رسالة إلى القلوب النقية
عنوان المبادرة | رسالة إلى القلوب النقية | ||
تاريخ بداية المبادرة | 2022-04-11 | تاريخ نهاية المبادرة | 2022-05-04 |
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | النبي الياس االثانوية المختلطة | الصفوف التي تخدمها المبادرة | الصف الثالث |
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر | 7 | عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر | 15 |
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة | 2 | ||
الهدف العام من المبادرة | كسر حواجز الخجل والخوف والتوتر والتخفيف من حدتها لدى الفئة المستهدفة ، تعزيز الثقة بالنفس ، وتحقيق الأمن والأمان والطمأنينة وببثها في نفوسهم ، دمج الحالات الخاصة إجتماعياً وتقبلها وإزالة شعور الإحساس بالنقص أو الإختلاف و تعزيز الإتصال والتواصل الإجتماعي | ||
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين | |||
الطالب الأول | غ .م طالبة في الصف الثاني مستواها الدراسي متدني هي طالبة من ذوي الإحتياجات الخاصة تعاني من الإنطوائية والخجل الزائد وعدم الثقة بالنفس والإنعزالية ويعود ذلك لوجود إعاقة حركية في الأطراف السفلية فهي تجلس على كرسي متحرك بشكل دائم | ||
الطالب الثاني | ل .م طالبة من الصف الثالث مستواها الدراسي جيد تعاني من الإنطوائية والخجل الزائد وعدم الثقة ويعود ذلك إلى انفصال والديها | ||
الطالب الثالث | ح . م طالبة في الصف الثالث مستواها الدراسي متدني جداً تعاني من الإنطوائية والخجل الزائد وعدم الثقة وعدم قدرتها على بناء علاقلات اجتماعية مع زميلاتها فهي لاتتكلم إلا نادراً ويعود السبب أنها من بدو الرماضين | ||
الطالب الرابع | س . م طالبة من الصف الثالث مستواها الدراسي جيد تعاني من الإنطوائية و الخجل وعدم الثقة والخوف والتوتر لدرجة أنها لم تتقبل المدرسة ورفضها المستمر لها في المراحل السابقة منذ الصف الأول والثاني ومعاناة الأم معها والقيام بإحضارها يومياً الى المدرسة كل صباح ويعود ذلك لأسباب كثيرة منها عدم تقبلها لوفاة أخوها الذي قد تعلقت به كثيراً وانتقالها مع أهلها من مكان سكنهم وقريتهم إلى مكان سكن آخر وقرية أخرى | ||
الطالب الخامس | ر .م طالبة من الصف الثالث مستواها الدراسي متدني تعاني من الإنطوائية وعدم الثقة وعدم الإنخراط مع زميلاتها ويعود ذلك لأسباب منها تدني مهاراتها الإجتماعية مع الآخرين عدم تقبلهن لها وعدم الرغبة باللعب معها ورفضهن لها بمشاركتها لهن بالجلوس في نفس المقعد | ||
الطالب السادس | ك.م طالب من الصف الثاني مستواه الدراسي متدني جداَ يعاني من عدم الثقة والانطوائية وعدم الانخراط مع زملائه ويعود ذلك لحالته الصحية حيث يعاني من مشكلة صحية وانحناء في الظهر و العمود الفقاري أثرت على قدميه وحركته وقام باجراء العديد من العمليات | ||
الطالب السابع | ك .م طالب في الصف الثاني مستواه الدراسي ضعيف يعاني من الإنطوائية والانعزالية والخوف وعدم الثقة والخجل لا يشارك في الصف نهائياً ويعود السبب لعمل والدته خارج البيت لاوقات طويله وتركه في البيت |
# | الفئة | عدد الذكور | عدد الإناث | الفئات العمرية |
---|---|---|---|---|
1 | طلبة مستفيدين مباشرين | 1 | 4 | 9 |
2 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين | 0 | 2 | 8 |
3 | طلبة مستفيدين غير مباشرين | 6 | 9 | 9 |
4 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين | 0 | 0 | |
5 | أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد | 0 | 5 | |
6 | معلمون/ات | 0 | 0 |
رقم النشاط | النشاط الأول لليوم الأول |
عنوان النشاط | العاطفة المنظمة |
وصف النشاط | في بداية اللقاء الأول القيام بعمل اجتماع مع أولياء أمور الطلبة وأخذ الموافقة حول مشاركة أبنائهم الطلبة بأنشطة المبادرة وصف النشاط :تكوين الطلبة دائرة جلوس المعلم بالوسط، سرد المعلم لقصة المزارع الذي يعمل في حقله تحت حر الشمس ، وفي نهاية اليوم أحس بالتعب فذهب ونام تحت شجرة ويشير المعلم إللى أي شجرة أويتخيل الطلبة شجرة وهمية حيث نام مباشرة دون أن يلاحظ أن هناك الكثير من الأشواك الحادة ويتخيل الطلاب ذللك ،فرأى بعض الأطفال ذلك فقرروا التطوع لإزالة الأشواك واحداً تلو الآخر بهدوء ودون إيقاظه ، يقوم أحد الطلبة بتمثيل دور المزارع ، يزيل الطلبة الأشولك بهدوء وإذا أحس المزارع بالخطوات حرك يده ليعود الطالب ويحاول مرة أخرى وكل طالب ينجح بإزالة الأشواك يعود ويجلس مكانه ويغمض عينيه ويسترخي يستمر الطلبة بالتقاط الشوك حتى ياموا جميعهم. في النهاية يناقش المعلم رساة النشلط مع الطلبة بتوجيه بعض الأسئلة ومناقشة القدرة على السيطرة على العواطف وتوجيه الطلبة نحو التطوع ومساعدة الآخرين والشعور بهم والسيطرة والتحكم بالذات |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة ميرفت مراعبة وسجى خليف والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مساحة كافية ومناسبة لتشكيل المجموعة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | توجيه الطلبة نحو الشعور بالآخرين والمساعدة والسيطرة والتحكم بالنفس والسيطرة على العواطف |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-04-18 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثاني لليوم الأول |
عنوان النشاط | كأس مشاعر |
وصف النشاط | تحضير ثلاث زجاجات فارغة وماء وثلاث ألوان من الصبغة نملأ كل زجاجة بالماء ونضع في كل زجاجة لون من الألوان ليتكون لدينا ثلاث زجاجات بثلاث ألوان من الماء نسمي كل زجاجة باسم من المشاعر المستهدفة يأخذ كل طالب كاس من الكؤوس الشفافة الفارغة و المرقمة من 1-3ويملأ كأسه حسب شدة السلوك بالماء الملون من الزجاجة التي تناسب شعوره وعواطف فاذا كان السلوك أوالشعور قليل يملأ حتى العدد 1 وإذا كانت شدة السلوك متوسطة يملأ حتى العدد 2 واذا كانت لديه شدة السلوك لديه عالية يملأ حتى العدد 3 لنهاية الكأس في اثناء ذلك يتم مناقشة كل طالب عن سبب الشعور والتخفيف من حدة الشعور باختيار بالونا حسب لون الزجاجة المختارة ويقوم بنفخها وفجرها |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة ميرفت مراعبة وسجى خليف والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ثلاث زجاجات شفافة ماء ، ثلاث ألوان مختلفة من الصبغة ، بلالين ، أقلام فلوماستر |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تنمية مهارة فهم الذات والمشاعر والعواطف والتعبير عنها ،وتعزيز الايجابي منها وتخفيف حدة المشاعر السلبية ليصبح لدى الطالب قدرة على التحكم بالمشاعر والعواطف وإدارتها |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-04-18 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثالث لليوم الثاني |
عنوان النشاط | طاق طاق طاقية يلا نشبك ايد بايد لتحلا الغنية |
وصف النشاط | يحضر المعلم بطاقات ويكتب عليها كلمات معززة لسلوكيات لدى الطلبة يكون الطلبة دائرة يضع المعلم بطاقة خلف كل طالب ويختار طالب للبدء باللعب حاملاً معه منديل أو أي شيء آخر و أثناء دوران الطالب حول الدائرة يشغل المعلم الموسيقى لأغنية طاق طاق طاقية ويقوم الطلبة بشبك أيديهم مع بعضهم البعض وعند توقف الموسيقى يكوة الطالب قد وضع المنديل خلف أخر طالب لتوقف الموسيقى يقرأ الطالب كلمة البطاقة الموجودة خلفه المعززة له من ثم الدوران حول الدائرة ليمسك زميله وهكذا يتم التكرار حتى ينتهي جميع أفراد المجموعة مناقشة الطلبة برسالة النشاط في النهاية منها تنمية المهارات الاجتماعية لديهم من اتصال وتواصل تطوير مهارات النظام والترابط والتعاون وتعزيز الثقة في نفوسهم ببطاقات الكلمات |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمتان ميرفت مراعبة وسجى خليف والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | سماعة وهاتف بطاقات أقلام فلواستر |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعزيز الثقة لدى الطلبة نتيجة قراءة بطاقات الكلمات الايجابية تحقيق التعاون والترابط بشبكة اليد وتطوير مهارات الاجتماعية من اتصال وتواصل من خلال اللعب باللعبة ودمج الطلبة مع بعضهم البعض |
يوم النشاط | الأربعاء - 2022-04-20 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الرابع لليوم الثاني |
عنوان النشاط | نتحاور معاً |
وصف النشاط | عرض المعلم فيديو كرتوني هادف يتمحور حول عدة مشكلات وسلوكيات سلبية مثل الانطوائية و الأنانية واللامبالاة وحلولها وكيفية التخلص منها ليصبح الشخص ذو مهارة اجتماعية ووعي اجتماعي للاحساس بالاخرين ومساعدتهم |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمتان ميرفت مراعبة وسجى خليف والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | شاشة العرض |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | الاثر المترتب من النشاط تنمية الوعي الاجتماعي بالآخرين والاحساس والشعور بهم ومسعادة الاخرين وكيفية اقامة صداقات اجتماعية ايجابية |
يوم النشاط | الأربعاء - 2022-04-20 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الخامس لليوم الثالث |
عنوان النشاط | نختلف ونبقى أصدقاء |
وصف النشاط | في البداية يقوم الطلاب برسم علامتين الأولى نموذج البصمة لأعلى وتعني أوافق والثانية نموذج البصمة للاسفل وتعني غير متوافق ووضعها على عيدان الشواء بعد الانتهاء من تصميم البصمة يبدأ المعلم بقول عبارات محددة وقيام الطلبة برفع البصمة التي تناسبه وتناسب سلوكه مثل: اقضي وقتي لوحدي أحب مساعدة الآخرين أود أن يكون لي أصدقاء وهكذا يتم مناقشة كل عبارة مع الطلبة وتعزيز بعض العبارات من ثم مناقشة رسالة اللعبة والهدف منها صحيح اننا نتشابه في بعض الأحيان ونختلف في الكثيرر والاختلاف قد يسبب بعض الصراع احيانا لكن مهما اختلفنا نبقى أصدقاء والاختلاف لا يمنع صداقتنا |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمتان ميرفت مراعبة وسجى خليف والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ،ورق مقوى فرد سلكون ، اصابع سلكون،عيدان للشواء |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعزيز التعاون والمسؤولية والتخطيط تنمية مهارة الإتصال والتواصل والمهارات الاجتماعية والوعي الاجتماعي بالآخرين والاحساس والشعور بهم والتأكيد على أن الاختلاف لا يلغي صداقاتنا |
يوم النشاط | الأربعاء - 2022-04-27 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السادس لليوم الثالث |
عنوان النشاط | بصمة اصبع |
وصف النشاط | رسم المعلم على كرتون كف يد توزيع وعمل خريطة مفاهيمية حيث لكل رمز يعبر عن شعور معين وتلوين الرموز بألوان مختلفة توزيع أوراق للرسم وألوان تكليف الطلاب بخفض اليد ورسمها ورسم الرمز الذي اختاره للاصبع المحدد وتلوين الكف بلون الرمز المختار مناقشة الطلبة عن سبب اختيار للشعور ورمزه وتنمية قدراتهم لفهم الذات |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمتان ميرفت مراعبة وسجى خليف والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اوراق A3 ،أقلام وألوان |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تنمية قدرة الطالب للتعبير عن مشاعره وعواطفه تنمية التواصل مع الآخرين |
يوم النشاط | الأربعاء - 2022-04-27 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السابع لليوم الرابع |
عنوان النشاط | الغيمة الأنيقة |
وصف النشاط | تعاون الطلاب مع المعلم لتصميم غيمةبالكرتون والقطن ،قيام كل طالب برسم قطرة ماء وقصها وكتابة صفة جميلة له على القطرة وتلوينها وربط القطرة بخيط وربطها وتثبيتها بالغيمة ليتكون دينا مجسم |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | واالمعلمتان ميرفت مراعبة وسجى خليف والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | كرتون ،قطن ،أقلام، ورق مقوى ،خيطان، ورق مقوى سلكون ،فرد سلكون |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | الاثر المترتب تقوية المهارات الاجتماعية من تعاون ومساعدة واتصال و وتواصل بالإضافة لتنمية القدرات على التخطيط والمسؤولية و وتوزيع الأدوار |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-09 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثامن لليوم الرابع |
عنوان النشاط | مرآتي |
وصف النشاط | تكليف احد الطلبة بعمل حركات وعلى الطلاب القيام بتمثيله ومحاكاته كأنهم مرآته، لتنمية القدرات الاجتماعية والاتصال والتواصل |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمتان ميرفت مراعبة وسجى خليف والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مكان قاعة الرياضة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التفاعل والاتصال والتواصل وتطوير المهارت الاجتماعية لدى الفئة المستهدفة |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-09 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط التاسع لليوم الخامس |
عنوان النشاط | لن نجد الشمس في غرفة معلقة |
وصف النشاط | استدعاء الامهات تقسيم الطلبة الى مجموعات مع الامهات تعاون الام مع الطلبة في تصميم صندوق الاسرار والقيم والاتجاهات بمشاركة الطلبة ومساعدتهم قيام الأم بقراءة قصة هادفة لمجموعتها توزيع البطاقات على الطلبة ليستنتجوا بعض القيم والاتجاهات الإيجابية من القصة المقروءة وكتابتها على البطاقة ووضع البطاقات في الصندوق ومناقشة الطلبة برسالة النشاط |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمتان ميرفت مراعبة وسجى خليف بمشاركة اولياء الأمور والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | بولجال،لاصق شفاف ، ورق مقوى،طبع لوجوه ايموجي ، ورق لميع |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تنمية المهارات الاجتماعية من اتصال وتواصل و تعاون ومساعدة ومساعدة الاخرين تنمية التخطيط والمسؤولية لدى الفئة المستهدفة |
يوم النشاط | الأربعاء - 2022-05-11 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط العاشر لليوم الخامس |
عنوان النشاط | أطلقها بروحك |
وصف النشاط | احضار بلالين تكليف الطلاب بنفخ البلالين كتابة كلمة تعبر عن شعورهم تشغيل موسيقى إطلاق البلاين في الهواء مع منعها من ملامسة الارض من قبل الطلبة واختلاطعا مع بعضها في اللفضاء وعند انتهاء الموسيقى كل طالب يأخذ بالونا ويقرأه ليتعرف على مشاعر الزملاء مناقشة رسالة التدريب الاتصال والتواصل والتعبير عن الذات والوعي الاجتماعي بالاخرين |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمتان ميرفت مراعبة وسجى خليف والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | بلالين ،اقلام فلوماستر |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تحقيق الوعي بالذات وفهم المشاعر وتطوير مهارات الاتصال والتواصل والوعي الاجتماعي بالاخرين |
يوم النشاط | الأربعاء - 2022-05-16 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الحادي عشر لليوم السادس |
عنوان النشاط | حلم وردي |
وصف النشاط | استخدم التمثيل الدرامي ولعب الادوار إذ يقوم كل طالب بالتمثيل ولعب دور الشخصية التي يتمنى ويحلم بها في المستقبل باستخدام افعال حركات وايماءات خاصة بالشخصية وعلى الطلبة معرفة حلمة ومعرفة اسم الشخصيةالتي مثلها وبذلك يقوم النشاط بتنمية الوعي الاجتماعي وفهم الآخرين والشعور بهم وادركهم لمشاعرهم وتطوير الاتصال والتواصل يمكن مساعدة الطالب من قبل الزملاء لايصال الفكرة والاستعانة بأدوات متوفرة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمتان ميرفت مراعبة وسجى خليف والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مساحة كافية للطلبة للجلوس والتمثيل |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تنمية الوعي الاجتماعي من شعور بالآخرين و وفهم عواطفهم بالإضافة الى التعبير عن الذات والاحلام والأماني التي بداخلهم إدارة الذات والتحكم بها لتحقيق الأماني |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-16 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثاني عشر لليوم السادس |
عنوان النشاط | اغرس لتثمر في القلب |
وصف النشاط | احضار مجموعة من الزهور وزراعتها في اصنصات ملونة وذلك بالتخطيط وتوزيع الادوار والمهام و تحمل المسؤوليات من قبل الطلبة للقيام بزراعة الزهور مع تسمية كل زهرة باسم مناسب يخدم التعلم الاجتماعي العاطفي وتكيف كل مجموعة بالاعتناء بزهرتها مناقشة دور التخطيط والمسؤولية وتوزيع المهام في انجاح عملية الزراعة مناقشة اهمية العناية والاهتمام وضرورتهم لنمو الزهور |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمتان ميرفت مراعبة وسجى خليف والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | تراب زهور من المشتل اصنصات ملونة للزراعة ابريق ماء ، اقلام فلوماستر |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تطوير مهارة التخطيط وتحمل المسؤولية وتوزيع المهام وتعزيز الثقة بالنفس ووتنمية المهارات الاجتماعية من تعاون ومساعدة ونظافة ونظام واتصال وتواصل |
يوم النشاط | الإثنين - 0222-05-16 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثالث عشر لليوم السابع |
عنوان النشاط | القطار الأعمى |
وصف النشاط | رسم طريق المتاهة على ارضية ساحة الملعب باللاصق الأبيض لسكة القطار مع وضع بعض المعيقات. تكوين ثلاث طلاب لقطار القيام بتعصيب عيني الأول وقيام الثاني والثالث بارشاده للطريق الصحيح و بالتناوب ليصل الى النهاية عن طريق المسار الصحيح ليصل الى الامان مناقشة رسالة التدريب او النشاط مع الطلبة والتأكيد على ضرورة الإتصال والتواصل وزيادة الثقة والانخراط مع الزملاء وضرورة تحقيق الأمن والأمان وصرورة الوحدةوالتماسك والتعاون |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمتان والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ،لاصق أبيض ،يمكن استخدام اي شيء كمعيقات في طريق السكة الحديدية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تنمية المهارات الاجتماعية من تعاون ومساعدة واتصال ووتواصل وزيادة الثقة لدى البعض |
يوم النشاط | الأربعاء - 2022-05-18 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الرابع عشر لليوم السابع |
عنوان النشاط | صناع الأمل |
وصف النشاط | توزيع الطلبة الى مجموعات وتوزيع المواد والأدوات اللازمة عليهم قيام الطلبة برسم تاج و وصناعة التاج بمساعدة بعض الأمهات تكليف كل طالب بكتابة نقاط قوة موجودة بشخصية الطالب من ارتداء التاج وتوجيه عدة اسئلة حول مشاعرهم عند ارتدائه عننقاط القوة الداخلية لديهم بهدف تعزيز الثقة في لديهم وانخراطهم مع اقرانهم ووتحقيق الإتصال والتواصل والتعاون في العمل الجماعي |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمتان والطلبة المشاركون أولياء الأمور |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | كرتون لاصق شفاف وفرد سلكون وسلكون ورق مقوى اقلام فنية لتزينه |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | يتوقع من النشاط تعرف الطالب على مواطن القوة الداخلية لدية وتعزيز الثقة بالنفس والمسؤولية والتعاون و الانخراط مع الزملاء في العمل وتنمية قدراتهم في الاتصال والتواصل |
يوم النشاط | الأربعاء - 2022-05-18 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الخامس عشر لليوم الثامن |
عنوان النشاط | كن بجانبي |
وصف النشاط | احضار كرة لينة او كرة إسفنجة تكوين الطلبة لدائرة ،تطوع طالبين بان يدخلا وسط الدائة نسمي الطالب الأول المحمي والطالب الثاني الحامي يقوم الطلبة بالتناوب برمي الكرة على المحمي ومن واجب الحامي حراسة المحمي ومنع الكرة من لمسه ويقوم في كل مرة بتصدي الكرة يبقى الحامي والمحمي لمدة معينه ثم يتم استبدال الطالبين وتطوع طالبن آخرين وخلال ذلك يطرح عليهم أسئلة حول شعور الشخص كونه محمي وشعور الحارس كونه الحامي لقرينه استكمال اللعب مع باقي الطلبة دون اكراه احد نوجه الطلبة نحو الرسالة التي اوصلها النشاط وهي ضرورة حماية الأقران والشعور بهم والتعاطف معهم بالإضافة لتنمية مهارات الاتصال والتواصل وتعزيز الثقة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمتان والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | كرة إسفنجة مساحة مناسبة للعب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | يتوقع من النشاط تعزيز الطلبة من اجل حماية اقرانهم والشعور بهم والانخراط معهم بالإضافة لتعزيز الثقة بالاخرين والثقة بالنفس وحب الغير |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-23 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السادس عشر لليوم الثامن |
عنوان النشاط | رايتي |
وصف النشاط | يوزع المعلم الطلبة الى مجموعات يوزع عليهم المواد اللازمة لصنع وتكوين راية شخصية بالشكل الذي يريدونه وتلوينها او الصاق صور عليها او استخدام أي مواد فنية ليعبروا فيها عن أشياء يحبوها او عن أسرهم أوتراثهم او أي يشيء يقومون ويفتخرون به ،يقوم المعلم بمنحهم وقت كافي لاتمام الراية من ثم يطلب من كل واحد كتابة اسمه عليها من الخلف عندما ينتهون يجلسون على شكل دائرة للحديث عن الريات وفي النهاية يطلب من الطلاب المساعدة لتعليق الرايات في قطعة طويلة من الحبال وتعليقها على مدخل الصف او في داخلة يهدف هذا النشاط الى تعزيز الثقة بالنفس وتقدير الذات والتعبير عنها وتقديم العون والمساعدة وتنمية مهارات الاتصال والتواصل مع الاخرين وتنمية المسؤولية والقدرة على التخطيط |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمتان والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | كرتون،ورق مقوى،ورق لميع ،مقصات غراء طبع لوجوه ايموجي حبال، اقلام،ازرار عيدان |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | يتوقع من هذا النشاط ان يقوم بتعزيز الثقة بنفوس الطلبة وتقدير الذات لديهم والتعبير عنها وتقديم العون والمساعدة وتنمية مهارات الاتصال والتواصل وتنمية المهارات الاجتماعية وانخراط الطلبة مع بعضهم بالاضافة الى تحمل المسؤولية وتنمية مهارات التخطيط وتحقيق التعاون في العمل |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-23 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السابع عشرلكسر الجمود |
عنوان النشاط | الكؤوس المقلوبة |
وصف النشاط | احضار كؤوس الكرتون بعدد الطلبة ونفس العدد من الكرات الصغيرة ،قلب الكؤوس وتوزيع الكرات على الكؤوس بعد قلبها ،المطلوب من كل طالب المحاولة في قلب الكأس مع ادخال الكرة فيها |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمتان والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | كرات بلاستيكية صغيرة ملونة كؤوس من الكرتون |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | زيادة التركيز |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-29 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثامن عشر لكسر الجمود لليوم الأول |
عنوان النشاط | صوتك كنز |
وصف النشاط | تكوين الطلبة لحلقة تعارف منظمة عن طريق تكليف الطلاب بترتيب أنفسهم بالدائرة حسب الحروف الهجائية ،ووضع ثلاث كراسي بالوسط ، تطوع ثلاث طلاب بالجلوس بالوسط قيام.طلاب الحلقة بتوجيه الأسئلة لهم مثل :من احب شخص لديهم، مكان سكنهم السابق عن هواياتهم والصفات المميزة بشخصياتهم ،اعطائهم مدة معينه من ثم استبدالهم بطلاب آخرين وهكذا |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | كراسي |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تحقيق مهارات الاتصال والتواصل وتنمية مهارات الوعي الاجتماعي بالآخرين وبالإضافة الى التعبير عن الذات وزيادة الثقة لديهم |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-29 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط التاسع عشر لكسر الجمود |
عنوان النشاط | صيحتنا |
وصف النشاط | يتم بداية ونهاية كل لقاء ترديد كلمات الصيحة الخاصة بالمبادرة كلمات يكتبها المعلم داعمة للتعلم الاجتماعي العاطفي لديهم |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمتان والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تنمية المهارات الاجتماعية من وحدة وتماسك وظدنظا |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-29 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط العشرون لكسر حواجز الجليد لكسر |
عنوان النشاط | صياد السعادة |
وصف النشاط | كتابة كلمات ايجابية بعدد الطلاب على بطاقات وضعها في الكؤوس وضع الكأس على ورق مقوى وربط ورق المقوى بحبال طويلة ووضعها عند خط البداية المحدد باللاصق الابيض يقف الطالب عند خط النهاية يسحب حبل الورق المقوى بهدوء من خط البداية لخط النهاية بتمهل وتركيز حتى لايسقط الكأس وعندما ينتهي من السحب وتصل الكأس عند الطالب يأخذ البطاقة المعززة لنقاط القوة لديه |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ورق مكقوى كؤوس كرتونيه بطاقات ،حبال لاصق أبيض |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | زيادة التركيز دعم لنقاط القوة والثقة لدى الطلبة |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-29 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 02:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الواحد والعشرين لكسر حواجز الجليد |
عنوان النشاط | قفزة الأرنب |
وصف النشاط | تحضير أربع بطاقات باللون الأبيض وكتابة الأرقام عليها من واحد لأربعة ، قص دائرة من اي لون يختاره المعلم ، يضع المعلم بطاقات الأرقام على الارض ويضع اللون أمام البطاقات يقف الطالب يقول المعلم اربع ارقام بشكل عشوائي ويبدأ الطالب بالقفز حسب الترتيب الذي قاله المعلم من ثم يقفز على الون ويعود للخلف وهكذا يحقق الهدف التركيز السمعي والاتصال والتواصل وزيادة التركيز |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمتان والطلبة المشاركون |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ورق ،آقلام |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | لكسر الجمود بداية اللقاء الأثر المتوقع من النشاط زيادة التركيز وتحقيق التآزر السمعي والحركي تنمية مهارات الاتصال والتواصل |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-30 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثاني والعشرون ( كسر الجمود ) |
عنوان النشاط | القفز مع الأيقاع |
وصف النشاط | رسم شبكة من المربعات باللاصق الأبيض على الأرض تكليف الطابة بالقفز فيها بشكل منظم على لحن موسيقي يدخل الطالب الأول ويليه الثاني ليصبح لدينا اكثر من طالب يقفز داخل المربعات معا |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلم والطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | لاصق مكان مناسب في الساحة لرسم المربعات مع سماعة لتشغيل الموسيقى |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | القفز الجماعي المنظم حسب الايقاع الموسيقي يعزز لدى الطلبة القدرة على التركيز والتوازن بالاضافة الى المتعة |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-30 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثالث والعشرون |
عنوان النشاط | بيدي اصنع درب المستقبل |
وصف النشاط | وقوف الطلبة عند خط البداية على شكل قاطرة منظمة ، حمل الطالب الأول في القاطرة مجموعة من الورق A4 يضع الورق على الأرض ليمشي على الورق دون ملامسة رجلية للأرض ،يخطو الطلاب على الورق الأبيض مثلما فعل الأول آخر طالب بالقاطرة يخطو على الورق مثل زملائه ويقوم بجمع الأوراق التني انتهوا من المشي عليها وهكذا حتى تصل القاطرة لخط النهاية |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمتان والطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | أوراق بيضاء A4 لاصق أبيض لرسم خط البداية والنهاية |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | الأثر المتوقع من النشاط هو زيادة التركيز والتوازن توزيع النهام و تحقيق التعاون والمساعدة والنظام بين أعضاء القاطرة التخطيط للمستقبل وتوجيه الذات نحو الدرب الصحيح ونحو الطموح وتحقيق الأهداف |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-30 |
بداية وقت النشاط | 10:00 pm |
نهاية وقت النشاط | 12:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 15 |
مرفقات |
معظم الفعاليات والأنشطة كانت لها تأثير على الطلبة وسلوكياتهم وقد أدخلت البهجة والسرور إلى نفوسهم ، لكن هناك فعاليات كانت أكثر تأثيراً مثل : فعالية كأس مشاعر وصناع الأمل
من العوائق والتحديات التي واجهتنا :
الاضراب
وصول سيارة المغادرة الجماعية لطلبة عرب الرماضين في وقت محدد قبل انتهاء الفعاليات
س . م طالبة من الصف الثالث مستواها الدراسي جيد تعاني من الإنطوائية و الخجل وعدم الثقة والخوف والتوتر لدرجة أنها لم تتقبل المدرسة ورفضها المستمر لها في المراحل السابقة منذ الصف الأول والثاني ومعاناة الأم معها والقيام بإحضارها يومياً الى المدرسة كل صباح ويعود ذلك لأسباب كثيرة منها عدم تقبلها لوفاة أخوها الذي قد تعلقت به كثيراً وانتقالها مع أهلها من مكان سكنهم وقريتهم إلى مكان سكن آخر وقرية أخرى، فكان للمبادرة تأثيراً ايجابياً حيث أصبحت الطالبة إجتماعية بعيدة عن الانطوائية ووطدت علاقاتها مع زملائها وزميلاتها ومعلماتها ، كما أبدت تحسناً واضحاً في تحصيلها الأكاديمي ومشاركاتها الصفية والمنهجية واللامنهجية دون خجل ، كما ظهرت عليها بعض التغيرات على شخصيتها فأصبحت قيادية ، تواصلت والدتها معنا وأبدت شكرها لنا للتغير الجذري الحاصل لابنتها من ثقة بالنفس ورغبة في الدراسة ، وحبها الشديد للمدرسة.
الاستمرارية في تنفيذ مشروع التعلم الاجتماعي العاطفي
أوصي بأن تكون الفعاليات والأنشطة خلال العطلة الصيفية كمخيم صيفي
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |