تحدينا ونجحنا
عنوان المبادرة | تحدينا ونجحنا | ||
تاريخ بداية المبادرة | 2022-03-09 | تاريخ نهاية المبادرة | 2022-05-15 |
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | بنات تل الربيع الاساسية | الصفوف التي تخدمها المبادرة | الصف الخامس |
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر | 7 | عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر | 15 |
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة | 3 | ||
الهدف العام من المبادرة | تخفيف الضغوطات النفسية التي تعاني منها الطالبات نتيجة الظروف البيئية سواء أكانت عائلية / أم البيئة المدرسية / شخصية | ||
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين | |||
الطالب الأول | ح.م: تعاني من الخجل بسبب صعوبات التعلم بالإضافة الى تفكيرها المحدود وهذا بدوره يجعلها تشعر أن زميلاتها في الصف لايتوافق تفكيرهن مع تفكيرها وتميل إلى مصاحبة الطالبات الأصغر منها عمرا بسنوات | ||
الطالب الثاني | ح. ع: تعاني من التنمر ومشاكل بيتية والعدوانية الزائدة بالإضافة إلى بعض السلوكيات المرفوضة كالكذب واتهام الآخرين ونظرتها العدوانية إلى الأشخاص المحيطين بها داخل الحرم المدرسي | ||
الطالب الثالث | ر. ب : انطوائية بسبب الفقر والعدد الكبير للاخوات وهذا بدوره يشعرها بالخجل لأننا نعيش في مجتمع ذكوري حيث تشعر دائما بالخجل من بيئتها ووجود فرق بينها وبين باقي الصف | ||
الطالب الرابع | ف. م: تعاني من اعاقة عقلية( التوحد) الذي يشعرها بالخوف الشديد من الأشخاص المحيطين بها من زميلات الصف ومعلمات وإدارة | ||
الطالب الخامس | س .ض: تعاني من الخجل وعدم الثقة بالذات مع وجود مشكلة نظر صعبة التي جعلها تشعر بالخجل من نفسها وعدم القدرة على الإنخراط مع باقي صفها | ||
الطالب السادس | س.ف: الهدوء الزائد والإنطوائية وعدم القدرةعلى تكوين علاقة صداقة لها بالإضافة إالى مشاكل أسرية أثرت على نفسيتها وأهمها الفقر وازدياد عدد افراد الاسرة التي أثرت على شخصيتها | ||
الطالب السابع | م.م الخجل بسبب صعوبات التعلم إضافة إلى الوزن الزائد التي من خلاله تتعرض للتنمر وعدم الثقة بالنفس بين زميلاتها | ||
الطالب الثامن | ل.م تعاني من الخجل الشديد والإنطوائية والصوت المنخفض جدا | ||
الطالب التاسع | ن.ا ضغوطات بسبب مشاكل اسرية والشعور الدائم بالكأبة |
# | الفئة | عدد الذكور | عدد الإناث | الفئات العمرية |
---|---|---|---|---|
1 | طلبة مستفيدين مباشرين | 9 | 9 | |
2 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين | 1 | 14 | |
3 | طلبة مستفيدين غير مباشرين | 15 | 15 | |
4 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين | 0 | 0 | |
5 | أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد | 10 | 46 | |
6 | معلمون/ات | 1 | 45 |
رقم النشاط | النشاط الأول |
عنوان النشاط | الجزيرة |
وصف النشاط | تم عمل مقاعد وطاولة من الخشب مع طلائها ووضعها في حديقة المدرسة مع زرع زهور .في هذا المكان يتم شرح قصة السفينة للطالبات ويتم تقسيم الطالبات الى مجموعات ومن بعدها تتخيل الطالبات انهن داخل سفينة ثم هبت عاصفة ووصلن الى جزيرة ووجدن صندوق فيه 10اشياء سيأخذونها لتساعدهن على البقاء على كل مجموعة رسم وكتابة كل شيء يلزم |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات المباشرات والغير مباشرات ومعلمة اللغة العربية علا بلو |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | أولياء الأمور / الإدارة المدرسية / الاستعانة ببعض النجارين الذين يصنعون الخشب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تفعيل دور المكتبة المدرسية في قراءة القصص والكتب بالجلوس في الحديقة تغيير للروتين |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-04-04 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثاني |
عنوان النشاط | حفرة الارنب( نحن معا) |
وصف النشاط | سوف يتم عمل فريقين. ومن ثم تقفز الطالبات معا خارج الدائرة وداخلها دون ان تقع الحلقة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات المباشرات وغير المباشرات / المعلمات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | المعلمات الطالبات / تكلفة مادية 50شيكل |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | خلق روح التعاون والقضاء على الخجل وعدم الثقة |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-07-04 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثالث |
عنوان النشاط | المسؤولية واخذ القرار |
وصف النشاط | طرح مشكلة من خلال المعلمة بتحضير مواقف وقضايا وعلى الطالبات اقتراح حلول وفحص الايجابيات والسلبيات لكل حل |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات جميعهن |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | المالية 100 شيكل البشرية طالبات |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التعاون من أجل تحقيق الوعي الذاتي وتحفيز الثقة بالذات واحترام رأي الاخرين |
يوم النشاط | الإثنين - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الرابع |
عنوان النشاط | شجرة الكلام الايجابي |
وصف النشاط | عمل فريق يحمل بطاقات عليها سلوك ايجابي مع فريق الزرافة وفريق سلبي وهو الذئاب تعلق الكلمات الايجابية على الشجرة والسلبية تحت الشجرة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات المعنيات المباشرات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | صنع دمى من القماش 30 ش |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | كشف مشاعر الطالبات ومدى ميلانهن للإستحواذ والتعالي |
يوم النشاط | الإثنين - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الخامس |
عنوان النشاط | لا استطيع تخيل حياتي بدون...... |
وصف النشاط | تقوم الطالبة بالتعبير الامور التي لا تستطيع تخيل حياتها بدونها وقبل ذلك يقوم المعلمة بعمل مثال عن نفسها |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات المباشرات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | لوحات كرتون / بطاقات / صناديق |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعزيز الثقة بالنفس والتفكير بشكل ايجابي تجاه الآخرين |
يوم النشاط | الإثنين - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السادس |
عنوان النشاط | وردة الصداقة |
وصف النشاط | تعزيز العلاقات بين الطالبات المشاركات من خلال كتابة الطالبة 5 صفات لزميلتها التي تجلس بجانبها |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات المباشرات وغير المباشرات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اعتماد الطالبات على التعبير الشفوي |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | القدرة على التعبير عن النفس بشكل ايجابي |
يوم النشاط | الثلاثاء - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السابع |
عنوان النشاط | شجرة القوة |
وصف النشاط | بطاقات على شكل اوراق تكتب عليها الطالبة نقاط القوة لديها |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات المباشر والغير مباشر |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | 40 ش |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | زيادة التركيز لدى الطالبات اللواتي يعانين صعوبة تعلم |
يوم النشاط | الخميس - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثامن |
عنوان النشاط | الحلقة الدائرية |
وصف النشاط | حلقات دائرية بحيث تمسك الطالبات ايدي بعضهن وتمر الحلقة بينهن دون ان يفلتن ايديهن |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات المباشرات والغير |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | 50 |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تنمية الانتباه لدى الطالبات |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-05 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط التاسع |
عنوان النشاط | التهدئة واستعادة التركيز |
وصف النشاط | الاسترخاء وضبط النفس السيطرة على المشاعر نشاط استخدام الخيال للتفكير باشياء باستخدام الحواس |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المباشر والغير مباشر |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | 30ش |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التعاون والشعور بالأمان والثقة بالآخرين |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-09 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 3 |
المستفيدين(غير مباشر) | 5 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط العاشر |
عنوان النشاط | برج الكاسات |
وصف النشاط | التعاون وروح الفريق بحيث يتم عمل برج من الكاسات باستخدام الخيطان |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات المباشر وغير المباشر |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | المعلمة / كاسات / خيطان |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تنشيط العقل والقدرة على التعاون |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2022-05-10 |
بداية وقت النشاط | 12:30 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 4 |
المستفيدين(غير مباشر) | 7 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاطالحادي عشر |
عنوان النشاط | قلب المشاعر |
وصف النشاط | الوعي بالمشاعر الانية التي تشعر بها الطالبة وتمثيلها والتعبير عنها |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | معلمة اللغةالانجليزية اسماء شوشة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | كرتون / الوان / اقلام رصاص |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | خلق روح التعبير عن الذات مع التفكير |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-12 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثاني عشر |
عنوان النشاط | مراتي |
وصف النشاط | كل طالبة تبحث في ذاتها عن موهبتها والتعبير عنها بطلاقة من خلال النظر في المرآة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات اللواتي يعنين من الخجل والهدوء المباشر وغير المباشر |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | 20 ش |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التعبير عن الذات |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-16 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثالث عشر |
عنوان النشاط | برج البلالين |
وصف النشاط | يقوم كل فريق بتشكيل برج من البلالين |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات المباشرات والغير مباشرات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | الطالبات المباشر والغير مباشر |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التركيز تكوين شخصية والتخلص من الخجل |
يوم النشاط | الثلاثاء - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الرابع عشر |
عنوان النشاط | عيدان البوظة |
وصف النشاط | التعبير عن المشاعر بواسة الوجوه |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات المباشرات والغير مباشرات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | عيدان / بطاقان |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | خلق روح التعاون و دمج الطالبات ذوات الاعاقة |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-19 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الخامس عشر |
عنوان النشاط | دائرة حل الصراع |
وصف النشاط | مساعدة الطالبات على التكلم عن المشكلات التي يعانين منها مع كتابة الحلول المقترحة وتوضع الحلول على الدائرة الكبيرة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | جميع الطالبات المباشرات وغير المباشرات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | 40 ش |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | حل وادارة المشكلات |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-22 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السادس عشر |
عنوان النشاط | لوحة الانتماء |
وصف النشاط | تحتاج كل طالبة ورقة او كرتون وقلم ترسم فيها ما تريد ثم نقص اجزاء منها ونضعها على لوحة كبيرة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | جميع الطالبات المباشر وغير المباشر |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اوراق / اقلام / كرتون |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تطور مستوى الثقة بالنفس |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2022-05-23 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
نشاط لعبة الكاسات / نشاط قلب المشاعر حيث عبرت فيه الطالبات عما يدور في داخلين مما زاد الثقة بين الطالبات وتوثيق العلاقات بينهن وكسر الحواجز
عدم توافر البيئات المتنوعة لإجراء النشاطات
اضراب المعلمين
تغيب الطالبات
تمكن الطالبة التي كانت تعاني من الخجل الشديد وعدم تكوين صداقات وعدم الجرأة من الإجابة امام الطالبات بسبب شعورها بالخجل حيث تحدا جميع هذه المعوقات وتكوين شخصية قيادية واثقة بنفسها بعيدا عن الخجل
اوصي بضرورة عمل رحلات ترفيهية للطالبات مع ضرورة الاستمرارية في التعزيز السلوكي للطالبات بهدايا رمزية تشجيعية
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |