ابتسامتي تصنع ارادتي
عنوان المبادرة | ابتسامتي تصنع ارادتي | ||
تاريخ بداية المبادرة | 2022-04-01 | تاريخ نهاية المبادرة | 2022-05-15 |
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | بيت اولا الاساسية للبنين | الصفوف التي تخدمها المبادرة | الصف الخامس |
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر | 5 | عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر | 10 |
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة | 1 | ||
الهدف العام من المبادرة | كسر حواجز الخجل والجمود لدى الطالب وتعزيز ثقة الطالب بنفسه وتعديل سلوكيات التنمر والغضب والرفض من خلال اللعب والغناء وذلك باستخدام الانشطه الترفيهيه والترغيبيه والمناقشه والحوار وتقمص الادوار | ||
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين | |||
الطالب الأول | ر : يعاني هذا الطالب من وضع خاص في شخصيته حيث لوحظ عليه كثير التشتت والخوف وقليل الاهتمام بنظافته وواجباته ولا يبدي اي مشاركه مع زملائه او معلميه ، حيث تبين ان الطالب لديه شعور بالحرمان وبعدم الاهتمام والحب والعطف مِن مَن هم حوله ولذي ادى الى تعزيز تلك السلوكيات في شخصيته | ||
الطالب الثاني | ج : طالب متراجع علميا واكاديميا تصرفاته تثير سخرية زملائه منه ، صوته مرتفع وكثير الحركه والقيام من مكانه ، يحاول العبث وتخريب قرطاسية زملائه . ووجد ان الطالب متراجع عقليا عن زملائه ، وقال ولي امره معلقاً على وضع ابنه ( حاولنا كثيرا رفع مستواه وتحسين مستواه لكنه لا يتلقى اي استجابه ) ووجد ان الاسره تعاني من وضع اجتماعي ووضع مادي خاص . | ||
الطالب الثالث | ي : طالب يكره البيئه الصفيه ويكره زملائه وكثير الشكوى عليهم , تراجع ادائه الاكاديمي وتاثرت شخصيته سلباً بعد ان حصل معه في بداية الفتره الدرلسيه الثالثه ( الفصل الثاني ) حالة تبول مما عززت هذه الحادثه صفة الخجل والحرج والرفض من زملائه ، وعززت عند زملائه حاله من الاستهزاء فيه والتنمر عليه . ووجد ان الطالب غير مستقر نفسيا ووجد ان الاهل اصحاب برستيج عالي وقليل الاهتمام بأبنهم بسبب كثرة الانشغال والعمل | ||
الطالب الرابع | أ : طالب لديه حركه مفرطه رغم ادائه الاكاديمي والعلمي المتميز ورغم ادائه واجباته وانشطته الصفيه بسرعه فائقه ليتحول بعد ذلك الى طالب مشاكس مزعج لزملائه ، ويرفض هذا الطالب اي تعاون مع زملائه ولا يبدي اي تعاون معهم ، ويرى في نفسه الطالب الافضل ولا احد افضل منه ، وتبين ان البيئه التي يعيش فيها هذا الطالب تعزز الانانيه وان طريقة تعزيز الاهل تساعد على ان يتعالى على زملائه ، وان مستوى الطالب المتميز يجعله يشعر ببيئه ممله غير محفزه لطموحه ومستواه | ||
الطالب الخامس | م : الفاظه سيئه كثير المشاكل ويفتعل المشاكل في الصف وفي الساحه المدرسيه ، غاضب جدا تجاه زملائه ، يشعر بالنقص وكثير الغيره . يرفض اجابة اي سؤال او اي نقاش مع المعلم ويبقى في حالة سكوت والتزام بالصمت ورفض اي مشاركه ، ووجد ان الطالب يحاول تقليد شخصيات في عائلته متنمره ومنفعله وكثيرة المشاكل في بيئته، وان الطفل يقضي وقتا طويلا من اللعب بالحاره والشارع دون انتباه اهله مما اثر على شخصيته وجعلها عنيفه |
# | الفئة | عدد الذكور | عدد الإناث | الفئات العمرية |
---|---|---|---|---|
1 | طلبة مستفيدين مباشرين | 5 | 0 | 11 |
2 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين | 0 | 0 | |
3 | طلبة مستفيدين غير مباشرين | 10 | 0 | 11 |
4 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين | 0 | 0 | |
5 | أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد | 15 | 0 | |
6 | معلمون/ات | 1 | 0 | 29 |
رقم النشاط | النشاط الاول |
عنوان النشاط | كسر حواجز وحوار وتعارف بألعاب تربويه |
وصف النشاط | الحديث بلا خجل من ذواتهم وتقبلها وتقبل الاخرين والتعاون وتنمية مهارة الاستماع للاخر , وذلك من خلال اللعاب تعارفيه ( يمرر معلم الكره لاحد الطلاب ويعرف الطالب عن نفسه وعن ذاته وطموحاته وشعوره ثم يمرر الطالب الكره لطالب اخر ويعرف كما الاول , ) ولعبة المنديل (يقف المتدربون في داره ويمسك كل منهم البراشوت وعلى بعد مترين من بعضهما البعض ، الصفان مرقمان عكس الاتجاه ، فمثلا بوجود اثني عشر لاعبا سيكون هناك صفان كل منهما مرقم من واحد الى ستة وسيكون 1 مقابل 6 ، 2 مقابل 5، 3 مقابل 4 ... وهكذا، يذكر المugl رقما فيحاول الشخصان اللذان يحملان هذا الرقم أن يركضا ليمسكا بمنديل (او أي غرض آخر) موجود في وسط المسافة بين الصفين ، يجب على الشخص الذي يمسك بالمنديل أن يوصله إلى صفه دون أن يلمسه اللاعب الآخر.) دمج الاهل في نشاط تفريغي ترفيهي مع الاطفال وعرض بوربوينت عن المبادرة واهميتها وتعريف الاهل بالانشطة التي سيقوم بها ابنائهم |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلاب المعلم , الاهل والمدير والمرشد |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | كره ومنديل |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التعارف وتعبير عن ذاتهم وكسر الحواجر بين الطلاب وذلك من اجل تعزبز الثقه والمحبه والتعاون وتشجيعهم على التفكير بذاتهم وتنمية معارة الاستماع لذاتهم |
يوم النشاط | الأحد - 2022-03-11 |
بداية وقت النشاط | 12:00 pm |
نهاية وقت النشاط | 01:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 7 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثاني |
عنوان النشاط | القفز الثنائي |
وصف النشاط | يقفز كل طالبين مع بعضهما البعض في حلقه دائريع مغلقه ددون ان يلمسو اطراف الحلقه |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلم والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | حلقه دائريه |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تنمية مهارة التركيز والتعاون والصداقه بين الطلاب |
يوم النشاط | - 2022-03-17 |
بداية وقت النشاط | |
نهاية وقت النشاط | |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثالث |
عنوان النشاط | وافكر وابني وأعبر |
وصف النشاط | تقسيم الطلاب الى مجموعات وبناء اشكال من بالونات وتعبر وتكتب كل مجموعه عن انتاجها والتعرف على صفات الطلاب وكيفية تعاونهم وتنمية مهارة التخطيط عندهم والتعرف على كل طالب في المجموعه ماذا كان دوره |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلاب والمعلم |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | وبالونات |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تنمية مهارة التفكير والتخطيط والتعبير عن افكارهم ومشاعرهم وتنمية مهارة التعاون والتركيز |
يوم النشاط | الأحد - 2022-03-24 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الرابع |
عنوان النشاط | اللعب بعقلي ويدي وقدمي |
وصف النشاط | اللعب من خلال مخطط اليد والقدم على الارض(مرفق صور للتوضيح ) |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر ماليه من ابداع المعلم |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تنمية مهارة التركيز والهدوء والسيطره على الذات |
يوم النشاط | الأحد - 2022-03-26 |
بداية وقت النشاط | 10:30 pm |
نهاية وقت النشاط | 11:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الخامس |
عنوان النشاط | بالفيديو نتعلم ونتأثر |
وصف النشاط | عرض فيديو كرتون واغاني الاطفال والصداقه لكي يتاثر الطلاب بالسلوكيات الايجابيه عند الاخرين ثم تمثيل مقطع كوميدي بسن الطلاب يظهر فيه المحبه والتعاون والتعاطف |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلم والمرشد والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر ماليه |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التأثر والتعاطف الايجابي بسلوكيات الاخرين وتنمية مهارة التعلون ومساعدة الاخرين |
يوم النشاط | الأربعاء - 2022-03-30 |
بداية وقت النشاط | 10:00 pm |
نهاية وقت النشاط | 11:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السادس |
عنوان النشاط | نلعب بالملتينا |
وصف النشاط | تقسيم الطلاب إلى مجموعات واعطائهم الملتينا ليعملوا بناء اشكال |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلاب بتوحيه المعلم |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر ماليه |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تمنية المهارات والسلوكيات الايجابيه وتعزيز الصداقه وتحكم الطلبه بذاتهم وعواطفهم وكسب ثقة الاحرين وتقبل اختلاف الاخرين والتعرف على السوكيات التي لا يرغبها الاخرين |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2022-03-30 |
بداية وقت النشاط | 12:00 pm |
نهاية وقت النشاط | 02:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السابع |
عنوان النشاط | اتأمل واعبر عن ما حولي |
وصف النشاط | لأننا مقبلين على الربيع سننطلق الى حديقه بجانب المدرسه وهيه منعمه بالخضار وجمال الطبيعه والتنفس والتأمل بكل شيء جميل ثم العوده الى المدرسه وتعبير الطلاب عن ما شعرو به والتوصل ان الطبيعه تكون جميله عندما تعطينا ونعطيها وهذا الانسان |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلم والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصدار ماليه من مركز ابداع المعلم |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تنمية مهارة التفكير الايجابي والبحث عن كل ما هو جميل في من حولنا |
يوم النشاط | الأحد - 2022-03-21 |
بداية وقت النشاط | 11:00 pm |
نهاية وقت النشاط | 11:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط التاسع |
عنوان النشاط | حب الارض ونرزع ورد |
وصف النشاط | تعزيز التعاون ومبدأ حب الارض من خلال زرع الورود الجميله في ساحة المدرسه وتعاون الطلبه في ما بينهم في حفر الارض وزراعة الورد وسقي الورد ب الماء تعزيز الاهتمام ب ممتلكات المدرسه |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلم والطلاب واذن المدرسه |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اشتال ورود وادوات زراعه |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعزيز مبدا الاهتمام بالارض ونظافتها وزراعتها تعاون الطلبه في زراعة الورود والاهتمام بها تعبير الطلبه عن شعورهم تجاه الارض |
يوم النشاط | - 2022-03-30 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط العاشر |
عنوان النشاط | افطار صحي |
وصف النشاط | عمل افطار صحي بين للفئه المستهدفه والغير مستهدفه معرفة اداب الطعام |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلاب والمعلم |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | افطار جماعي 100 |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | معرفة اداب الطعام وسلوكيات المائده الراقيه وتعاليم الاسلام في تناول الطعام تعزيز مبدا التعاون والصداقه وابراز اهمية وجبة الافطار للطالب واهمية النظافة وغسل الايدي قبل وبعد الطعام |
يوم النشاط | الأحد - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 08:00 am |
نهاية وقت النشاط | 09:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الحادي العاشر |
عنوان النشاط | لا للتنمر |
وصف النشاط | عرض فيديو عن التنمر واستخلاص العبر بالمناقشه وكتابة السلوكيات الايجابيه والسلوكيات السلبيه المستخلصه من الفيديو ووضعها على رسمة شجره A3 بحيث تحمل الشجره اوراق تحمل صفات ايجابيه والاوراق المتساقطه صفات سلبيه |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلم والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | رسومات ورقيه اقلام فلوماستر ,A3, اللوان مائيه |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | معرفة اضرار التنمر وكيفية التعامل الصحيح مع الاخرين وكيفية التعامل الصحيح مع الاقران |
يوم النشاط | الخميس - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثاني عشر |
عنوان النشاط | وردة الصداقه |
وصف النشاط | ان يكتب كل طالب 5 صفات (ايجابيه )للطالب الذي بجانبه ويهديها له |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الكلاب بتوجيه خاص من المعلم |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ورق واقلام واللوان صور ورده |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعزيز العلاقات الايجابيه بين الطلاب في الصف وتنمية مهارة تقبل الاختلاف الايجابي |
يوم النشاط | الثلاثاء - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 12:00 pm |
نهاية وقت النشاط | 01:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | الثالث عشر |
عنوان النشاط | تمرير الحلقه الدائريه |
وصف النشاط | يتعاون الطلاب مع بعضهم البعض في تمرير الحلقه الدائريه من خلال اجساد الطلاب دون ان يفلتو ايديهم |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | حلقه دائريه |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعاون مشترك بين الطلبه وتركيز مشترك |
يوم النشاط | - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 12:00 pm |
نهاية وقت النشاط | 01:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | الرابع عشر |
عنوان النشاط | تحديد اهتمامات الطلاب |
وصف النشاط | يكتب ويرسم الطالب الامور التي لا يستطيع ان يتخيل حياته بدونها مثل اصدقائه ، والنوم، والموسيقى ، والرياضه ... الخ |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ورق اللوان |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | |
يوم النشاط | الخميس - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 12:00 pm |
نهاية وقت النشاط | 01:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | الخامس عشر |
عنوان النشاط | شجرة الحب |
وصف النشاط | رسم شجره على السبوره او ورق A3 مرسوم عليه شجره تحمل اوراق ، يكتب على الاوراق المشاعر الايجابيه التي يحتاجها الطالب من قبل زملائه وتعلق الشجره في الصف |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلاب بتنسيق ومساعدة المعلم |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ورق واللوان |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تبادل المشاعر الايجابيه بين الطلاب |
يوم النشاط | الأحد - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 12:00 pm |
نهاية وقت النشاط | 02:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | السادس عشر |
عنوان النشاط | السلم والثعبان |
وصف النشاط | مساعدة الطلاب في عملية بناء الليقو والبدء باللعب عليه مجموعات (لعبة السلم والثعبان ) |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلاب بشكل ثنائي |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ورقه وخيطان وقلم بحيث يتم ربط القلم بالخيطين من المنتصف وترك الجوانب لمسك الخيط من الجهتين والبدء برسم الخط بشمل مشترك والوصول في المتاهه الى الهدف |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعزيز مبدا التعاون وتقبل الاختلاف |
يوم النشاط | الأحد - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 12:30 pm |
نهاية وقت النشاط | 01:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | السابع عشر |
عنوان النشاط | نشاط ختامي |
وصف النشاط | عمل فيديو مصور من خلال كل النشاطات السابقه وأطلاع الطلاب على صورهم وانجازاتهم وتعاونهم وتركيزهم وتعاطفهم ومحبتهم وكلل كا انجزوه وما تعلموه من سلوكيات ايجابيه |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلم |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | الاطلاع على النتائج |
يوم النشاط | الخميس - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 10:30 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
أغلبية الفعاليات التي تم تنفيذها هدفت إلى تعزيز الايحابيات وكسر الحواجز والسلبيات ، وكانت الفعاليات التي غلب عليها الطابع العملي كالسلم والثعبان واللعب بالبلالين المطوله التي أدت بشكل كبير كسر الحواجز وتعاون الطلبه واندماجهم مع بعضهم البعض
عدم معرفة المعلم المنفذ للمبادره بالظروف النفسيه والعائليه ، وانقطاع الطلبه عن بعضهم البعض بسبب الاضرابات ، ومساحة الغرف الصفيه الضيقه
اثرت مبادرة ابتسامتي تصنع ارادتي بشكل إيجابي على نفسيات وسلوك الطلاب المستهدفين والغير مستهدفين ،مما عززت ثقافة التعاون وتقبل الآخرين وتقبل الاختلاف وأدى ذلك إلى الشعور بالمسؤولية حيث أن الطالب (ج) كان لديه صفة الامبالاه والا مسؤولية والتوتر ورفض التعامل مع زملائه ، مما رصدت المبادرة الشعور بالمسؤولية وتعززت صفة التعاون وتقبل الآخرين وانخفضت صفة التوتر وكانت مقوله لدى الطالب ( بدي اشترك معك يا استاذ سنة الجاي )
وانعكس ذلك على وعي الطالب وتفاعل الطالب مع الانشطه المنهجيه والامنهجيه
ان تكون المبادرة في بداية العام الدراسي ليتسنى للمعلم متابعة طلابه ورصد السلوك بشكل أدق واكبر ، اعتماد المبادرات كسياسه لدى الوزاره لدمج الطلبه الذين لديهم ظروف خاصه واعتمادهها خطه ممنهجه لمعالجة وتحسين مستويات الطلبه ، استمرار الفعاليات والأنشطة مع تقدم الطلاب المستهدفين في المراحل الدراسيه الأخرى لتحفيز أكثر ودمج أكثر وتحسين مستويات أعلى
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |