشاركونه في اللعب او اي شيء. اخر ... وكان هذا الطالب لشدة خجله يرفض المشاركة باي فعالية او اي نشاط في المدرسةوعدم مشاركته داخل الغرفة الصفية لانه يعتقد ان اجابته على اي سؤال سيجعل زملائه يسخرون منه ويضحكون عليه وكانت ثقته بنفسه مهزوزة حيث تم اشراك الطالب في مبادرة بعزيمة وهمة نصل القمة ومشاركته بفعاليات وانشطة هذه المبادرة ...في البداية كان غير متفاعل مع زملائه وكان خجول جدا ولكن بعد النشاط الثالث تغير هذا الطالب كليا وكان متفاعلاً جدا مع اصدقائه ومع الانشطة وكان يسأل كل يوم (استاذ : في علينا انشطة اليوم ) لشدة شعوره بالسعادة واهتمامه بفعاليات هذه الانشطة ....
واصبحت علاقته مع المعلمين وزملاءه الطلاب قوية وكان من اول المبادرين والمتفاعلين في انشطة المبادرة وداخل الغرفة الصفية.. وأثر ذلك ايجابا على مستواه الأكاديمي واصبح يتحدث بلا خجل وبنبرة صوت عالية.. مثل بقية زملاءه .. وقبل تنفيد المبادرة حاولنا ادخاله مع فرقة الكشافة المدرسية لكسر حاجز الخجل لديه لكنه رفض وكان اكبر نجاح ان هذا الطالب فيما بعد طلب مني ان الحقه بفرقة الكشافة المدرسية وقمنا بادخاله فورا بمساعدة المعلم المسؤول وكان ملتزما بلبس الزي المدرسي كل يوم وكان نشيطا متفاعلاً لا يخشى شئ ولا يخجل من شئ
والشئ المهم ايضا انه اصبح مشاركاً فاعلاً في الاذاعة الصباحية أمام جميع طلاب المدرسة دون خجل او خوف ..
السماح بأن يكون عدد الطلاب المشاركين في المبادرة أكبر حتى يتم ترفيه واسعاد ورسم الابتسامة على اكبر عدد ممكن من طلاب المدرسة
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |