ابداع يتحدى الألم
عنوان المبادرة | ابداع يتحدى الألم | ||
تاريخ بداية المبادرة | 2022-03-20 | تاريخ نهاية المبادرة | 2022-05-30 |
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | الارزة الاساسية المختلطة | الصفوف التي تخدمها المبادرة | الصف الثاني |
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر | 5 | عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر | 10 |
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة | 1 | ||
الهدف العام من المبادرة | تمكين الطلبة من التغلب على الصعوبات والتحديات التي تواجههم نتيجة لظروف مروا بها في حياتهم، وذلك من خلال مخاطبة الطلبة والتواصل معهم ومشاركتهم عاطفيا واجتماعيا. | ||
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين | |||
الطالب الأول | ( ج . ع) : أمه مطلقة ووالده متزوج بأخرى،يعيش في بيت جده،ويتنقل للعيش بين بيت والده وبيت والدته،يعاني الطفل من عدم الاعتماد على النفس والشعور بالغيرة والعصبية الدائمة والبكاء والخوف وعدم الثقة بالنفس وتزيد حدة هذه السلوكيات لوجود ابن عم له في نفس صفه يتلقى الرعاية المباشرة من قبل والدته ووالده ،أما الطفل المعني فهو في عناية جدته ووالده بالرغم من زواج والده بإمرأة أخرى إلا أن الطفل يرفض وجود أم بديلة لأمه،وهذه المشاكل كان لها الأثر على تحصيله الدراسي ،كما ان غياب ابن عمه سواء داخل المدرسة أو البيت يؤدي الى شعوره بالخوف وعدم الارتياح لاعتقاده بغياب مصدر الآمان له. | ||
الطالب الثاني | ( م . أ ) : الطفل عدواني ولديه حركة زائدة ويتجلى ذلك بكثرة المشاجرات مع الطلبة داخل وخارج الصف كما ويعاني الطفل من صعوبة في اللفظ وبطء في الكلام وهذا يسبب له الاحراج امام زملائه مما يضطره الى فعل المشاجرات مع الزملاء ،وكثرة التنقل داخل الصف مما يسبب الازعاج لمعلمته ولافراد صفه | ||
الطالب الثالث | ( ط . س ) : الطفل يعيش في أسرة كبيرة وفقيرة،يعاني من الإهمال وعدم متابعة الأهل له وذلك بسبب غياب والده ووالدته فيما يسمى البراري للاعتناء بالأغنام وتركهم هو واخوته داخل البيت لوحدهم تحت رعاية جدتهم الكبيرة بالسن،و منذ بداية شهر حزيران 2021 ظهر ظرف طارئ وصعب للعائلة هو اكتشاف مرض والدته بسرطان الثدي حيث ألمت الفاجعة بهم وبوالدهم مما اضطرت الأم للذهاب الى بيت اهلها للاعتناء بها اثناء تلقيها العلاج،أما الوالد مشغول بمرافقة زوجته للعلاج ،و تم ارسال ابنائه الأكبر سناً للاعتناء بالاغنام وترك الطالب واخوته داخل البيت لوحدهم تحت رعاية جدتهم الكبيرة بالسن مما جعل الطالب يعاني من نوع من التشتت وعدم التركيز وبقائه وحيداً منعزلاً داخل الصف وخارجه مما أثر على نفسية هذا الطالب | ||
الطالب الرابع | ( ح . س ) : يعاني هذا الطالب من قلة التركيز وبعض الاضطرابات النفسية ناتجة عن سرد القصص المخيفة له كالزومبي من قبل والدته بهدف تخويفه وعدم الابتعاد عن محيط بيته وعدم الانخراط بأبناء جيله وذلك بسبب حرص و خوف والدته الشديد عليه كونه ابنه الذكر الوحيد في العائلة،مما أدى الى غياب الطالب المتكرر عن المدرسة وعدم الاهتمام بتحصيله الدراسي وخوف الطالب من مواجهة باقي زملائه | ||
الطالب الخامس | ( ف . أ ) : تعاني الطالبة من صعوبة في الكلام واللفظ واستيعاب ما يدور حولها،كما يوجد لها أخ يعاني من نفس المشكلة مما تسبب ذلك في نفور الآخرين والاقارب منهم وعنتهم بالغباء مما أثر على نفسيتهم وجعلهم يلتزمون الصمت والانعزال داخل الصف مما جعلهم يشعورن بالوحدة وإفراغ الطاقات بتناول الطعام داخل الصف. |
# | الفئة | عدد الذكور | عدد الإناث | الفئات العمرية |
---|---|---|---|---|
1 | طلبة مستفيدين مباشرين | 4 | 1 | 8 |
2 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين | 0 | 0 | |
3 | طلبة مستفيدين غير مباشرين | 5 | 5 | 8 |
4 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين | 0 | 0 | |
5 | أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد | 3 | 7 | |
6 | معلمون/ات | 1 | 0 |
رقم النشاط | النشاط الأول |
عنوان النشاط | الحصول على موافقة ولي أمر الطالب\ة على المشاركة في المبادرة والاطلاع على تفاصيلها |
وصف النشاط | الاجتماع بولي أمر الطالب\ة واطلاعه على الفعاليات المقترحة التي سيتم تنفيذها خلال المبادرة بالاضافة الى معرفة اللاهداف والآلية التي سيتم من خلالها تنفيذ أنشطة هذه المبادرة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة المشرفة على المبادرة بالتعاون مع اهل الطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر مادية وبشرية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | معرفة الأهل بأهمية ما تحويه المبادرة وأثرها على أبنائهم |
يوم النشاط | الأحد - 2022-04-10 |
بداية وقت النشاط | 10:30 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثاني |
عنوان النشاط | كسر الفجوة بين المعلمين والطلبة المستهدفين المباشرين |
وصف النشاط | يتم التقريب ما بين الطلبة ومعلميهم من خلال جلسة مع المعلمين والمعلمات اللذين يشرفون على تدريسهم بشكل فردي حيث يتم الاستماع كل من الطرفين للطرف الآخر لكسر الحاجز بينهم من خلال طرح الأسئلة والاجابة عنها بالتعبير عن المشاعر ومساعدة الطلبة بالتفريغ عن كل ما ينتابهم للتخلص من جميع المشاعر السلبية التي بداخلهم بحيث يتم دمجهم مع من حوالهم من اصدقاء وصديقات ومعلمين ومعلمات لاعطائهم شعور بالمحبة والقبول بمن يحيطون حولهم |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة المشرفة على المبادرة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر بشرية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | حدوث الألفة والقبول وشعور بوجودهم لانهم جزء فعال في المجتمع |
يوم النشاط | الخميس - 2022-04-10 |
بداية وقت النشاط | 11:30 am |
نهاية وقت النشاط | 12:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثالث |
عنوان النشاط | نشاط فحص المشاعر اليومي |
وصف النشاط | يتم سؤال الطالبة بشكل يومي بماذا تشعر هذا اليوم حيث يتم فيه فحص مشاعر الطفل من خلال عمل مجموعات بشكل دائري والقيام بمناداة كل طالب باسمه وسؤالهم عن شعورهم بابتسامة من قبل المعلمة، ويمكن استخدام حبات الحلوى (M&M) حيث يأخذ كل طالب اللون الذي يفضله ويعبر عن مشاعره بذلك اليوم،فعند اختيار الطالب اللون الاحمر يدل على شعور الطالب بالارتباك أما اللون الاصفر فيدل على انه ليس متأكد انه بخير أما اللون الاخضر فيدل على حماس الطالب بذلك اليوم،حيث يتم مناقشة وطمأنة الطلاب بضرورة تجاوز هذه المشاعر من خلال هذا اللقاء |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر مالية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | قدرة الطالب على التعبير عن مشاعره |
يوم النشاط | الأحد - 2022-04-17 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الرابع |
عنوان النشاط | يداً بيد مع معلمتي |
وصف النشاط | تشجيع الطلبة على العمل في فعاليات المبادرة ليتم دمجهم في اجوائها حتى يشعروا بانهم جزء منها وذلك باطلاعهم على الفعاليات والانشطة التي سيتم تنفيذها وادخالهم في جو من الفرح والسعادة من خلال مشاركتهم ببعض الانشطة البسيطة التي تعمل على اخراجهم من الروتين اليومي الدراسي وتفاعلهم وترحيبهم بمثل هذه الانشطة مثلاً فتح الاغاني الترفيهية والتشجيعية ولعب بعض الالعاب التفريغية |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر بشرية ومادية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | موافقة الطالب على المشاركة بتنفيذ ما تصبو اليه المبادرة |
يوم النشاط | الأحد - 2022-04-17 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الخامس |
عنوان النشاط | القلب لمن أحب |
وصف النشاط | يتم تنفيذ هذا النشاط من خلال عمل شكل دائري مع الطلبة،ثم يتم الطلب منهم برسم قلب على الكرتون ثم قصه وكتابة اسم اكثر شخص يحبه الطالب داخل هذا القلب الذي رسمه،وبعد ذلك يقوم الطالب بالصاق القلب الذي يحمل اسم شخصه المفضل على حبل طويل بواسطة الملاقط،ثم يتم مناقشة كل طالب لمن يهدي هذا القلب ولماذا اختار هذا الشخص؟ |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر مادية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | قدرة الطالب على تحديد من هو شخصه المفضل |
يوم النشاط | الخميس - 2022-04-21 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السادس |
عنوان النشاط | إعادة التدوير والمسؤولية المجتمعية |
وصف النشاط | يقوم المعلم بشرح أهمية البيئة والمحافظة عليها والانتماء لها وللمكان والبيئة المحيطة حيث يتم عمل عصف ذهني في كيفية المحافظة عليها سواء من خلال التطوع في حملة تنظيف للبيئة المدرسية او الشارع او الحارة،ثم اطلب اليهم بضرورة زراعة اشتال في علب فارغة وإحضارها ليتم وضعها داخل محيط المدرسة ليتم تفقدها بشكل دائم والمحافظة عليها والاعتناء بها بشكل يومي |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر مادية ومالية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | وعي الطالب بضرورة المحافظة على بيئته المحيطة وانه جزء من المجتمع |
يوم النشاط | الخميس - 2021-04-21 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السابع |
عنوان النشاط | مرآتي |
وصف النشاط | يتم تنفيذ النشاط كالتالي يقف كل طالبين مقابلين بعض وكل طالب يذكر الصفات الايجابية لزميله المقابل (حتى يكون مرآة له) |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مالية ومادية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعزيز ثقة الطلبة بانفسهم من خلال الحديث الايجابي مع الآخرين وتقوية مشاعرهم مع بعضهم البعض |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-04-25 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثامن |
عنوان النشاط | ماذا أحب |
وصف النشاط | يتم تنفيذ النشاط من خلال توزيع ورق A4 على الطلبة والطلب منهم رسم كل ما يحبونه مثلاً ماذا يحبون أن يصبحوا مستقبلاً أو ماذا يحبون من أطعمة أو ألعاب،لإثارة دافعيتهم وللتعبير عن مشاعرهم من خلال التلوين بالألوان المائية(الغواش). |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر مالية ومادية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | مقدرة الطلبة على التعبير اللفظي والتعبير بالرسم للتفريغ والاسترخاء |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-04-25 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط التاسع |
عنوان النشاط | أنا صادق |
وصف النشاط | القيام بتوزيع عبارات مختلفة عما يجول أو يشعر به الطالب مع نفسه مثلاً : أنا رائع ،أنا قوي ،أنا ناجح،أنا بطل،بحيث يختار كل طالب عبارة تعبر عن نفسه ويقوم بتلوينها بعد مناقشة الطالب والتعرف الى سبب اختياره للعبارة حيث يتم عمل جدارية فنية والصاقها بعد تلوينها بالوان غواش |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر مالية ومادية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | الشعور بالثقة والاسترخاء والاستمتاع والشعور بالذات |
يوم النشاط | الخميس - 2022-04-28 |
بداية وقت النشاط | 09:30 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط العاشر |
عنوان النشاط | ألعاب ترفيهية و حركية |
وصف النشاط | يتم تنفيذ النشاط من خلال احضار البراشوت والطلب من كل طالب بان يمسك بطرفه وعند سماع الصفارة يتم فتح اغاني للتشجيع بحيث اطلب منهم الدوران بشكل دائري مع الباراشوت بوضع طابة وسطه بهدف التعاون الطلبة في عدم إسقاط الكرة على الارض، كما يتم استخدام لعبة نقل الماء بفم الطالب ولعبة الكراسي ومسابقة الطالب الاسرع في تناول الفشار،حتى يتمكن الطلبة من تفريغ طاقاتهم |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر مادية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تفريغ طاقات الطلبة وتشجيع العمل التعاوني |
يوم النشاط | الخميس - 2022-04-28 |
بداية وقت النشاط | 09:30 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الحادي عشر |
عنوان النشاط | تخيل أنك |
وصف النشاط | يتم من خلال الطلب من الطلاب الوقوف واغماض اعينهم والقول لهم تخيل انك تشاهد سرباً من الطيور بحيث يرفع الطلبة ايديهم الى اعلى ويقولون سبحان الله سبحان الله ثم اقول لهم تخيل انك تقف اسفل شجرة برتقال بحيث يرفع الطلبة ايديهم لاعلى ويقفون على اطراف اصابعهم ويقومون بالعد وهم واقفون مغمضي الأعين ثم اطلب اليهم النزول بكل هدوء واطلب اليهم قطف حبات البرتقال ووضعها داخل السلة مع العد ثم اطلب اليهم التخيل بانك تشم وردة بحيث يأخذ الطلبة نفساً عميق بعمل شهيق وزفير مع التكرار |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر بشرية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التخفيف من التوتر وزيادة مشاعر الايجابية والفرح والسرور |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-05 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | الثاني عشر |
عنوان النشاط | نشاط (M )و (W ) |
وصف النشاط | اقوم بتنفيذالنشاط من خلال تقسيم الطلبة الى مجموعات مثلاً اربع مجموعات واطلب اليهم كتابة الحرف M و W بحجم كبير كل مجموعة على حدى واطلب من كل مجموعتين الوقوف بجانب ورقة من الورقتين W M ثم اسأل كل مجموعة ماذا تشاهدون حيث ترى كل مجموعة هذا الشكل من منظورها الخاص،حيث سنتلقى اربع وجهات نظر مختلفة،فالمجموعة الاولى ترى الرقم 3 مثلاً والمجموعة الثانية ترى الحرف سين والمجموعة الثالثة ترى الحرف W والمجموعة الرابعة ترى الحرف M ،حيث يتم الدخول في نقاش جماعي مع الاطفال اي الاجابات هي الصحيحة؟ لان كل مجموعة ستشاهد من منظورها او جهتها الخاصة اي اننا يجب ان ننظر للشيء نفسه من جهات مختلفة لحل المشاكل والصراعات ومناقشة وجهات النظر المختلفة ونتقبلها لاننا ممكن ان جميعاً على صواب |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر مادية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تقبل وجهات النظر الأخرى وعدم التسرع في اتخاذ القرار |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-05 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثالث عشر |
عنوان النشاط | بطاقة المشاعر |
وصف النشاط | اقوم بتوزيع بطاقات على الطلاب بحيث تحوي شكل انسان بدون ملامح واطلب اليهم رسم المشاعر التي يشعرون بها مثلاً غاضب سعيد حزين حائر ،ويتم مناقشة الطلبة لفهم مشاعرهم والتعبير عنها بشكل لفظي حتى نتمكن من الوصول للحالة المزاجية التي يشعر بها الطالب وتقديم الدعم المعنوي بتوجيه عبارات تشجيعية تعمل على اطفاء الشعور الغاضب والحزين |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر مادية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | اعطاء الطلاب فرصة للتعبير واخراج ما بداخلهم |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-08 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الرابع عشر |
عنوان النشاط | لو كنت مكانه |
وصف النشاط | في هذا النشاط يتم استخدام مسرح الدمى حيث اقوم بعرض قصة تتحدث عن مشكلة واجهت احد الطلبة،حيث يتم بعد سرد القصة ومناقشة احداثها واطلب من كل طالب اعطاء رأي كل منهم في الاحداث بحيث اخبرهم باننا سنلعب لعبة (لو كنت ممكانه ماذا ستفعل) حيث يعبر الطلبة عن مشاعرهم واحاسيسهم من خلال ملاحظة ما يتم سرده أو ملاحظة الحلول التي يقدمها الطالب في التعبير عن رأيه |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر مادية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | معالجة قضية من القضايا التي تواجه الطالب بشكل غير مباشر |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-08 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الخامس عشر |
عنوان النشاط | لماذا أحبه |
وصف النشاط | يتم توزيع اوراق واقلام على الطلاب بحيث يكتب كل طالب اسم شخص له الأثر في حياته (أمه،أبيه،عمه،..إلخ) حيث يذكر الطالب ذكرى او شيء جميل يربطه مع هذا الشخص كتقديمه هدية مثلاً او رحلة،ثم يقوم الطالب برسم رسمة تعبر عن هذه الذكرى ويلونها ويلصقها على الحائط،بعد ذلك يتم الاستماع الى رأي الطالب حول هذه الذكرى ثم اعائهم قصقوصة من الورق ليقوم الطالب بكتابة هذا الشخص ووضعها داخل بالون ثم نفخه، ليتم تفريغ البالون بدبوس حيث ينفجر ويخرج اسم الشخص المحب فوق الرؤوس |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر مادية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | الاحتفاظ بوجود أشخاص محبين يمثلون السند لنا ويقدمون الدعم لنا |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-12 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السادس عشر |
عنوان النشاط | كي نصبح أصدقاء |
وصف النشاط | يتم هذا النشاط من خلال عمل زيارات ودية تبادلية بين الطلاب المستهدفين بهدف التعرف الى بعضهم البعض بشكل اكبر و تعزيز تكوين العلاقات الاجتماعية فيما بينهم كالصداقة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر مالية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | قدرة الطالب على تكوين روابط اجتماعية مع الغير |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-12 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السابع عشر |
عنوان النشاط | نشاط حفلة عيد الميلاد |
وصف النشاط | يتم الاطلاع على تواريخ ميلاد الاطفال المستهدفين المباشرين،لإختيار تاريخ ميلاد مقرب لأحد الطلبة وابلاغ اهالي الطلبة لإحضار كيكة عيد الميلاد مع التحضير المسبق بتزيين المكان بالبالون ووضع الزينة المناسبة لمفاجأة الطالب بحفلة عيد ميلاده وادخال الفرح والسرور له ولجميع الطلبة سواء المباشرين او الغير مباشرين |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر مادية ومالية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | خلق جو من المرح والفرح والمحبة بين الطلاب |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2022-05-17 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثامن عشر |
عنوان النشاط | نشاط البالونات |
وصف النشاط | يتم اعطاء الطلاب المباشرين وغير المباشرين بالونات والطلب منهم بنفخ البالون اولاً ثم رسم اي رسمة يحبونها على البالون بعد نفخه ثم ربط البالون بخيط والوقوف بشكل دائري وكل طالب يمسك بالخيط ثم نهتف معاً قبل اطلاق البالون بالهواء بحيث يذكر كل طالب صفة ايجابية له ثم يتم العد للرقم عشرة واطلاق البالون بالهواء بشكل جماعي |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مصادر بشرية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التفريغ النفسي والمشاركة |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2022-05-17 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
لقد ترددت كثيراً في اختيار الفعالية التي كان لها الاثر الاكبر ولا سيما ان اغلبها كان لها أثراً واضحاً في نفوس الاطفال لانها خرجت عن النمط والنظام الذي تعود عليه الاطفال في حياتهم وخروجهم عن المألوف والحياة التقليدية في نمط التدريس الى عالم آخر اشبه بحرية سجين،عالم الخيال والابداع خلافاً لما اعتاد عليه الطفل وهو على العلامة والتفوق والنجاح الدائم الذي يطمح له الوالدين..........
فعندما بدأت باختيار موضوع مبادرتي كان الهدف الاساسي لي هو البحث عن اطفال وانشطة هم بحاجة لها بالرغم من شعوري بان جميع طلاب المدرسة بحاجة لهذا النوع من التفريغ حتى شعرت للحظة انني انا وزملائي بحاجة ايضا لمثل هذه الفعاليات،فكانت فرصة بالنسبة لي للتعرف على طرق وآليات التعامل مع الاطفال وتغيير الروتين اليومي القاتل الذي هزمنا قبل ان يهزم اطفالنا ويؤثر عليهم.
فكانت اكثر العبارات تاثيراً عندما صرح احد الطلاب وقال لي " ما بدي اروح خلينا بالمدرسة نلعب" .
فلقد تعاملت مع طلاب لم ادرسهم اكاديميا لكني شعرت باحتياجهم لوجود معلم يهتم بهم ويبعدهم عن النمط التقليدي الذي يمارسونه في صفوفهم وتذمرهم من التكرار الصفي الذي اعتادوا عليه، و كان له الاثر على شخصياتهم وانطفائهم اكاديميا واجتماعيا.
وهنا ساتحدث عن اللقاء الاخير مع الطلاب الذي كان فعلا له الاثر فييَ كمعلمة قبل ان يؤثر بهم كطلاب،لقد كنا مع بعضنا بمثابة الاسرة الواحدة التي تتآزر وتتعاون وتتشارك فيما بينها،فلقد تميز هذا اللقاء بكونه خطط له بشكل جماعي مع ملعمي ومعلمات واهالي الطلبة وادارة المدرسة بعمل حفلة عيد ميلاد جماعية بعد ان عبر الطلبة عن امنيتهم بحدوث حفلة عيد ميلاد لهم،حيث قمت بالاتفاق مع زملائي وتجهيز الغرفة بالبالون والحلويات والكيك والزينة والشموع ووالصاق صورهم وعرض اعمالهم التي قاموا بها خلال هذه اللقاءات،حيث تم الاجتماع بهم مسبقا ولم يكونو على علم او دراية بالحفلة وقد كانت بمثابة مفاجئة لهم بدخولهم الغرفة وهم مغمضي الاعين،حيث كان بانتظارهم داخل الغرفة المعلمين والمعلمات وبعض اهاليهم كما قام كل معلم بدوره من تصفيق وتشغيل موسيقى عيد الميلاد و رش الثلوج مما اصابهم بالصدمة والاندهاش وعبروا عن فرحتهم بالصراخ والرقص بالهواء والغناء بشكل جماعي ثم قمنا بتقطيع الكيك وتوزيع العصائر والحلوى على الطلاب ثم عرض مادة بور بوينت تتضمن جميع الانشطة والفعاليات التي تم انجازها مع الطلاب حيث كان هناك مساحة لكل طالب للتعبير عن مشاعره،ثم قام مدير المدرسة وممثل التربية وممثل مركز ابداع(أ.سلاح سمارة) بتكريم الطلبة وتوزيع الهدايا التذكارية لهم وعند عودتهم للبيت عبر لي اهالي الطلبة عن امتنانهم وشكرهم لي بحجم الفرحة التي شعر ابنائهم.
وانتهت الفعالية بكلمة شكر جماعية وجهها الطلاب لمركز ابداع امتناناً لهم على ما قدموه لهم،كما عبر الأهالي عن شكرهم وامتنانهم ايضاً.
تمثلت العوائق التي واجهناها خلال العمل على هذه المبادرة بالتالي :
1- لقد كان عدد الانشطة المطلوب تنفيذها خلال هذه الفترة لم يكن كافي بشكل كبير لتحقيق الهدف المطلوب.
2- تنفيذ الانشطة خلال فترة اضراب المعلمين كان له اثر سلبي بتشتت الطلاب المشاركين بسبب وجود باقي طلاب المدرسة داخل الساحات.
أما التحدي الذي واجهته تمثل بالوقت حيث كانت بعض الانشطة تتطلب وقت اكبر مما خٌصص لها.
عندما أتحدث عن قصة نجاح فإن قصة النجاح لا يمكن ان تكون قصة لخمسة عشر طالب او عشرون طالب فقط،فقصة النجاح اكتملت عندما بدأتٌ وانهيت عندما رأيت الطلاب يتفاعلون ويضحكون وهم يرسمون ويلعبون ويقفزون ويمارسون كافة أنواع الأنشطة التي كان لها الاثر الواضح في سلوكهم وعلاقاتهم واضافت لهم شتى انواع الامن والطمأنينة والثقة والشعور بالذات،ليخرج الطالب من نفسه ويقول أنا قادر انا استطيع انا موجود....نعم هذا هو النجاح الذي حققناه،نجحنا عندما بدأنا أنشطتنا وعندما انهيناها سمعنا وشاهدنا طلابنا يأتون كل صباح قبل وبعد الدوام يطلبون المزيد من الانشطة والفعاليات التي تركت في نفوسهم الاثر الجميل حيث لاحظت تشوقهم واستعدادهم للعمل بالرغم من تأخرهم بالعودة الى بيوتهم حتى اتمام الانشطة.
انا لا ادعي النجاح لكن النجاح الحقيقي قد حدث فعلاً عندما تم تعميم الفعاليات والانشطة لباقي زملائهم فما كان منهم الا انهم قاموا بالحديث الى اهلهم مما دفع الاهل للإتصال والطلب مني ومن مدير المدرسة مشاركة ابنائهم بمثل هذه الانشطة،فما كان منا الا الوعود باستمرار الانشطة في السنوات القادمةفي حالة تم اختيارنا مرة اخرى للمشاركة،لكن مما لفت انتباهي وشجعني للكتابة والحديث هو التغيير الذي حدث للطالب المعني (ج.ع) الذي اعتقد بالفعل اننا نجحنا في مساعدته بالتغلب بعض الصعوبات التي كانت تواجهه بالرغم من صعوبة الامر وذلك من خلال ملاحظة نقطة التحول التي حدثت للطالب، عندما حضر الطالب لوحده حيث كان لا يشعر كثيرا بالثقة بالنفس بسبب الظروف التي يعشيها الناتجة عن انفصال والديه والعيش مع بيت العائلة وهذا بدوره جعله يبحث عن الامان فوجده مع ابن عمه الذي كان يرافقه كل صباح للمدرسة بحيث ارتبط غيابه بغياب ابن عمه أما الآن فقد خف تعلقه به واصبح يذهب لوحده دون انتظار ابن عمه. أما الطالبة (ف.أ)لم ولن اكن اتوقع ان تصبح بهذه الثقة بالنفس وبهذه الطلاقة وان تتجاوب وتشارك،وابرز ما ادهشني هو توجه الطالبة الى غرفتي بعد الدوام تطلب مني ان تشارك بعمل الانشطة والفعاليات،وهذا ما لاحظته خلال زيارتي الصفية لهذه الطالبة حيث دار النقاش بيني وبينها وبين المعلمة المشرفة عليها اكاديميا حيث عبرت المعلمة عن حب الطالبة للخروج والمشاركة ورغبتها بالذهاب للمعلمة المسؤولة عن الانشطة لكي تسألها : هل سنلعب اليوم؟ هل يوجد انشطة اليوم؟ ...اريد بالوناً لكي انفخ اريد ان ارسم اريد ان الون وهذا هو النجاح بذاته.
أنا لا ادعي النجاح لكن اتمنى ان اكون قد حققته....فنجحت بتحقيق الهدف المطلوب بالعمل مع اروع وارقى مخلوقات الله اطفالنا بناة المستقبل ،وتطبيق ما كنا نتمناه للعمل معهم ورؤيتهم وهم يتفاعلون وينطلقون فرحاً يعبرون عن مشاعرهم من خلال هذه الانشطة،لانني على يقين تام بان الطالب لا يمكن ان يكون ناجحاً اكاديمياً واجتماعياً اذا لم يتحقق له الآمان والراحة قي باقي جوانب حياته.
بعد العمل على هذه المبادرة هناك بعض التوصيات التي اتمنى ان تؤخذ بعين الاعتبار :
1- اتمنى مستقبلاً توزيع نشرات توضيحية للمدراس جميعها دون استثناء حول مؤسسة إبداع المعلم واطلاع المعلمين على اهم الاهداف والغايات التي تسعى المؤسسة لتحقيقها وما هي طبيعة الانشطة التي تقدمها لكي يتمكن المعلمون من الاستفادة.
2- بالرغم من التآخي والتآزر الذي تم بين معلمات المدرسة ومساعدتي في توصيل الفكرة والهدف إلا اني اتمنى لو تم الموضوع باجتماع احد افراد المؤسسة باعضاء الهيئة التدريسية حتى يكون هناك تعاون واهمية اكبر بالموضوع.
3- اعطاء الاهل الدور والسماح لهم بمشاركة ابنائهم في تنفيذ بعض الانشطة حتى يتعرفوا على اهمية التفريغ النفسي للابناء.
4- استمرار استمرار العمل مع الطلبة مع تكثيف عدد اللقاءات والبدء بها بداية السنة الدراسية.
5- زيادة اعداد الطلبة المستهدفين المباشرين وغير المباشرين.
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |