أنا لدي...أنا أستطيع
عنوان المبادرة | أنا لدي...أنا أستطيع | ||
تاريخ بداية المبادرة | 2020-03-01 | تاريخ نهاية المبادرة | 2020-05-15 |
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | مرج نعجة الثانوية المختلطة | الصفوف التي تخدمها المبادرة | الصف الرابع |
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر | 5 | عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر | 5 |
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة | 1 | ||
الهدف العام من المبادرة | مساعدة الطلاب على بناء علاقات صداقة ايجابية مع الاخرين عن طريق تعزيز ثقته بنفسه مما ينعكس على تحصيله الاكاديمي | ||
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين | |||
الطالب الأول | يعاني الطالب (حسين من اضطراب كلامي لاإرادي (ألتأتأة)مما يعرضه للتنمر من قبل زملائه سواء داخل او خارج المدرسة ،وينعكس هذا التنمر على شخصيتة وتقديره لنفسه . كما يعاني من العنف الشديد مع الطلاب الذين يسخرون منهمما يجعله محط هجوم من قبل البالغين. | ||
الطالب الثاني | يعاني الطالب (خ) من الخجل الشديد و تدني تحصيله الاكاديمي بسب وجود العديد من المشاكل المادية والاجتماعية داخل الأسرة ، فالأب لا يعمل والأم تعاني من مرض قدم الفيل ، مما يجعلها عاجزة عن العمل ، وهذا يظطر الأسرة الاعتماد شبه الكلي على بيت الجد لتوفير المتطلبات الاساسية للحياة مما يشعره بالنقص بين زملائه وبالذات أن جميع أفراد الصف على علم بوضع أهله. | ||
الطالب الثالث | تعيش (ب) في أسرة مفككة بسبب طلاق الوالدين وعيشها مع والدها وزوجته الجديدة وصعوبة التقائها مع والدتها بسبب بعد المسافة ، مما يؤثر على سلوكها مع بقية الطالبات ، ويزيد من عدوانيتها وعنادها في بعض المواقف ومما لفت نظري أن الطالبة لاااا تحب والدتها الحقيقه بتاتاً ومقتنعه أن والدتها هي من تركتهم . | ||
الطالب الرابع | تعد (م.م)من الأطفال الخجولين جداً أمام الطلاب صوتها منخفض جداً كما تعاني من انعدام تقديرها لذاتها ، وذلك بسبب طلاق والديها فهي تعيش مع والدتها دون رؤية والدها . | ||
الطالب الخامس | يسبب (أ.أ)الكثير من المشاكل داخل الصف وأهمها العنف والاعتداء على الطلاب وبالأخص الطالب حسين ، كما يتلفظ بألفاظ نابية ولا يحترم المعلم أو الطلاب ويعمد إلى التقليل من شأن زملائه . |
# | الفئة | عدد الذكور | عدد الإناث | الفئات العمرية |
---|---|---|---|---|
1 | طلبة مستفيدين مباشرين | 5 | ||
2 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين | 0 | ||
3 | طلبة مستفيدين غير مباشرين | 5 | ||
4 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين | 0 | ||
5 | أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد | 0 | ||
6 | معلمون/ات | 1 |
رقم النشاط | نشاط ١ |
عنوان النشاط | التنفس البطيء |
وصف النشاط | يقوم الطلاب بالجلوس جلسه مريحه مع إغماض العينين وإرخاء العضلات ثم نقوم باخذ نفس كأننا نشم ورده ونطفئ شمعه |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | ابتسام نزال |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | لا يحتاج الى موارد مااليه |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التخفيف من التوتر وتزيد من مشاعر الايجابيه والفرح والسرور |
يوم النشاط | الخميس - 2020-10-04 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 5 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط ٢ |
عنوان النشاط | الدمى |
وصف النشاط | يقوم المعلم بتحضير دميه مسبقاً بحيث يظهر على وجهها الغضب ويسأل الطلاب عن سبب غضبها ويستقبل جميع اجابات الطلاب بدون اي نقاش..ثم يظهر الدميه وهي سعيده ويسأل المعلم عن سبب سعادتها |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | ابتسام نزال |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | دميه كبيره الحجم.مجموعه من السمايلات للتعبير عن الغضب والسعاده |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | وسيله رااائعه للتعرف على اسباب غضب او سعاده الطلاب فهي تظهر مشاعرهم وافكارهم الداخليه |
يوم النشاط | الخميس - 2020-10-04 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 5 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط ٣ |
عنوان النشاط | قفز الارنب |
وصف النشاط | يقوم الطلاب بشكل ثنائي القفز داخل حلقه دائريه |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | ابتسام نزال |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | حلقه دائريه |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعزيز الصداقه والعلاقات مع الاخرين كما تساهم تعزيز شخصيه الطالب وتقويتها |
يوم النشاط | الخميس - 2020-10-08 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 5 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط ٤ |
عنوان النشاط | اغاني عن الصداقه مثل اغنية كن صديقي |
وصف النشاط | سماعه ومجموعه من الاغاني عن الاصدقاء |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | ابتسام نزال |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تنمي روح الصداقه بين الطلاب |
يوم النشاط | الخميس - 2020-10-08 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 5 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط 5 |
عنوان النشاط | صندوق المشاعر |
وصف النشاط | يتم كتابة مجموعه من المشاعر المتنوعه ووضعها في صندوق ثم يقوك كل طالب بسحب ورقة والحديث عن الشعور والموقف الذي حصل فيه |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | ابتسام نزال |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | صندوق وأوراق ملونه |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعمل على بناء الثقه عند الطلاب من خلال حديثم كما تؤكد على أهمية وضروره احترام رأي الاخرين بدون نقد وسخريه بل بتقبل ومحبة |
يوم النشاط | الأحد - 2020-10-11 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 5 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط ٦ |
عنوان النشاط | شجره التفاح |
وصف النشاط | يقوم الطلاب برسم شجره تقاح كبيره ثم كتابه الافكار الايجابيه داخل حبات التفاح على الشجره مثل أنا اثق بنفسي أنا شخص محب للاخرين أنا احب زملائي أنا أقدم المساعده للاخرين وغيرها ثم كتابه الافكار السلبيه على حبات تفاح تسقط تحت شجرة التفاح مثل الناس لا تحبني أنامظلوم أنا ليس لدي والد وغيرها |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | ابتسام نزال |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اوراق |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تساعد على تكوين الاصدقاء ثم مساعدة الطلاب على التميز بين الافكار الايجابيه والسلبيه كما تساهم في دعم المواقف الايجابيه وتعلم الطلاب احترام آراء بقيه الطلاب وأفكارهم وتقبلها |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2020-10-13 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 5 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط ٧ |
عنوان النشاط | بطاقة المشاعر |
وصف النشاط | يقوم المعلم بتوزيع بطاقات مقصوصه على شكل انسان ولكن بدون ملامح ثم يوزعها على جميع الطلاب بعدها يطلب منهم رسم الملامح التي تعبر عن مشاعرهم مثل غاضب ..سعيد..حائر..حزين وغيرها ثم يناقش الطلاب بجميع البطاقات لفهم مشاعرهم ويتم التركيز على المستفيدين بشكل مباشر |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | ابتسام نزال |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | مجموعه من السمايلات بدون تعبيرات ،مجموعه من الالوان |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تسهم في تعزيز شخصية الطالب ومن خلالها يستطيع المعلم تحديد الحاله النفسيه للطالب |
يوم النشاط | الخميس - 2020-10-15 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 5 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط ٨ |
عنوان النشاط | الشعر المنكوش |
وصف النشاط | يقوم المعلم بإحضار دمية ذات شعر منكوش ويعرضها على الطلاب ويترك لهم المجال في التعبير عنها وعن وضعها . |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | ابتسام نزال |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | دميه |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | اثاره مشاعر التعاطف مع الاخرين وتشجيع الطلاب على تقبل الاخرين كما يستمع المعلم الى بعض طرق مساعده الدميه . |
يوم النشاط | الأحد - 2020-10-18 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 5 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط ٩ |
عنوان النشاط | برج البالونات |
وصف النشاط | يقوم كل فريق بتشكيل برج من البالونات بإستخدام اللاصق وكل من يقوم ببناء أطول وأمتن برج يكون الفائز |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | ابتسام نزال |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | بالونات ولاصق |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | التحكم بمشاعر الغضب اتجاه الفريق الاخر وإيجاد حلول لصنع اطول برج كما تعزز اللعب التعاوني ضمن فريق |
يوم النشاط | الخميس - 2020-10-22 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 5 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط ١٠ |
عنوان النشاط | قوس قزح |
وصف النشاط | عمل نموذج للطالب مرئي يعزز مقومات الصداقه وكل طالب يكتب إسمه على الشكل الذي قام بصنعه ثم تعلق بجانب بعضها البعض على شكل قوس. |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | ابتسام نزال |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | اوراق ولوح |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعزيز شعور الصداقه وتشجيع روح الانتماء للاخرين والتأكيد على أهميه التعاون والتواصل مع الاخرين |
يوم النشاط | الخميس - 2020-10-25 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 5 |
مرفقات |
رقم النشاط | نشاط ١١ |
عنوان النشاط | معجون الصداقه |
وصف النشاط | يقوم المعلم بتوزيع المعجون على الطلاب ويطلب منهم كتابه الصفات الحسنه بين الاصدقاء |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | ابتسام نزال |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | معجون بالوان مختلفه |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | الوقوف على الامور الايجابيه بين الاصدقاء |
يوم النشاط | الأحد - 2020-11-01 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 5 |
المستفيدين(غير مباشر) | 5 |
مرفقات |
من أروع الفاليات كانت لعبة قفز الأرنب وخصوصاً عندما استطاع بعض الطلبه الذين يعانون من انعدام الثقة بالنفس من ادائها بالشكل الصحيح أمام بقية الزملاء كانت الفرحة في المقدرة على انجاز أمر لم يستطع البقية انجازه فرحه كبيره
-ومن الفعاليات الاخرى بناء برج البلالين اتضح كميه التعاون بين افراد المجموعه لبناء أطول برج
1-كان من أصعب العوائق القدرة على توفير وقت مناسب للطلاب والمعلمه لعقد اللقاءات .
2-كان ايضاً من ضمن الصغوبات كسر حاجز الخوف والخجل عند الطلاب في بداية اللقاءات.
بطلي الصغير صاحب القلب الابيض (ح.ش)أصبحت مشكلة التأتأة لديه نقطة تميز وقوة ..أصبح أكثر تقةٍ بنفسه..كما أصبح من المتميزين في الإذاعة المدرسية ..لديه مجموعة كبيرة من الأصدقاء داخل وخارج حدود الصف ..لديه جرأة في التعبير عن رأيه ومشاعره على الرغم من بقاء مشكلة التأتأة لديه..أنا فخورةٌ بك ياصغيري
أرجوا من القائمين على البرنامج إعطاء ساعات أكثر للمعلمين للقيام بتنفيذ المبادرة
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |