من حقي أن أعبر عن نفسي
عنوان المبادرة | من حقي أن أعبر عن نفسي | ||
تاريخ بداية المبادرة | 2022-04-07 | تاريخ نهاية المبادرة | 2022-05-25 |
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | ذكور ابو فلاح الأساسية | الصفوف التي تخدمها المبادرة | الصف الثالث |
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر | 7 | عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر | 10 |
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة | 2 | ||
الهدف العام من المبادرة | دمج عدد من طلاب الصف الثالث مع باقي الطلبة وبناء علاقات ايجابية مع أقرانهم وبيئتهم المدرسية من خلال اكساب الطلاب بعض المهارات الحياتية (التعبير عن النفس ،تقبل الاخرين،مساعدة بعضهم ) بالاضافة الى رفع تحصيلهم | ||
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين | |||
الطالب الأول | (ك)طالب بطيء التعلم عدواني منعزل ولا يندمج مع بيئته المحيطة بالتواصل مع اهله يعود سبب بطئ التعلم لتأخر النطق لديه لمرحلة متقدمة بعد دخوله المدرسة تعرض للتنمر من طلاب صفه مما ساء الامر اكثر خصوصا في السنوات السابقة | ||
الطالب الثاني | (م،س). طالب متدني التحصيل لديه ضعف في مخارج الحروف وتأتأة ولا يستطيع أن يعبر عن نفسه لانه يتعرض للتنمر والسخرية من قبل زملائه ويعود ذلك لضعف في شخصيته بسبب الدلال الزائد من قبل الاهل | ||
الطالب الثالث | (ع،م)طالب بحاجة للمتابعة والاهتمام لرفع مستوى التحصيل لديه بسبب سوء الظروف المعيشية والإهمال من قبل الاهل مما ولد لديه عدم الثقة بالنفس | ||
الطالب الرابع | (ل،ع) طالب متفوق ولكن لديه حركة زائدة وبحاجة الى تعديل سلوكه وضبطه وفي السنوات السابقة كان فوضوي وغير منظم بالتواصل مع والدته تبين ان سبب ذلك الدلال الزائد من قبل اسرته وعدم تحمله للمسؤولية | ||
الطالب الخامس | (م،ن) طالب يعاني من شحنات كهربائية من الصف السابق وأثرت سلبا على تحصيله الدراسي وحياته بشكل عام | ||
الطالب السادس | (أ،س) طالب متفوق ولكن منعزل لا يحب مشاركة الاخرين ينشغل بالرسم والتلوين ويعود سبب ذلك لحرص الاهل الزائد وعدم مشاركته القرار | ||
الطالب السابع | (ا،ك)طالب متفوق ولكن لديه أنانية وغيرة مفرطة من زملائه ويعود سبب ذلك لطبيعة تعامل الاهل معه وحرصهم الزائد على تفوقه وتميزه عن زملائه |
# | الفئة | عدد الذكور | عدد الإناث | الفئات العمرية |
---|---|---|---|---|
1 | طلبة مستفيدين مباشرين | 7 | ||
2 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين | |||
3 | طلبة مستفيدين غير مباشرين | 10 | ||
4 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين | |||
5 | أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد | 17 | ||
6 | معلمون/ات | 2 |
رقم النشاط | النشاط الاول |
عنوان النشاط | مهارة التعبير عن المشاعر |
وصف النشاط | الوعي للمشاعر المختلفة للطلبة من خلال كتابة ورسم المشاعر المختلفة واستخدام لوحة المشاعر والعيدان الملونة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة المستهدفين وغير المستهدفين |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | الطلبة المعلمين بطاقات عيدان ملونة لوحة المشاعر |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التفريغ النفسي للطلبة والتعبير عن مشاعرهم |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2022-04-12 |
بداية وقت النشاط | 09:00 am |
نهاية وقت النشاط | 10:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط ١ |
عنوان النشاط | انا موجود |
وصف النشاط | ان يعبر الطالب عن نفسه من خلال فعالية ساعي البريد |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالب (ك) لديه طيف توحد |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | الطالب المستهدف طلبة الصف بطاقات الكلمات موسيقى ساعي البريد. |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعزيز ثقة الطالب بنفسه |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-21 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 1 |
المستفيدين(غير مباشر) | 22 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط 2 |
عنوان النشاط | الاطواق الرياضية |
وصف النشاط | التفريغ النفسي |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة المستهدفين وغير المستهدفين |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | كراسي اطواق رياضية موسيقى الطلبة. المعلمين. البيئة المناسبة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | العمل الجماعي ضمن مجموعة |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2022-04-12 |
بداية وقت النشاط | 10:30 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط 3 |
عنوان النشاط | الجزيرة (ما رأيك ) |
وصف النشاط | التعرف الى اهتماماتهم وقيمهم والعمل الجماعي |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اوراق A4 الوان قصة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التعبير عن النفس |
يوم النشاط | الأحد - 2022-04-10 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط 4 |
عنوان النشاط | تفريغ نفسي كاسات بلاستيكية وحبل |
وصف النشاط | العمل ضمن فريق بشكل جماعي وتعاوني |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | كاسات حبال مكان مناسب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | زيادة الثقة بالنفس والتكلم بطلاقة للطلبة المستهدفين وضبط سلوك طلبة اخرين |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-12 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط 4 |
عنوان النشاط | شجرة القوة |
وصف النشاط | يكتب الطالب على الشجرة الامور التي يرى انها تمثل مصدر دعم وقوة في حياته الاسرة. الاصدقاء. المدرسة انجازاته….. |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | الطلبة مجسم شجرة مناسب بطاقات يسمح بالكتابة عليها اقلام المعلمين |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | زيادة الثقة بالنفس والتكلم بطلاقة للطلبة المستهدفين وضبط سلوك طلبة اخرين |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-19 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط 3 |
عنوان النشاط | برج البلالين لوحة المشاعر |
وصف النشاط | تقسيم الطلاب الى فرق والطلب من كل فريق تشكيل برج باستخدام لاصق ومن يتمكن من بناء برج اطول يكون الفائز (الفوز يكون للمجموعة المتعاونة ) |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | بلالين مناسبة لاصق مكان مناسب الطلبة المعلمين |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعاون الطلبة والعمل الجيد والتخطيط في انجاز المهام |
يوم النشاط | الخميس - 2022-04-21 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط 12 |
عنوان النشاط | تمثيل المشاعر |
وصف النشاط | كتابة المشاعر المختلفة على بطاقات او رسم على اوراق A4 او اختيار الصورة المناسبة للطالب |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | أوراقA4 اقلام بطاقات الصور الطلبة المعلمين |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التعبير عن أنفسهم والتحدث بطلاقة |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-12 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 10:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط 7 |
عنوان النشاط | تفريغ نفسي طابات صغيرة وملاعق لحملها بالفم |
وصف النشاط | مهارة التركيز لنقل الطابات الى الجهة المقابلة باستخدام المعلقة ووضعها داخل سلة محددة لكل فريق |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | موسيقى غرفة مناسبة ملاعق طابات. سلات |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تحفيز الطلبة وتنمية مهارة التركيز |
يوم النشاط | الأحد - 2022-04-24 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط 5 |
عنوان النشاط | رايتي |
وصف النشاط | أن يرسم الطالب رايته وذلك لزيادة ثقته بنفسه وقدرته على التعبير |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ورق A4 الوان الطلبة مكان مناسب |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | زيادة الثقة بالنفس |
يوم النشاط | الأربعاء - 2002-05-15 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط9 |
عنوان النشاط | التعبير عن النفس ( على شجرة يكتب الطالب ما يحب وما يكره تحت الشجرة ) |
وصف النشاط | تحضير نموذج كبير لشجرة وتعليقها امام الطلبة والتعاون مع الصف لتعبئتها ثم بعد الانتهاء مناقشة الفعالية حول الشعور الايجابي وتأثيره على السلوك لا استطيع. لا اقدر انا اثق بنفسي. سأحاول مرة أخرى |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | نموذج شجرة كبيرة بطاقات العبارات الايجابية والسلبية غرفة مناسبة الطلبة المعلميم |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعزيز الثقة بالنفس للطلبة |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-05 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط 10 |
عنوان النشاط | بزل رسوم مناسبة |
وصف النشاط | ان يقوم الطلبة مجموعات بالتعاون والعمل بروح الفريق لاعادة ترتيب الصورة المطلوبة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | لوحات بزل موسيقى هادئة الطلبة المعلمين |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التعاون مع بعضهم البعض في انجاز المهمة |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-08 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط. 4 |
عنوان النشاط | العمل الجماعي وبناء فريق بزل الفصول الاربعة لوحة المشاعر حلقات اللعب |
وصف النشاط | لعبة بزل الفصول الاربعة. توزيعها على الطلبة وتقسيمهم الى اربع مجموعات وترك المجال لهم للتركيب وثم التعاون في تنفيذ النشاط في جو من التعاون والانسجام غرفة الصف. مسرح الدمى الطلبة المعلمين لوحة المشاعر من خلال كرات التفريغ النفسي الملونة بالالوان المحددة لكل شعور واختيارها من قبل الطلبة وترك الحرية لهم للتعبير والاستماع لهم وكتابة الملاحظات |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | لعبة بزل الفصول الاربعة. غرفة الصف. مسرح الدمى الطلبة المعلمين كرات المشاعر لوحة المشاعر |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التعاون ودمج الطلبة مع بعضهم وتخطي الحواجز بينهم |
يوم النشاط | الأربعاء - 2022-04-27 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط 5 |
عنوان النشاط | لعبة سلة الطابات (الكراسي) لوحة المشاعر |
وصف النشاط | ترتيب الكراسي بشكل عامودي مجموعتين بمسافة محددة ووضع سلة امامها وفي نهايتها وتحديد نقطة البداية والنهاية واهداف النشاط للطلبة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اربع سلات طابات كراسي الطلبة المعلمين غرفة مناسبة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التركيز وضبط النفس والتعاون |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-05 |
بداية وقت النشاط | 09:30 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط 13 |
عنوان النشاط | بيتي |
وصف النشاط | توزيع اطواق او كراسي في ساحة المدرسة بعدد الطلبة وتشغيل الموسيقى واعطائهم التعليمات قبل البدء التحرك اثناء الموسيقى بحرية والعودة عند التوقف الى الحلقات. يقوم المعلم بسحب عدد من الحلقات في كل مرة. للبحث عن بيت جديد يحتوي الطالب |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | حلقات دائرية موسيقى ساحة المدرسة الطلبة المعلمين |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | دمج الطلبة مع بعضهم رغم اختلافاتهم والتعاون فيما بينهم من خلال تشاركهم في الحلقات واحتواء بعضهم بمحبة وتعاون |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-09 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط 14 |
عنوان النشاط | مرآتي |
وصف النشاط | تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم من خلال الحديث الايجابي عن الذات |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مرآة حقيقية بطاقات للكتابة اقلام |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعبير الطلبة عن انفسهم بثقة |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-08 |
بداية وقت النشاط | 11:30 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط 5 |
عنوان النشاط | ماذا أحب |
وصف النشاط | ان يرسم او يكتب الطلبة الامور التي لا يستطيعون الحياة بدونها |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | بطاقات اقلام رصاص اقلام ملونة موسيقى |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التعبير عن الذات |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-19 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط 16 |
عنوان النشاط | قوس قزح (عهد الاصدقاء ) |
وصف النشاط | يعبئ الطالب ورقة العمل ويلونها ويشارك الطلبة بإجاباتهم وادخال انشودة عهد الاصدقاء لترسيخ المحبة والتعاون في ما بينهم من خلال ادماج هذه الانشودة ضمن الانشطة بداية النشاط مع موسيقى بسيطة لجعل الطلبة يندمجون ويتفاعلون في الانشطة بروح متعاونة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ورقة عمل قوس قزح الوان اقلام الطلبة المعلمين |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | زيادة الوعي بالذات واكتشافها |
يوم النشاط | الأحد - 2022-04-24 |
بداية وقت النشاط | 12:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 10 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط 1 |
عنوان النشاط | التعبير عن نفسي (الاهل ) |
وصف النشاط | من خلال الطلب من اهالي الطلبة التعريف عن أنفسهم والاستماع لبعضهم البعض وثم ادخال عدد من الانشطة مثل لوحة المشاعر شجرة القوة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الاهالي والمعلمين المقدمين |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | الاهالي المعلمين مكان مناسب بطاقات اقلام عيدان ملونة لوحة المشاعر |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التفاعل والتعارف بين الاهالي والتوصل لفكرة المبادرة وتقبلها لدعم ابنائهم |
يوم النشاط | الخميس - 2022-04-07 |
بداية وقت النشاط | 09:30 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 17 |
صور المبادرة |
رقم النشاط | النشاط 18 |
عنوان النشاط | لوحة الاعلانات |
وصف النشاط | التعبير عن النفس وتقدير الذات من خلال توضيح الفعالية وتوزيع المهام بين الطلبة والمعلمين للتعبير عن النفس والتقريب بين المعلمين والطلبة بالاضافة الى انشطة اخرى خلال اللقاء اكون مناسبة للطلبة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطلبة المعلمين |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اوراق A3 اقلام الوان مواد رسم |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعارف المعلمين والطلبة وتقريب المسافات بينهم |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-08 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 17 |
صور المبادرة |
من خلال التدرج في الانشطة اكثر فعالية كان الطلاب ينتظرونها وبشغف هي لوحة المشاعر
لانها تجعلهم يتكلمون بحرية ويعبرون عما يدور بأنفسهم بدون اي خوف ولا حاجز يتكلمون ببراءة
حتى انها اصبحت عادة لهم للسؤال عن حالهم بشكل يومي
ايضا نشاط الاطواق والقفز والتي كانت تنتهي بالمصافحة للفريقين في كل مرة حيث كانت تعتمد الفعالية على البدء معا ولكن الطالب الذي يسبق زميله من الفريق الاخر عليه الانتظار حتى يصافح زميله وهذا رسخ لديهم انه لا فائز ولا خاسر وان الهدف من الفعاليات والانشطة التعاون واللعب بروح الفريق
نشيد عهد الاصدقاء اثر فيهم بشكل ايجابي خصوصا عندما كانوا يجلسون بجانب بعضهم البعض ويتعانقون ويتصرفون بعفوية نابعة من قلوبهم
في البداية كان العائق الوقت لعدم توفير مكان ووقت مناسب اثناء الدوام خصوصا اذا كانت الانشطة ستطبق بعد جدول دراسي ويوم طويل من 5-6حصص يومية. كان ذلك مرهقا للمعلم والطلبة
لكن الظروف التي اتيحت لنا لتطبيق الانشطة كانت جدا مناسبة بمعنى ان الانشطة بحاجة الى وقت مناسب وبيئة مناسبة ومريحة للطلبة والمعلمين على حد سواء حتى يأخذ الطالب حقه وتحقق الانشطة هدفها
ايضا وقت المبادرة كان في الشهر الفضيل بمعدل ثلاثة لقاءات على الاقل وكان ذلك متعبا للطلبة نظرا للصوم والسهر الناتج عن الاضرابات وكون اخوتهم في نفس البيت لا يتوجهون الى المدارس وهم الوحيدون الملتزمون بالدوام من اجل العمل ضمن فريق
لذلك يفضل ان تكون المبادرات والانشطة مع بداية العام الدراسي حتى تأخذ حقها في التطبيق وتعمم على اكبر عدد من الطلبة والمعلمين خلال العام الدراسي
لكل طالب قصة….
ما كتبته والدة الطالب (أ ،ك)
والله ابني تحسن وصار احسن من قبل ما كان يحب يعطي حدا العابه ولا يطب في اشي بخصه بس مع المبادرة صار عادي حتى هو صار ينادي ع اي حدا يجي عنا يلعب معه وخصوصا اولاد عمه ما كان يطيقهم صار ينادي عليهم وما يفرق معه المهم يلعب في مجموعة
وصار إنساني معي????????
ويسمع الحكي من اول كلمة
الطالب (ك،ع)
في بداية المبادرة كان الامر صعبا خصوصا ان الطالب بطيء التعلم ولا يشارك المجتمع المحيط به اي شيء سواء أكاديميا او غيره
لا يتقبل زملائه ولا يندمج معهم ولا يهتم لشرح او حتى وجود المعلمين في المكان كان في السنوات السابقة يؤذي نفسه والاخرين ولا يشارك ولا يهتم بالمحيط حوله
لكن مع بداية الاهتمام وتبني المبادرة خصوصا بدأ الطالب يتغير سلوكه ويبدي اهتماما لما حوله ..
وفي النهاية كانت النتيجة رائعة ان اصبح يندمج مع زملائه ويتقبلهم ويشاركهم اللعب وينتبه لمعلميه وما يحيط به ويبادلونه نفس المشاعر
(((ما كتبته والدته :أنا بالنسبة إلي لاحظت تغيير في تقربه من زملائه وكان متشجع دائما للانشطه يعني قبل بوقت يكون يجهز بحاله ….بحكيلي كمان شو بعمل في المبادرة)))
الطالب (م،س )
طالب مدلل ولكن منبوذ من زملائه بسبب ضعف في مخارج الحروف لديه في البداية كان الطالب يتعرض للتنمر وخصوصا عند القراءة مما اثر على تحصيله الاكاديمي وضعف في شخصيته
لكن بعد الانتباه لذلك تم معالجة الموضوع من خلال بناء ثقته بنفسه والتكلم عن نفسه بدون خجل والعمل على تقبل زملائه له مما بنى بينهم علاقات ايجابية وساعد الطالب في تحسن ادائه وبناء شخصيته كان ذلك بمساعدة اهله وتعاونهم
الطالب (ل.ع). طالب متفوق ولكنه كثير الحركة ومشاكس،سريع الغضب …
بالتدريج من خلال الفعاليات والانشطة وجلسات الحوار التي تمت مع الطلبة تغير سلوكه بشكل ملحوظ. اصبح طالبا نشيطا ويعمل ضمن اهداف محددة ومنظمة مبادر للعمل ويعمل ضمن فريق
وايضا بالتواصل مع والدته كان التغير محسوس لديهم داخل إطار اسرته من خلال ممارساته اليومية من تعامله مع اسرته واتمامه لواجباته المدرسية التي كان يحاول التهرب منها لعدم قدرته على الجلوس والعمل لفترة زمنية محددة
وكانت اهم نقطة ايجابية في محيط البيئة المدرسية هي ضبط وتعديل السلوك للافضل والابتعاد عن الفوضى والالتزام بنظام بيئته المدرسية وتقبل معلميه واحترامهم
(((ما كتبته والدة الطالب (ل،ع)
ايجابيات المبادرة
التعاون مع الأصدقاء
المشاركة مع أصدقاء جدد
التقارب بين الاصدقاء
أنا هيذ حسيت كان يروح مكيف
ويقول لو المدرسة تضل هيذ
تقرب كثيير من الولاد)))
{{{ما كتبته ام طالب من غير المباشرين }}}
انا ام ((ي،ض)) حبيبتي احكيلك كان ابني خجول بستحي من اي حدا
اليوم تغيير شخصية اقوى وصار يحكي بدون خوف ولا خجل وبالنسبه الى أصحابو هو من زماااان بحب صحابه كثير وبالأخص …. بضل يحكيلي يما ولا اي اشي بالدنيا بخليني ابعد عن اصحابي بحبهم ومع المبارده حسيته زاد أكثر ما بحسه عدواني ع حدا من ولاد صفه او بكره حدا فيهم وبحب اتشكركم انتي والاستاذ ع تعبكم وجهدكم معهم ما قصرتو ما شاء الله ❤️❤️????))))
طالب آخر ::::
((((بحكيلي ابني….
ان بنغير جو لما كن في المبادره
وبنستنى في الحصه لتخلص ونبلش..استفدنا وتعلمنا ان لما نقضى وقت مع اصحابنا بتقوى علاقتنا سوا..
وكنا لما نلعب او نجتمع بنشجع بعض وبنحضن بعض..
وكانت تعجبني لعبه الالوان. لعبه المشاعر..كنت لما واحد يختار لون بحب اعرف ليش اختاره..عندي فضول اعرف ليش زعلان..ليش مبسوط..ليش حزين..
شعرت في تغير بسيط ..لما يكون مبسوط بكون مسالم ولما حدا يحكي معه او يطلب منه ايشي بنفذ وهو مبسوط
اما لما يكون زعلان ..بضله معصب ومابستقبل اي كلمه من حدا حتى انا لما احكي معها بصير يصرخ ويحكيلي انا زعلان مش مبسوط تحكوش معي
????????
والدة (س،أ) أحد الطلبة الغير مباشرين تقول حكالي ابني الانشطه اللي عملناها في المبادرة كثير نفعتنا ..يعني لما كنا نلعب سوا في ولاد بالصف ماكنت متعرف كثير عليهم وماكنت بحكي معهم كثير بس لما صرنا نلعب ونطلع ونروح مع بعض تعرفنا ع بعضنا اكثر وصرنا صحبه اكثر
وبحب لعبه المشاعر كثيببر اكثر لعبه حبه لان بقدري وقتها يحكي بصراحه ويعبر عن حالته سواء حزين مبسوط زعلان وغيره..
وبحكيلي كمان كنا لما نلعب وبس يخلص كل دور واحد بنهجم عليه وبنحضنه احنا بننبسط عشان صرنا صحبه كثير وفرحنا اللي كان يلعب
ونتبهت عليه ان في عصبيه زايده شويه لما يزعل بصير يحكي ويقول انا زعلان ماحدا يحكي معي ..
هذا اللي قدرت افهمه من ( س)
في المحصلة ونهاية العمل حصلنا على فريق كامل متعاون يتصرف بعفوية ضمن فريق واحد بدون تفريق بينهم سواء من ناحية أكاديمية او حياتية اطفال يحبون بعضهم البعض متعاونين تجمعهم المحبة والاخوة والمشاعر الصادقة وينعكس ذلك عليهم من خلال تعاملهم مع بعضهم ومع البيئة المحيطة بهم بشكل ملموس
تفعيل المبادرات بشكل دوري ومستمر خلال العام الدراسي واعطاء وقت اكثر لتطبيق الانشطة
وذلك حتى يستفيد اكبر عدد من الطلبة من تطبيق المبادرات الاجتماعية العاطفية لانها فعلا لها دور ايجابي كبير من خلال تجربتنا البسيطة مع فئة محددة من الطلبة
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |