خذ بيدي يا معلمي
عنوان المبادرة | خذ بيدي يا معلمي | ||
تاريخ بداية المبادرة | 2022-03-13 | تاريخ نهاية المبادرة | 2022-03-31 |
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | الحرية الاساسية المختلطة | الصفوف التي تخدمها المبادرة | الصف الثاني |
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر | 5 | عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر | 10 |
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة | 1 | ||
الهدف العام من المبادرة | 1/الانخراط الحقيقي في البيئة والمجتمع من خلال تعديل سلوكيات بعض الطلبة و زيادة دافعيتهم نحو التعلم . 2/ اكساب الطلبة بعض المهارات الاجتماعية والحياتية (الثقة بالنفس / تقبل الاخرين / التعبير عن المشاعر) . | ||
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين | |||
الطالب الأول | ص.ق يعاني من انطواء و انعزال عن باقي الصف و يشعر بأنه غريب عنهم حيث أنه صاحب الضحكة الحزينة والوجه البريء كان التحاقه بمدرستنا متأخرا عن بداية العام الدراسي فقد كان في مدينة أخرى وانتقل هو و أخوته لمنطقتنا ليعيش في بيئة مختلفة و يتعايش مع أناس جدد و ينتقل إلى مدرسة جديدة بكل من فيها ترك بلده ومدرسته ومعلميه وزملاؤه تركهم بسبب مشاكل عائلية ليس له فيها دخل في دوامة الانفصال دخل في نزاع نفسي و عقلي سألته عند جلوسي معه لأول مرة ما يحزنك قال فراق أمي أخبرني بعدها أنه لا يريد الا ان تخرج أمه من السجن وهنا وقفت مصدومة أخبرني أنها في سجن السلطة يا مس علمت حينها أن الانفصال لم يكن الا جزء من مشاكل أخرى طفل بحجم حزن كبير يهتم بأخيه الصغير وأخته كما أوصته أمه أخبرته أن كل شيء سيكون على ما يرام و أن أمور الكبار سيقومون بحلها وأنني موجودة لأي لحظة قد تحتاجني فيها وقد أخبرتني معلمة اللغة العربية أنه يعاني من استهزاء طلبة صفه عليه بسبب مشاكل في نطق بعض الحروف وتنمرهم على وجود أمه في السجن وانهم يعيشون في منزل أقاربهم متنقلين بين الاعمام والعمات . | ||
الطالب الثاني | ل.ي يعاني من عدم ثقة بالنفس و خجل كبير حيث أن هذا الملاك الصغير والضيف الذي لا يمل الزائر لمدرستنا يومان أسبوعيا عندما رأيته للمرة الأولى واستلمت تقريره الطبي تأثرت كثيرا فهو بحجم طفل تستطيع حمله بأحضانك ولكن عمره الزمني الصف الثاني حيث يعاني من مشاكل في الكلى وحجم جسم صغير يتم متابعته في مدرسة خاصة في المشفى التي يتلقى فيها العلاج والتحق في مدرستنا من اجل الانخراط في جو مدرسي والاندماج مع الطلاب ولكنه لا يقبل التعامل الا مع عدد قليل من الأشخاص منعزل ومنطوي على اكثر اشخاص يشعر معهم بالثقة هو يستطيع هو مميز ولكنه يريد أن يتقبله المجتمع والزملاء دون شفقة انه قوي ويوتيوبر رائع ويظهر ذلك من صفحته الخاصة على اليوتيوب . | ||
الطالب الثالث | م.ن يعاني من خوف و توتر فصاحب هذه الشخصية كثير الشرود مر بأزمة نفسية بسبب تعرض والدته لمرض السرطان ولاحظ فترتها المرض والألم شاهد نفسية أمه المتعبة بعد جرعات الكيماوي دائم السؤال لامه لماذا لا تمتلكين شعرا طويلا مثل البنات ؟ تعرض لإهمال دراسي وعاطفي بسبب تغيب أمه عنه وقد كان اكثر أبنائها تعلقا بها تواصلت معي الام بداية العام واطلعتني على وضع الطفل وانه دائم القلق عليها ويخاف من فقدانها . | ||
الطالب الرابع | س.م طالب عدواني و انطوائي ولكنه طالب ذو مظهر جميل وملفت في ترتيبه رجل صغير في كلامه قليل الاختلاط بمن حوله عدواني في حالة ازعجه الآخرون خاصة ان تحدث احد عن نقطة ضعفه والتي عرفتها عندما حدث خلاف بينه وبين زميل له حيث استهزأ زميله من أخيه وعلمت حينها ان أخيه الوحيد مشلول شللا كاملا وانه يحبه كثيرا ويتمنى لو يلعب معه او ان يتحدث اليه يشعر س.م بالوحدة في منزل فارغ من لعب الاخوة وحزن الأم وتغيبها مع أخيه في المشفى او قضاء وقتها مابين المنزل والاعتناء باخيه اضافة الى قلق مستمر لديه خاصة و هو نائم حول موت و فقدان اخيه | ||
الطالب الخامس | م.ي يعاني من خجل كبير و عدم ثقة بالنفس بشكل ملفت فهوالأخ المدلل والاخ الذي يحصل على كل ما تمنى الأخ الوحيد لسبعة أخوات هنا نجد هذا الطفل الذي يخاف عليه من حوله ويحرصون عليه شديد الحساسية وكثير الخجل نادرا ما يبادر للمشاركة الصفية او اللاصفية وان طلبت منه المشاركة يجيب برأس منخفض او نظره خجولة . |
# | الفئة | عدد الذكور | عدد الإناث | الفئات العمرية |
---|---|---|---|---|
1 | طلبة مستفيدين مباشرين | 5 | 0 | 8 |
2 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين | 1 | 0 | 8 |
3 | طلبة مستفيدين غير مباشرين | 5 | 5 | 8 |
4 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين | 0 | 0 | |
5 | أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد | 0 | 15 | |
6 | معلمون/ات | 0 | 1 | 32 |
رقم النشاط | النشاط الأول |
عنوان النشاط | الحصول على موافقة ولي الأمر على المبادرة و تفاصيلها . |
وصف النشاط | عقد اجتماع مع أولياء الأمور و تعريفهم بالمبادرة و الفعاليات المقترحة اللتي سيتم تنفيذها مع الطلبة ومدى فعالية المبادرة وتأثيرها الايجابي .والتأكيد لهم عن رغبتنا الشديدة للوصول للهدف من المبادرة . |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة بحضور مديرة المدرسة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ورقة عليها تقرير دعوة للاجتماع / لاب توب / تلفاز/وصلة / اقلام ملونة وايت بورد/ كرتون مقوى /مغانط/سبورة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تقبل من الطرفين وتبني لفكرة المبادرة والتحمس للبدء بها . بعد تعرف الاهل للاسباب التي من خلالها تم اختيار اطفالهم |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-04-18 |
بداية وقت النشاط | 09:30 am |
نهاية وقت النشاط | 10:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثاني |
عنوان النشاط | التعارف و بناء الثقة / مفتاح القلوب |
وصف النشاط | الترحيب بالطلاب وجعل الابتسامة الدائمة على الوجه وتوزيع طاقة ايجابية هي اهم مايتم الوصول به الى قلوب مرتاحة ومتشوقة للتعارف ايضا فيما بينهم والتعرف الى البرنامج و أن التعاون والاحترام المتبادل أساس للنجاح و نبدأ اللقاء الاول بيننا بتمرين من أنا حيث يتم تقسيم الطلبة ل3مجموعات غير متجانسة أطلب من الطلبة كتابة 5 عبارات عن أنفسهم عبارات ايجابية شخصية او هوايات اهتمامات مثل : أنا شخص جميل أنا استطيع عمل شيء معين وهكذا بتشجيع مستمر من المعلم وبعدها يتم طلب تجميع الصفات المشتركة لكل مجموعة فيما بينهم والتحدث عنها امام باقي المجموعات حيث يهدف النشاط زيادة ادراك الطلبة لانفسهم وادراك ان هناك اوجه شبه فيما بينهم . |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلبة المباشرين وغير المباشرين |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | كرتون ملون /اقلام ملونة/ كرات |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | كسر الحواجز بين الطلبة انفسهم وبين الطلبة المنفذين معهم للنشاط وتحقيق الالفة فيما بينهم وتعزيز فهم الطلبة لأنفسهم . |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2022-04-19 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثالث |
عنوان النشاط | دفتر مذكراتي |
وصف النشاط | عمل دفتر مذكرات للقاءات التدريب للاحتفاظ به بحيث يساعد الطلبة على التعبير عن انفسهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم من خلال مخاطبة النفس والكتابة عن ما اكتسبوه من البرنامج والأثر النفسي عندهم ورفع مستوى التأمل لدى الطلبة فأطلب منهم استخدام المواد الموجودة وتزيين الدفاتر الخاصة بمذكراتهم في البرنامج والبدء في الكتابة والاستماع لبعضهم بعد كتابة جمل إيجابيه أنا استطيع أنا قادر وهكذا. |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مقصات /أوراق لامعة / أقلام رصاص / ستكرز منوعة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعزيز الثقة بالنفس و ادخال الطلاب في جو العمل وإعطاؤهم الشعور بانهم محور الأنشطة ولهم الحرية في كيفية تنفيذ النشاط |
يوم النشاط | الخميس - 2022-04-21 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الرابع |
عنوان النشاط | شجرة القوة تعطيني القوة |
وصف النشاط | تصميم شجرة تمثل مصادر القوة و الدعم و الإلهام لدى كل طفل في حياته كأشخاص او هوايات أو أشياء أو انجازات حيث يقوم المعلم مع الطلبة باقتصاص أشكال الورق وتوزيع أقلام عليهم و على كل مجموعة كتابة بعض هذه المصادر للقوة ثم التوجه لتعليقها على الشجرة وهكذا يعزز المعلم الثقة بأنفسهم ويخبر الطلبة عن مكنونات قلوبهم التي تعتبر مصدر قوة لهم |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | أوراق اي4 مرسوم عليها مسبقا أوراق شجر / مقصات/ كرتون مقوى لتصميم الشجرة / صمغ /لاصق |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التعاون بين الطلبة و التواصل للعمل في فريق وتعزيز الثقة بالنفس وجعل هذه الشجرة مصدر للطاقة الإيجابية والقوة لديهم |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-04-25 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الخامس |
عنوان النشاط | هيا لنزرع الأمل |
وصف النشاط | من خلال نشاط الزراعة لمجموعة اشتال في حديقة المدرسة وتوضيح أهمية الزراعة والعناية بالنبات وان الصحة السليمة تكون نابعة من بيئة صحية ونظيفة أقوم بتوزيع شتلة على كل 3 طلاب وعليهم زراعتها بالشكل الصحيح باستخدام أدوات زراعية محضرة مسبقا و أوجههم لأهمية توزيع الأدوار فيما بينهم داخل كل مجموعة لتعزيز العمل بروح الفريق وعمل علاقات صحية في المجموعات |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة برفقة الطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اشتال /أدوات زراعية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | يتوقع بعد انجاز هذا النشاط الممتع غرس قيمة أخلاقية اجتماعية بيئية حول أهمية الزراعة والعناية بالنبات وعدم قلعه ويتوقع تعزيز العمل بروح الفريق والعمل التعاوني داخل مجموعات مؤكدة أن كل فرد له قيمة وله أهمية في انجاز النشاط وليس حكر على أشخاص دون غيرهم |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2022-05-17 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السادس |
عنوان النشاط | بالونات في الهواء رسائل إلى السماء |
وصف النشاط | يطلب من الطلاب الوقوف بشكل دائري وتوزيع بالونات عليهم ويطلب منهن كتابة امنية او عبارة جميلة او شيء يحبه او رسم رسمة يعرفها ثم يتم تشغيل موسيقى حماسية يحبها الاطفال و يطلب منهم اطلاق البالونات جميعا في الهواء وعليهم جميعا الحفاظ على جميع البالونات في الهواء وليس البالون الخاص به وهذا يعزز لديهم العمل بشكل متعاون ويتيح لهم فرصة رؤية البالونات ومشاهدة ابداعات بعضهم البعض بحب وود واحترام متبادل |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة لتوجيه الطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | بالونات / اقلام ملونة / سماعة للموسيقى |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | يتوقع تعزيز روح التعاون بينهم للحفاظ على البالونات جميعا والاتسمتاع بالموسيقى حيث يمكن رصد هوايات الرقص والغناء عند البعض وتفريغ طاقاتهم وأيضا تعزيز تعاون الطلاب في نفخ البالونات لبعضهم وربطها لمن لا يستطيع فعل ذلك |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2022-04-26 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السابع |
عنوان النشاط | هيا نصمم برج من البلالين |
وصف النشاط | يتم توزيع البالون الملون على الطلاب المقسمين إلى مجموعات ويطلب منهم نفخها وربطها والتعاون بينهم في ذلك ثم توجيههم أن هذا النشاط يهدف للعمل بروح الفريق وتعزيز الاحترام والتواصل بينهم لانجاز النشاط خلال فترة زمنية يتم تحديدها وعليه يكون الفريق الفائز هو صاحب البرج الأطول و الأكثر ثبات حيث يتم تثبيت البالونات مع بعضها باستخدام لاصق |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلاب بتوجيه من المعلمة وتشجيعها |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | بالونات/ لاصق ورقي/ مؤقت |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | يتوقع ملاحظة التعاون بين الفريق في انجاز النشاط وإتقان برج أطول و اكثر ثباتا و أن الفوز يكون بتوزيع الأدوار واحترام الآخرين والتزام الوقت حتى يكون الفوز جماعي وليس فردي |
يوم النشاط | الخميس - 2022-04-21 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثامن |
عنوان النشاط | حط حالك محلي ( التمييز بين w/m) |
وصف النشاط | يتم توزيع ورق A4 على الطلاب مكتوب عليه الحرف وهم جالسين بشكل عشوائي ويتم سؤالهم ماذا ترون في الورقة ونستمع للاجابات حيث يمكن أن يراها البعض حرف m والأخر يراها w ويمكن أن يقول آخرون أنها أربعة أو شكل منحني هنا نلاحظ وجهات نظر مختلفة تفتح لنا باب النقاش الجماعي و التحاور و في النهاية لا يوج مخطىء ولا للخلافات علينا تقبل الرأي الآخر فهو يراه من موقفه و من مكانه وعلينا وضع انفسنا في مكان كل شخص يخالفنا الرأي |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة بمشاركة الطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ورقA4 مكتوب عليه m / w |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | يتوقع من هذا النشاط التواصل مع الآخرين وتوضيح طريقة احترام والاستماع للرأي الآخر من منظور تنتهي حريتي عندما تبدأ حرية غيري ومساعدة الطلاب على اتخاذ قرارات مسؤولة في ارض الواقع |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2022-04-26 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط التاسع |
عنوان النشاط | كلنا جسد واحد في الحلقة الدائرية |
وصف النشاط | يصطف الطلبة من أجل التعاون في ما بينهم في تمرير حلقة دائرية من خلال أجسادهم من غير أن يفلتوا أيديهم من بعضهم حيث ترفع من نسبة التركيز لدى الطلبة العمل بتعاون وروح الفريق ويدرك الطلبة ان العمل كجسد واحد هو أساس نجاح التمرين متحدين نقف متفرقين نسقط |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلاب بتوجيه المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | حلقة دائرية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | يتوقع من نشاط كهذا تعاون وتعزيز أهمية العمل التعاوني لإنجاح التمرين كما يضفي عليه جو من الفرح والنشاط والتركيز ويمكن تكرار التمرين لحين خروج الحلقة بأسرع وقت أو دون سقوطها |
يوم النشاط | الخميس - 2022-04-28 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط العاشر |
عنوان النشاط | أين أنا في ميزان الحرارة ؟ |
وصف النشاط | من خلال تصميم ميزان حرارة يمثل فيه كل لون مشاعر معينة ومحددة يصف الطالب من خلال اختيار اللون حالته النفسية أو مشاعره خلال ذلك اللقاء أو استغلال حدث معين خلال تلك الفترة للتعبير عن موقفهم وشعورهم وهنا سيكون ميزان فيه اللون مثلا الأحمر يمثل أعلى درجة العصبية كغليان الماء والذي فيه يمكن أن يقوم الطفل بالضرب أو كسر شيء أمامه و الون البرتقالي غاضب جدا ولكن يستطيع ضبط أعصابه أي أنه غاضب ولكن لا يقوم بعمل أو سلوك عدواني أما اللون الأصفر فيمثل حالة الانزعاج من شيء أو حدث ربما بسبب تصرف أو كلام قد ضايقه وأخيرا اللون الأخضر الشعور بالهدوء والزاج الرائق بعد تحديد شعور كل طفل ننتقل للميزان الثاني والذي يحدد كيفية التصرف وتعلم طرق ضبط النفس وتهدئة الذات كتمارين الاسترخاء أو تلوين رسمة وهناك طرق العد والتنفس العميق (شم الوردة طفي الشمعة ) والتي تساعد على التنفس السليم ختاما يتم سؤال الطفل ما الطريقة التي استخدمتها للوصول إلى حالة اللون الأخضر و الشعور بالهدوء |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة و الطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | كرتون مقوى / أقلام ملونة /مقصات |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | يتوقع من هذا النشاط مساعدة الطلبة على كيفية إدارة الذات والتحكم و السيطرة لمساعدة الطفل من خلال هذه المهارة على تنظيم عواطفه و سلوكياته في مواقف مختلفة |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-15 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الحادي عشر |
عنوان النشاط | الحكواتي الحكيم |
وصف النشاط | يفتقد هذا الجيل اللمة القديمة حول الأجداد أو كبار السن لسماع قصص سابقة و هنا يتم تفعيل القراءة و التمثيل لكشف الحجاب عن هواية التمثيل و الدراما و منح دور الحكواتي للجميع و لمن يرغب من الطلاب و يرتكز هذا التمرين على السرد القصصي الذي يعتبر تشويق الطلبة ولغة الجسد جزء مهم لإنجاح مثل هذا النشاط و سرد قصة الملك و الصخرة على الطلبة من قبل المعلمة و إعادة سردها من الطلبة و تلخيصها بطريقتهم و لغتهم او تمثيلها و تقمص الأدوار و ختاما النقاش حول أحداث القصة و الشخصية التي أعجبتهم ويمكن توزيع صور كالبازل للقصة ويطلب من الطلاب ترتيبها . |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة و الطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اوراق مرسوم عليها و يتم قصها ونثرها بشكل مختلط لإعادة ترتيبها نهاية النشاط / ملابس حكواتي كالعباية الملابس الرجالية الفلسطينية القديمة و نظارات وطربوش الرأس |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | يتوقع بعد هذا النشاط ظهر شخصيات لديها موهبة السرد القصصي و التمثيل (الدراما) و تعزيز القدرة على القراءة ومهارة قراءة القصص لزيادة المخزون لدى الطلبة من اللغة العربية إضافة للهدف الأساسي من هذا النشاط من خلال التعلم العاطفي الاجتماعي و مهارة كفاية اتخاذ القرارات المسؤولة و دفع الطلبة إلى التفكير الإيجابي و النصف المليء من الكأس و ليس النصف الفارغ |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-12 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشلط الثاني عشر |
عنوان النشاط | باعادة التدوير الحياة احلى بتصير |
وصف النشاط | يهدف هذا النشاط الى مهارة كفاية العلاقات الاجتماعية من خلال اعادة تدوير مخلفات البيئة و استخدامها في تجميل و تزيين البيئة المحيطة واهمية الحفاظ على البيئة حتى نعيش حياة سليمة صحية نظيفة حيث يتم شرح اهمية الشعور بالانتماء للبيئة و ان لهم دور في المجتمع المحليو حثهم على الاعمال التطوعية كيوم المسن الفلسطيني و زيارة المرضى وتفعيل المناسبات الوطنية خلال الفصل كيوم الارض و يوم الام وصنع هدايا من مخلفات البيئة كعلبة محارم مزينة أو مرآة جميلة أو من إطارات السيارة كأحواض للزراعة فيختار الطالب العمل التطوعي والعمل الذي يخدم بيئته و محيطه باستخدام مخلفات البيئة و إعادة تدويرها سواء بالدهان أو الرسم أو الزراعة و غيرها وختم التمرين بتعزيز و شكر مبادرة الطلبة للعمل الجماعي في إعادة التدوير و عرضه في المدرسة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة و الطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اطارات سيارات / مخلفات بيئة معدنية او بلاستيكية و غيرها / مواد تزيين / خيوط ملونة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعزيز العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و تنمية مفهوم الحفاظ على البيئة وان هذا الوطن لا يزهر و يزداد جمالا دونما اشخاص مميزين مثلكم بذلو مجهودا في الحفاظ على ترابه و بيئته |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-19 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثالث عشر |
عنوان النشاط | في الاتحاد قوة |
وصف النشاط | نشاط حفرة الأرنب نشاط جماعي تعاوني يدور حول أهمية القفز خارج الحلقة و العودة الى داخلها دون أن تقع الحلقة باستخدام أقماع ووضع حلقة دائرية فوقها و على الطلبة الاتحاد كل اثنان أو ثلاثة معا في القفز داخلها و خارجها حيث تحدد حجم الحلقة الية التقسيم للطلاب معا كجسد واحد لانجاح التمرين في جو يسوده الاحترام و الفرح باللعب |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلاب بتوجيه المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | أقماع / حلقات دائرية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | يتوقع من هذا النشاط تفعيل دور العمل التعاوني والاتحاد معا في انجاح التمرين و التركيز على هدف النشاط و هو عدم إسقاط الحلقة عن الأقماع في كل قفزة استنادا الى برنامج التعلم العاطفي الاجتماعي الذي يؤكد على العمل ضمن فريق متعاون انجح وأعم للفائدة |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-04-25 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الرابع عشر |
عنوان النشاط | ماذا بداخل الجرة ؟ |
وصف النشاط | يلاقي كثيرا طلبة المرحلة بالخصوص صعوبة في التعبير بكلمات جميلة و إيجابية ويكتفون بالابتسام كثيرا للتعبير عن رضاهم و لا يمتلكون أسلوب جيد لإظهار التعاطف مع الآخرين و هذا النشاط الإيجابي يتم إحضار ورق مربع الشكل صغير الحجم يوزع على الطلاب ويطلب منهم الكتابة على الورق بحيث يكتب كلمة شكر لطالب آخر أو شعور إيجابي لطالب آخر لقيامه بقول أو فعل شيء له و بنفس الوقت فان نشاط الجرة قد يحمل أهداف أخرى لحل مشكلة لدى فئة معينة باستخدام أسماء وهمية لإيجاد حل لمشكلتهم والنقاش حولها |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة و الطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | جرة أو إناء زجاجي شفاف فارغ / قصاص ورقية مربعة الشكل/ أقلام |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تهدف مهارة الوعي الاجتماعي إلى تعليم الطلبة إظهار التعاطف و اللطف مع الآخرين و التعامل معهم و هذا النشاط يعزز مهارة الوعي الاجتماعي و الإحساس مع الآخرين كما انه يزيد من قدرة الطلبة على التعبير عن مشاعرهم بالكتابة و النقاش الممتع |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-15 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الخامس عشر |
عنوان النشاط | يلا نلعب لعبة المشاعر |
وصف النشاط | هذا النشاط يمثل لعبة تمثيل المشاعر التي يشعر بها الأطفال عند سماعهم لموسيقى من خلال الرقص أو تحريك الجسم لإظهار الغضب أو الحزن أو السعادة و الحماس فإذا كان صوت الموسيقى هادئ يتحرك الطلبة بشكل بطيء و كلما ارتفع صوت الموسيقى زادت حركتهم و نشاطهم حيث يمكن أن ينادي قائد المجموعة كل مرة باسم المشاعر الثلاثة أو يحرك يده لأعلى ليزيد الحركة أو يخفضها لتهدئة الحركة و هكذا |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلاب بتوجيه المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | سماعة / فلاشه موسيقى |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | يؤثر هذا النشاط على مهارة كفاية الوعي بالذات لدى الطلبة و معرفة شعورهم و اتجاهاتهم و يعزز الثقة بين المعلم والطلبة وبين الطلبة أنفسهم و يعطي ارتياح فيما بينهم |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-05 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السادس عشر |
عنوان النشاط | لنا بصمة في لوحة تحدي الصداقة |
وصف النشاط | هذا نشاط يهدف لعمل نموذج مرئي للطفل يعزز صورة الصداقة الإيجابية لديه حيث يوضع للطلاب لوحة بيضاء كبيرة ويطلب منه رسم يده بالتنقل بالقلم حول أصابعه الصغيرة أو غرس يده داخل وعاء الطلاء باختياره اللون الذي يحب ووضعها على اللوحة حيث يشعر الطالب بهذه اللوحة بالانتماء و أن له بصمة في هذا المكان |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة و الطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | لوحة ورقية بيضاء كبيرة / ألوان مائية / أقلام رصاص |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | يتوقع من هذا النشاط إخراج الطالب المنعزل أو الذي لديه سلوك عنيف و سلبي من هذه الدائرة إلى الشعور بالانتماء للفريق و المكان و ألفة الفريق و العمل التعاوني إضافة إلى أن الأطفال كثيرا ما يسعدون ان كان هناك نشاط باستخدام الألوان |
يوم النشاط | الخميس - 2022-04-28 |
بداية وقت النشاط | 09:00 am |
نهاية وقت النشاط | 10:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السابع عشر |
عنوان النشاط | ماذا تخبئ لوحة الجيوب |
وصف النشاط | يتم تجهيز مسبق للوحة جيوب أو بمساعدة الأطفال حتى يستطيع الطفل وضع مجموعة من أوراق الملاحظات داخل هذه الجيوب و كل جيب في اللوحة يحمل عنوان مثل أفعال قمت بها لنفسي و أحداث جميلة تعرضت لها خلال هذا الأسبوع و غيرها من العناوين و إعطاء اقتراحات للأطفال و تشجيعهم على عمل هذا النشاط يوميا من خلال كتابته على ورق و احضاره يوم اللقاء ووضعه في الجيوب و يطلب من الطالب وضع ورقة ملاحظات كلما استطاع للتأكيد على التعزيز المعنوي المستمر |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة و الطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | لوحة جيوب / ورق مربع الشكل للملاحظات و العناوين |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | يتوقع من هذا النشاط تعزيز الثقة بالذات عند الطلاب وتعلم إدارة الذات من خلال اختيار الجيب المناسب الذي يحمل العنوان الذي سيضع فيه ملاحظته أو شعوره خلال الأسبوع و مساعدة الطفل على التفعيل اليومي حيث سيقوم الطفل بكتابة أي حدث يحدث معه خلال يومه و يتلهف لمشاركة الفريق ملاحظته و اضافتها إلى لوحة الجيوب |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-12 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثامن عشر |
عنوان النشاط | لا استطيع تخيل حياتي بدون ......؟ |
وصف النشاط | هذا النشاط يمثل ورقة عمل حول مهارة الوعي الذاتي بحيث يطلب من الطالب كتابة او رسم ماهي الأمور التي لا يستطيع تخيل حياته بدونها مثل أصدقاؤه أهله معلمه هواية معينة أو موسيقى معينة . |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلاب بتوجيه المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | كرتون مقوى / ألوان / أقلام |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | هذا النشاط يعتبر طريقة فعالة في مساعدة المعلم و معرفة اهتمامات الطلاب و حاجاتهم |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-05 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط التاسع عشر |
عنوان النشاط | بملعبنا 3 كروت |
وصف النشاط | يعتبر هذا النشاط فحص يومي للمشاعر نظرا لأهمية فحص مشاعر الطلبة في اللقاءات ( بم تشعر لهذا اليوم ؟ ) على المدى القصير فبعد التحية و الترحيب بهم بأسلوب إيجابي و حيوية و الاقتراب منهم ومناداتهم بأسمائهم وتعريف الطلبة ب3كروت للتعبير عن المشاعر حيث الكرت الأحمر انا قلق أو غاضب أو متوتر الكرت الأصفر أشعر أنني بخير الكرت الأخضر متحمس متشوق للقاء و عند وجود المشاعر السلبية يتم اخبارهم اناا سنتجاوز معا هذه المشاعر السلبية و نسقط الكرت الأحمر و الأصفر و يبقى الأخضر مرفوعا |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة و الطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | كروت ملونة احمر اخضر اصفر ( كرتون ملون ) |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | يتوقع بعد هذا النشاط رفع مستوى الوعي الذاتي لدى الطلبة و الشعور بالتقبل و التهيئة النفسية المريحة حيث ان مخاطبة المشاعر و السؤال عن الحال يجذب الطفل و خاصة بالأسلوب المقترب بالابتسامة و النزول لمستوى الطفل جسميا ونفسيا |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-09 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط العشرون |
عنوان النشاط | بدنا نلعب ألعابنا الشعبية |
وصف النشاط | يرتكز هذا النشاط حول تفعيل الألعاب الشعبية القديمة التي فيها من التسلية و اللعب الجماعي كما أنها تحتكم إلى شروط و قواعد اللعب من الفريقين وسيتم اختيار ألعاب شعبية تحتاج فريقين وتوضيح الشروط و تنمية روح الفريق لدى الأطفال و أهمية التواصل بعيدا عن الألعاب الإلكترونية و شبكات التواصل الإلكتروني و التعرف إلى الثقافة الفلسطينية لدى الآباء و الأجداد كلعبة عسكر و حرامية و لعبة الرنة وغيرها ويتم توضيح شروط و كيفية اللعب من قبل المعلمة و يتاح للطلاب التقسيم و طريقة البدء. |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة و الطلاب |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | يتم تحديدها حسب اللعبة الشعبية المختارة بإجماع الطلاب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | بعد اقتراح العاب جماعية شعبية على الطلاب و شرح الية وشروط اللعب يتم اختيار اللعبة لهذا اللقاء من خلال الحوار و التواصل بين الطلاب يلاحظ تحمس الطلبة دائما و توجههم لحصص الرياضة لذلك سيكون نشاط ترفيهي و مسلي و مفيد ويدعم مهارة اجتماعية عاطفية |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-09 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
مرفقات |
كانت أكثر الأنشطة التي لها أثر كبير في نفوس الطلبة و مازالت عالقة في ذهني تلك الأنشطة التي تناولت : 1/ لدي بصمة في لوحة الصداقة
2/ لا أستطيع تخيل حياتي بدون ؟؟؟؟؟؟؟ 3/ الألعاب الشعبية
من أكثر التحديات هو غياب الطالب الذي يتلقى علاج و يتواجد يوم او يومان في المدرسة و لديه خوف تجاه انشطة فيها موسيقى او بالون
أيضا وقت تنفيذ الأنشطة كان بعد نهاية الدوام و هذا توقيت متعب بعد انهاء الطالب للحصص المدرسية وخاصة طالب المرحلة الذي يكون في عجلة من أمره للعودة مع باقي زملاؤه في الشارع
من أروع قصص النجاح كان وجود وقت كافي لدي كمعلمة قريبة من طلابها وكنت دائما اتمنى او كان لدي وقت للتسلية و للتفريغ وقت استطيع من خلاله الكشف عن شخصيتي و شخصية طلابي امام بعضنا البعض ومن خلال هذه المبادرة التي اسمها يحمل في طياته الكثير من المعاني ان يأخذ المعلم بيد طلابه والذي عنده معلومات عن حياتهم وخاصة النفسية والتي يعلم المعلم جيدا مدى تأثير الحياة الخاصة في نفس الطالب و تحصيله و تفاعله وظهر نجاح هذه المبادرة بالظهور من ردات فعل الامهات و تواصلهن معي شخصيا و أخص بذلك الطالب الذي كان يتلقى العلاج و التعليم في مدرسة الاصرار بالقدس منذ كان عمره أشهرا ليندمج مع طلاب أصحاء و مدرسة ومعلمات ليتفاعل مع الجميع وتم نشر رسالة شكر على صفحة المدرسة الاصرار ومدرسة الحرية للتحسن في نفسية الطالب والذي انعكس على فعاليته و ارادته نحو تقبل العلاج و هو غسيل الكلى و في زاوية اخرى يظهر هنا تواصل والدة الطفل م.ن والذي كان يتنكر لمرضها و شكلها الذي تاكل بسبب السرطان اللعين و توجه معها لصالون السيدات واختار لها تسريحة كما كان يرغب ان يراها و تحسنت علاقة الام و الابن و الحمد لله كما كان هناك ملاحظة التزام احد الطلبة الكثيري الغياب بالدوام المدرسي
ورصد سلوكيات الطالب س.ر في السجل المدرسي حيث تراجع عدد مرات العنف لديه بين زملاؤه و ما كان منه الا ان عبر في احدى الانشطة عن ما كان يزعجه و يجعله يقوم بالعنف على الاخرين الذين قامو بدورهم بالتنمر على اخيه المريض و عبر عن مشاعره الحزينة و ماكان من الاطفال الا الشعور معه و الحزن و مساعدته على الخروج من هذه الحاله النفسية المزعجة الى حالة اللون الاخضر في ميزان الحرارة باجراء سلوكيات ايجابية
كل الشكر لمن كان يد عون في التأثير على الطلاب و ان نكون يدا حنونة عليهم و لو لفترة بسيطة و لكني متأكدة من أثرها البعيد و متأكدة تماما ان التعود و اتخاذ المعلم التعلم العاطفي نمط و منهاج وسلوك ليس بالصعب ان اراد و تبنى المعلم ذلك كما هو الحال عندي باذن الله و الله ولي التوفيق
محاولة تنفيذ بعض للانشطة اثناء الدوام المدرسي بحيث ان الانشطة تخدم الناحية العلمية ويصبح التعلم نشط وتفاعلي كنوع من الفواصل التربوية ايضا زيادة عدد الطلبة للمبادرة الواحدة بحيث يمكن أن تكون مبادرة لشعبة كاملة او تعلم عاطفي للمدرسة ككل
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |