بصمة أمل
عنوان المبادرة | بصمة أمل | ||
تاريخ بداية المبادرة | 2022-03-31 | تاريخ نهاية المبادرة | 2022-05-30 |
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | التوافق الثانوية المختلطة | الصفوف التي تخدمها المبادرة | الصف الخامس |
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر | 7 | عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر | 10 |
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة | 2 | ||
الهدف العام من المبادرة | تمكين الطالبات من اكبر قدر ممكن من مهارات التعلم الاجتماعي العاطفي الخاصة بالأنشطة لتغير السلوكيات السلبية من العدائية والعنف والانخراط مع الاقران لرفع المستوى الأكاديمي | ||
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين | |||
الطالب الأول | تعاني الطالبة من ضعف كبير في شخصيتها والخوف الشديد عند اقتراب شخص منها عدم قدرتها على فهم المطلوب أثناء الحديث واستيعاب ما يردوه الطرف الآخر علما أن الطالبة لا تستطيع النطق بشكل سليم ومن ذوي الدخل المحدود مما أدى إلي انطوائية الطالبة وعدم تواصلها اجتماعيا وكذلك التنمر من زميلاتها وتدني مستواها الأكاديمي بشكل كبير وعدم مشاركتها بالأنشطة | ||
الطالب الثاني | تعاني الطالبة من حركة زائدة وتشتت كبير حيث أنها لا تجلس على كرسيها طوال الحصة تحب تناول الطعام بشكل مستمر في الحصص والخروج من الغرفة الصفية لاي سبب تعلق على زميلاتها باستمرار وتنتقدهن كما أنها تنسى الأدوات المدرسية باستمرار لا تشارك بالأنشطة العملية مما جعلها غير مقبولة لدى زميلاتها ودائمة الشجار معهن علما أن الوضع المادي والاجتماعي لعائلتها جيد جدا لكن عدد الإناث في بيتها هو الغالب وهي البنت الوسطى في الأسرة مما أدى إلى تهميشها على مستوى الأسرة من حيث الظهور فولد عندها حب لفت الأنتباه باي شكل مما أدى إلى ضعفها الأكاديمي وعدم مبالاتها بالدراسة | ||
الطالب الثالث | تعاني الطالبة من بداية صلع بسبب إصابتها بمرض وراثي تتمثل في تساقط شعرها على فترات سبب وجود حالة من التوتر والخوف بشأن حالتها الصحية حيث أنها شديدة العصبية وردود فعلها عنيفة مع زميلاتها وعداىية تظن أن زميلاتها يسخرون من حالتها مما جعلها دائمة أما متنكرة او متنمر عليها علما أن الطالبة هي البنت الوحيدة لأسرتها وذات مستوى اجتماعي ومادي جيد قدراتها ممتازة ولكن بسبب حالتها تخفق في الامتحانات مما يؤدي إلى تراجعها | ||
الطالب الرابع | تعاني من انطوائية شديدة وتلعثم في الكلام وعدم القدرة على التعبير بما يجول في خاطرها ولايوجد لها صديقات داخل وخارج الغرفة الصفية لاترافق سوى اختها (طالبة في الصف التاسع )أثناء الاستراحة لديها فتور وجمود في رد الفعل أثناء إجراء الحوار والنقاش مما أدى إلى ضعفها أكاديميا من بيئة مغلقة ومتشددة | ||
الطالب الخامس | انطوائية غير قادرة على التواصل الاجتماعي والتعبير عن الذات تكتفي بالصمت والسكوت غير قادرة عن الدفاع عن نفسها أو تبرير اي تصرف لها مهملة في أداء واجباتها بالرغم من جمال خطها وترتيبها إلا أنها ضعيفة أكاديميا لا تشارك في الأنشطة المنهجية واللامنهجية علاقتها مقتصرة على إخوتها (علاقة شديدة)علما أنها الاخت الكبيرة وذات شخصية مختلفة خارج المدرسة | ||
الطالب السادس | تعاني الطالبة من مشكلة في التواصل اللغوي وإجراء الحوار أو تقبل التعليمات وتنفيذها أو الالتزام بالقوانين متمردة بشكل عنيف لاتحب المدرسة ولا الدراسة تقوم بواجباتها دون أن تشارك بالغرفة الصفية أو خارجها والتفهم ماهو مكتوب تبدو لامبالاة باي عقاب أو حديث وليس لديها صديقات وعلى خلاف دائم مع زميلاتها وتفتعل المشاكل والشجار علما أن الطالبة هي البنت الكبرى في العائلة لديهم مرض وراثي (ضمر العضلات )مماسبب انعزال اجتماعي للأسرة عن العالم الخارجي وأثر ذلك على سلوك أطفالهم وعلى أدائهم الاكاديمي | ||
الطالب السابع | مهملة وغير مبالية بالدراسة أو بنظافتها الشخصية مع انها تمتلك القدرة على ذلك مما أدى إلى اضطهادها من زميلاتها علما أن الطالبة تعاني من إهمال وعنف أسري واضح عليها ولا تقوم بتنفيذ الأنشطة والمهام أو حل الواجبات مما أدى إلى تدني مستواها الاكاديمي |
# | الفئة | عدد الذكور | عدد الإناث | الفئات العمرية |
---|---|---|---|---|
1 | طلبة مستفيدين مباشرين | 0 | 7 | 11 |
2 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين | 0 | 0 | 0 |
3 | طلبة مستفيدين غير مباشرين | 0 | 10 | 11 |
4 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين | 0 | 0 | 0 |
5 | أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد | 0 | 15 | 42 |
6 | معلمون/ات | 0 | 2 | 36 |
رقم النشاط | النشاط الاول |
عنوان النشاط | نوافذ |
وصف النشاط | نبدا بتعريف الاهل بفكرة المبادرة والهدف منها عن طريق تنفيذ نشاط يعرف الاهل بمبادئ النظرية العاطفية الاجتماعية وأبعادها يتمثل النشاط بتوزيع بطاقات تحمل مواقف يومية واقعية مشتركة بين الأهل والطفل سلبية نتأمل البطاقات نناقش أثر هذا السلوك على شخصية الطفل وأهمية فهم انواع المشاعر التي نتركها في اطفالنا ثم نطلب من الأهل وضع بدائل إيجابية نتبني تطبيقها في الأيام القادمة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المديرة والمعلمات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اوراق عرض بوربوينت الوان ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تبني الاهل للمبادرة ودعمها وادراكهم الأثر الكبير الذي تتركه بعض المواقف والكلمات البسيطة على واقع وشخصية الطفل في المستقبل وأهميةالوعي بمشاعر الاطفال وسلوكهم |
يوم النشاط | الخميس - 2022-04-07 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثاني |
عنوان النشاط | التلوين ببصمة الاصبع |
وصف النشاط | نوزع بطاقات تحمل صور اشجار مختلفة نطلب من الطالبات تلوينها باستخدام بصمة الاصبع نقص حدود الشجرة نجلس على شكل حلقة نتحدث عن شجرتنا ببصمتنا نناقش أهميتها الوانها حاجاتها نجمع الأشجار في لوحة واحدة لنشكل غابة (مجموعة )نلاحظ الفرق بين الشجرة الواحدة والجماعة وأهمية البقاء معا وتأثير الجماعة لنستنتج أهمية الفريق والآخر في حياتنا |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | الوان مائية ،اوراق، لوحات حائط |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | إن يزيد النشاط من تقبل الطالبات للاختلاف بينهن وزيادة الثقة بالذات والتعاون والعمل المشترك وأهمية الجماعة والوجود مع الآخرين |
يوم النشاط | الأحد - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثالث |
عنوان النشاط | انا النجم (كسر حواجز وجليد ) |
وصف النشاط | نبدا النشاط بأغنية عن الامل ثم نقوم بتوزيع بطاقات على شكل نجوم كبيرة نطلب من الطالبات كتابة اسمها والأشياء التي ترغب بالحديث عنها لتعرف زميلاتها بها ماذا تحب من الألوان من الموسيقى أحلامها صفاتها الجميلة ثم نجلس بشكل حلقة وتبدأ الطالبات بعرض البطاقة بدور انا النجم بحيث يتم التسليط عليه وتعزيز النقاط التي يذكرها والاشادة بها |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اوراق بشكل نجوم ،الوان كرسي مميز |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | إن تتعرف الطالبات على اقرانهن بطريقة جميلة ومميزة ونتعرف صفاتهم ونقاط القوة |
يوم النشاط | الأحد - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الرابع |
عنوان النشاط | صورة وقصة |
وصف النشاط | نقوم بعرض مجموعة من الصور المغلقةوالمرقمة من( ١-١٥)عبر صندوق ثم نسحب الصورة ذات نفس الرقم نحاول التفكير بالصورة ثم نكتب قصة قصيرة تعبر عنها حسب رؤيتنا نعرض قصتنا بطريقة الدراما (الصور تستهدف مواقف واقعية للتعامل مع الحيوانات ) |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اوراق دمى ضيافة اقلام |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | إن يزيد وعي الطالبات بما يشاهدونه من صور ويتقبلوا رواية الآخرين وإمكانية وجود أكثر من نظرة لنفس الصورة فيزيد اظهار التعاطف والاحترام |
يوم النشاط | الأحد - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الخامس |
عنوان النشاط | مشاعر صامتة |
وصف النشاط | يتم كتابة المشاعر المتنوعة على أوراق (خوف ،غضب ،قلق ،فرح ،حزن )تقوم الطالبات بس بسحب واحدة نلبسها قناع وتمثل الشعور الذي يعكسه الوجه والاسباب التي تؤدي إلي ذلك |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اوراق قناع مختلف الوان ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | إن تزيد معرفة الطالبات للمشاعر المختلفة وطرق التعبير عنها |
يوم النشاط | الأحد - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 8 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السادس |
عنوان النشاط | دقيقةصمت |
وصف النشاط | نقوم بالذهاب بشكل تخيلي الي البحر ننظر طويلا نراقب الموج نشعر بالنعاس مالذي سيساعدنا على النوم والراحة ماذا نحتاج نوزع بطاقات على شكل حلوى نسمع اغنية هادئة نكتب الامور التي التي تشعرنا بالراحة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اوراق موسيقى عبارات إيجابية اقلام الوان |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | إن تحدد الطالبة الامور التي تجعلها تشعر بالايجابية والراحة |
يوم النشاط | الأحد - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السابع |
عنوان النشاط | وجوه ومشاعر |
وصف النشاط | يتم كتابة المشاعر المتنوعة على أوراق (خوف ،غضب ،قلق ،فرح ،حزن )تقوم الطالبات بس بسحب واحدة نلبسها قناع وتمثل الشعور الذي يعكسه الوجه والاسباب التي تؤدي إلي ذلك |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اوراق قناع مختلف الوان ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | إن تزيد معرفة الطالبات للمشاعر المختلفة وطرق التعبير عنها |
يوم النشاط | الأحد - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثامن |
عنوان النشاط | ثمار وكلام |
وصف النشاط | نصمم شجرة تحمل ثمار مختلفة على شكل بطاقات وكل بطاقة ثمرة مكتوب خلفها صفة معينة نطلب من الطلبة اختيار الفاكهة التي يحبونها نناقش انواع الفوكه اطعمتها المختلفة ومميزاتها ثم نقرأ بصوت مرتفع الصفة التي تحملها نحاول أن نجد العلاقة بين الصفة والطالب وتناقش أثرها |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اوراق ملونة الوان اقلام ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | إن يعبر الطلبة عن أنفسهم بطلاقة ويبرروا اختياراتهم ويتقبلوا اختيارات زملائهم |
يوم النشاط | الأحد - 2022-04-24 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط التاسع |
عنوان النشاط | عاهد نفسك |
وصف النشاط | نوزع بلالين على الطالبات نكتب عليها كلمات تزعجنا ثما نناقش أثرها علينا نجمع البلاتين نثقبها نضع أيدينا فوق بعضها نتعاهد على عدم استخدامها ثم نصصم بطاقة جميلة تحمل كلمات نحبها نهديها الي اصدقائنا |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | المدرسة اوراق الوان بلالين ضيافة اوراق ملونة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | بوح الطالبات بالامور التي تزعجهن واحساسهن بالآخرين |
يوم النشاط | الأحد - 2022-04-24 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط العاشر |
عنوان النشاط | اين بيضاتي |
وصف النشاط | دجاجة حائرة نقدمها بنص درامي مثير تحتاج المساعدة في إيجاد بيوضها نقسم الطالبات الي مجموعتين لدينا سلتين تحتويان على انصاف شكل بيوض نحتاج أن نجمعها بحسب الكلمات التي تحملها نضع وقت محدد ثم نلاحظ اي الفريقين ينجز أكثر نقرأ الجمل المكتوبة (جمل للقيم ) |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اوراق دمية دجاجة الوان سلال |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعاطف الطالبات مع الدجاجة واتخذهن قرار بمساعدتها |
يوم النشاط | الأحد - 2022-04-24 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الحادي عشر |
عنوان النشاط | تحدي الصداقة |
وصف النشاط | رسمة كف اليد حيث يقوم الطالب برسم يديه ووضع الصفات التي تميزه كصديق ويتم قصها وتلصيقها على الحبل بشكل حلقة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اوراق كبيرة الوان مائية اقلام اوراق ملونة حبل طويل ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | توليد الانتماء لدي الطالبات للمجموعة حيث تشعر الطالبة بأنها مرحب بها ولها مكانة بين المجموعة |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-08 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثاني عشر |
عنوان النشاط | برج البلالين |
وصف النشاط | نقوم بعمل فريقين من الطالبات حيث يقوم كل فريق بتشكيل برج من البلالين باستخدام اللاصق وكل من يقوم ببناء اطول وأمكن برج في الفترة الزمنية التي نتفق عليها يكون الفائز |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | بلالين لاصق جوائز ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعزيز قيمة التعاون والعمل المشترك وروح الفريق |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-08 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثالث عشر |
عنوان النشاط | الجزيرة |
وصف النشاط | يتم تقسيم الطلاب الي مجموعات نتخيل أننا وصلنا الي جزيرة واننا سنبقى عام كامل فيها يوجد معنا صندوق يحتوي عشر اشياء سناخذها معنا لتساعدنا على البقاء نتخيل الجزيرة نرسمها ونصنع بالمعجون الاشياء التي نحتاجها |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اوراق الوان معجون |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | إثارة المتعة والخيال |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-15 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الرابع عشر |
عنوان النشاط | الملك والصورة |
وصف النشاط | يرتكز النشاط على السرد القصصي لقصة الملك والصخرة ثم بعد ذلك طرح مجموعة من الأسئلة لإثارة النقاش ما رايكم بالملك هل أعجبكم ما قام به الفلاح ثم نطلب من الطلبة إعادة تمثيل القصة والحكمة المستفاد منها |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | دمى القصة ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تاثر الطالبات بالقصة ودور الفلاح وتشجيعه ودعمه |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-15 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الخامس عشر |
عنوان النشاط | حيواني المفضل |
وصف النشاط | نقوم باختيار الحيوان المفضل نبين سبب اختيارنا له صفاته مميزاته ثم نقوم بتشكيله باستخدام الصلصال أو المعجون بعد ذلك نحاول تجميع الحيوانات التي تعيش في نفس البيئة أو الحيوانات التي تجمعها صفات مشتركة ضمن إطار واحد ونقوم بنشاط ختامي لأصحابها بذكر المشترك بينهم أيضا محاولين ايجاد الترابط |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | صلصال أو معجون المدرسة الاهل اوراق ضيافة هدايا اقلام |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | إن تكتسب الطالبة الصبر والإصرار وتعلم الاتقان وان تجد الطالبة الصفات المشتركة بينها وبين زميلاتها وتقدر اختياراتهن وتشيد بالحيوان المفضل لزميلاتها وعملها |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-22 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السادس عشر |
عنوان النشاط | حفرة الارنب |
وصف النشاط | نختار كل طالبتين مع بعض لتقفا داخل حلقة نصنعها من الطوق المعلق على الاقماع أو من بالحبل على الطالبات أن يقفزن خارج الدائرة ثم الي داخلها بدون أن تقع الحلقة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | أقماع اطواق حبل ضيافة جوائز المدرسة اقلام |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | إن يزيد النشاط من تعاون وترابط الطالبات وشعورهن بالمسؤولية |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-22 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السابع عشر |
عنوان النشاط | معا نتسوق |
وصف النشاط | نجهز طاولة تحتوي اغراض متنوعة اقلام شبر عيدان خشبية الوان كرتون ملون مجسمات حيوانات بالونات معجون ،،،، نقسم الطالبات الي مجموعتين. على كل طالب أن يتسوق ويجلب غرضين فقط ثم يعود للمجموعة بعد انتهاء الجميع على كل مجموعة تقديم عمل واحد هادف من الأغراض التي معهم يحق للمجموعة تبديل غرضين بعد البدء نلاحظ الناتج العمل له فترة زمنية محددة علينا الالتزام بها |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | المدرسة معجون اوراق كرتون ملون لاصق بلالين معجون حيوانات اقلام شبر عيدان خشبية مقصات |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | توسيع خيال الطالبات واستغلال المواد المتوفرة لإنتاج مشروع جيد تبادل الأفكار بينهن تنمية مهارة التفكير |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-22 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثامن عشر |
عنوان النشاط | نعبر معا |
وصف النشاط | نقسم الطالبات الي مجموعتين كل مجموعة تشكل قطار بشري نشكل مسار من عوائق (كراسي ،اطواق ،اقماع )نحدد نقطة البداية وعلى الفريق اجتياز المسار دون أن بتفرق القطار وفي اقصر وقت ممكن هناك محطات تحتوي اسئلة عن زملائهم عليهم التزام الدور بالإجابة من يخطئ يعود مرحلة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | أقماع اطواق كراسي بطاقات اقلام كرتون المدرسة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | زيادة التعاون والترابط الاحساس بروح الفريق وأهمية الفرد فيه |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-29 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
١-كان هناك فاعلية الجزيرة وهي نشاط تم تنفيذه خارج القرية في رحلة ميادنية إلى متحف الحشرات حيث عاشت الطالبات الاجواء كما أن الرحلة الي المدينة بحد ذاتها كانت ذات فاعلية عالية في التفريغ النفسي والتعبير عن الذات كما عكست المسؤولية والعمل المشترك والتعاون في اتخاذ القرارات والوعي الاجتماعي تضمنت مشاركة الطالبات لبعضهن في تنفيذ الأنشطة ووجبة الغداء كما تشاركن الجلسة والمحادثة
٢_ابدت الطالبات الكثير من السعادة في الأنشطة المرتبطة بالالعاب الرياضية مثل نشاط حفرة الارنب حيث انعكس على أرض الواقع من خلال اصوات ضحكاتهن واندماجهن كما رصد التزامهن بالقوانين وتطبيقها بكل أريحية واحترام
من اكثر الصعوبات التي رافقت تنفيذ المبادرة
١- الالتزام بعدد معين حيث أبدى الطلبة غير المشاركين رغبتهم بالانضمام
٢- موقع القرية حيث تعتبر من القرى النائية
٣-الوقت تحتاج المبادرة إلى فترة زمنية أطول لرصد نتائج أفضل
-٤اضرابات المعلمين
٥-انخفاض المخزون اللغوي للطالبات حيث تندمج الطالبات في الأنشطة التفاعلية ولكن يفتقرن الي قاموس للكلمات حيث تلجأ الطالبة الي استخدام تعابير الوجه أكثر من الكلام ويتلعثمن في ردود الأفعال اللغوية
إن فكرة المبادرة في هذا الوقت بالتحديد كان قصة نجاح كبيرة حيث عانى طلبتنا خلال السنتين الماضيتين من آثار الكورونا وتبعتها حيث الغيت جميع الأنشطة التعاونية والرحلات والوجبات الجماعية وحتي الجلوس بشكل جماعي داخل الغرفة الصفية وحتى في المجتمع المحلي وبيئة الطالب مما ادي انخفاض نسبة التفاعل والنشاط الاجتماعي بكل صوره فجاءت هذه المبادرة لتفتح الأبواب أمام إعادة الأمور الي مواقعها الصحيحة في الحياة المدرسية للطلبة تعلم الطلبة من جديد مفاهيم إنسانية غابت عن الصورة بابسط معانيها في الجلوس في دائرة نقاش والحديث بحرية كما سمحت لنا هذه المبادرة بسماع الاصوات الداخلية للطلبتنا وعكسها في تنفيذ الأنشطة المعنوية والمادية والمشاركة والعمل بروح الفريق
من ابرز قصص نجاحنا في هذه المبادرة هو اندماج الطالبة السادسة في الحديث وتقبل النقد والتعبير عن نفسها معنا كمعلمات وعدم رصد أي تصرف عنيف أثناء اللقاءات وتطور علاقاتها مع زميلاتها
من ابرز قصص النجاح هو تغير الطالبة ح حيث أنها بعد المبادرة أكثر ابتهاجا وابتسام وتفاعلا مع زميلاتها
من قصص النجاح هو واقعي انا كمعلمة حيث أصبحت أكثر قدرة على ملاحظة وفهم التعابير والسلوكيات حيث انعكس ذلك على حصصي وعلاقتي مع الطالبات انا الان اكثر نضجا وقدرة على الاستيعاب وكثر عطاء وأقل عصبية واندفاع
من اجل طفل سوي ومعلم منتج علينا تبني النظرية وتوسيع مجال تنفيذها لتستهدف اكبر عدد وتنويع الأنشطة خارج حدود المدرسة
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |