اسمعوني وافهموني، فأنا موجودة
عنوان المبادرة | اسمعوني وافهموني، فأنا موجودة | ||
تاريخ بداية المبادرة | 2018-02-20 | تاريخ نهاية المبادرة | 2018-05-02 |
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | الفتاة اللاجئة الاساسية ج | الصفوف التي تخدمها المبادرة | الصف الثالث |
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر | 1 | عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر | 57 |
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة | 5 | ||
الهدف العام من المبادرة | الارتقاء بالمستوى التّعليمي لإحدى طالبات الصّف الثّالث الأساسيّ من خلال مخاطبة مشاكلها الاجتماعيّة والعاطفيّة. |
# | الفئة | عدد الذكور | عدد الإناث | الفئات العمرية |
---|---|---|---|---|
1 | طلبة مستفيدين مباشرين | |||
2 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين | |||
3 | طلبة مستفيدين غير مباشرين | |||
4 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين | |||
5 | أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد | |||
6 | معلمون/ات |
رقم النشاط | النشاط الأول |
عنوان النشاط | الحصول على موافقة وليّ/ة الأمر على المبادرة وتفاصيلها |
وصف النشاط | الاجتماع بوليّة أمر الطّالبة وتعريفها بالمبادرة وبالفعاليات المقترحة والّتي سيتم تنفيذها مع الطّالبة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2018-02-20 |
بداية وقت النشاط | 11:30 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 1 |
المستفيدين(غير مباشر) | 20 |
رقم النشاط | النشاط الثاني |
عنوان النشاط | وضع الطّالبة في الصّورة لتكون على علم بالمبادرة والحصول على تعهد شفوي منها بالتّعاون |
وصف النشاط | تعريف الطّالبة بالمبادرة والفعاليات والأهداف المُراد تحقيقها وبعد الحصول على موافقتها يتم إعطاءها ورقة للحصول على موافقة خطيّة من ولي الأمر |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2018-02-27 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 1 |
المستفيدين(غير مباشر) | 20 |
رقم النشاط | النشاط الثالث |
عنوان النشاط | تشجيع الطّالبة على العمل ضمن المبادرة. ادخال الطّالبة في جو العمل وإعطاءها الشّعور بأنها جزء من العمل. |
وصف النشاط | تجهيز وإعداد دفتر التربية الأخلاقيّة وملف التأملات |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | |
يوم النشاط | الإثنين - 2018-05-03 |
بداية وقت النشاط | 11:30 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 1 |
المستفيدين(غير مباشر) | 20 |
رقم النشاط | النشاط الرابع |
عنوان النشاط | التّعرف على علاقة الطّالبة بمن حولها وتحديدمشاعرها واتجاهاتها بناءً على الظّروف الاجتماعيّة الّتي تمرّ بها |
وصف النشاط | 1- الصفحة الأولى من دفتر التربية الأخلاقيّة، فعاليّات بعنوان "أنا ومن حولي": تهتم فعاليّات هذه الجلسة باﻷﺷﺨﺎص اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﻴﺸﻮن ﰲ ﻣﺤﻴطها وﻳﺘﻤﺘﻌﻮن ﺑﺄﻫﻤﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ لها، واﻟﺼﻔﺎت اﻟﱵ تميّزهم، والتحدّث عن اﻟﺬات ﺑﻠﻐﺔ إﻳﺠﺎﺑﻴﺔ. المفردات: الأسرة، الأهل، الأصدقاء، الآخرون، الاهتمام، مهم، المودّة، ودودة، مهذّبة، الحنان. 2- تأمل وتقييم ذاتي في ملف التأملات. |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2018-03-06 |
بداية وقت النشاط | 11:30 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 1 |
المستفيدين(غير مباشر) | 20 |
رقم النشاط | النشاط الخامس |
عنوان النشاط | مساعدة الطّالبة على فهم ذاتها بشكل أكبر وإعطاءها الفرصة والمجال للتّعبير عن نفسها |
وصف النشاط | 1- تأمل شفوي حول الجلسة السّابقة 2- كتابة "سيرتي الذّاتية" للطّالبة. 3- كتابة قائمة "أهدافي وأمنياتي" للطّالبة. 4- مسرحيّة دمى إرتجالية تختار الطّالبة شخصياتها وقصتها 5- الرّقص والغناء على أنغام أغنية تختارها الطّالبة. 6- واجب بيتي للطّالبة مع والدتها ووالدها (ملف أمّي وأبّي) 7- كتابة تأمل ذاتي في دفتر التّأملات |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2018-03-13 |
بداية وقت النشاط | 11:30 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 1 |
المستفيدين(غير مباشر) | 20 |
رقم النشاط | النشاط السادس |
عنوان النشاط | إشراك الأهل مع الطّالبة في العمل. مساعدة الطّالبة بالتّقرب من الأهل في البيت وتفهم مشاعرهم. |
وصف النشاط | تلوين وتعبئة ملف "أمّي وأبي" مع الوالدين في البيت |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | |
يوم النشاط | الأربعاء - 2018-03-14 |
بداية وقت النشاط | 11:30 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 1 |
المستفيدين(غير مباشر) | 20 |
رقم النشاط | النشاط السابع |
عنوان النشاط | معرفة ما دار بين الطّالبة والأهل أثناء إنجاز ملف "أمّي وأبي" لمعرفة العلاقة بينهم بشكل أوضح وكيفيّة تطور هذه العلاقة. مساعدة الطّالبة بالتّعبير عن نفسها بشكل أكبر وأوضح سواءً أكانت مشاعر إيجابيّة أو سلبيّة، سواءً عن طريق الكلام أو التّعابير الجسديّة. مساعدة الطّالبة على تفهم مشاعر الآخرين وفهمها سواءً عن طريق الكلام أو التّعابير الجسديّة. |
وصف النشاط | - التّحدث حول ملف "امّي وأبي": مناقشته وتقييمه مع الطّالبة. - دفتر التربية الأخلاقيّة: فعاليّات بعنوان "التعبير عن المشاعر". - تأمل وتقييم ذاتي في ملف التأملات. |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2018-03-20 |
بداية وقت النشاط | 11:30 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 1 |
المستفيدين(غير مباشر) | 20 |
رقم النشاط | النشاط الثامن |
عنوان النشاط | تعزيز فكرة التّعبير عن مشاعرنا لا تدعو للخجل (مشاعر سلبيّة أو إيجابيّة) تعزيز علاقة الطّالبة بأسرتها بشكل عام وبأخيها بشكل خاص. |
وصف النشاط | - حضور فيديو من قصص مسلسل "كان ياما كان" الّتي توجد فيها مشاعر الغيرة، الحب، التسامح وغيرها بين الإخوة (تعميمها على الجميع من أصدقاء وغيرهم). - التّحدث عن الصّفات الإيجابيّة والسلبيّة وكيفيّة التّعامل معها. - عمل بطاقة "أسرتي" احتفالاً بيوم الأسرة |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | |
يوم النشاط | الأربعاء - 2018-03-21 |
بداية وقت النشاط | 10:30 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 1 |
المستفيدين(غير مباشر) | 14 |
رقم النشاط | النشاط التاسع |
عنوان النشاط | إشراك الأهل في المبادرة. التّقريب بين الأهل والطّالبة. التّعود على العمل الجماعي. تفريغ نفسي. دمج المبادرات الموجودة في المدرسة (إشراك المعلّمة عزّة عبد ربّه ضمن خطّتي الّتي أعددتها). |
وصف النشاط | فعالية ترفيهيّة لمدّة حواليّ السّاعة ما بين أولياء الأمور والطّالبات تهدف لتوطيد الأواصر بين الطّرفين، كما أنّها تساهم في التّفريغ النّفسي لهم والهدف منها بالنّسبة للطّالبة المستهدفة تقريبها من أمّها ومن طالبات صفها، كما سيتم الدّمج مع مبادرة المعلّمة عزّة عبد ربه واستهداف الطّالبة الّتي تطبّق معها المبادرة هي ووليّة أمرها. |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | |
يوم النشاط | الأربعاء - 2018-03-28 |
بداية وقت النشاط | 12:00 pm |
نهاية وقت النشاط | 01:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 2 |
المستفيدين(غير مباشر) | 55 |
رقم النشاط | النشاط العاشر |
عنوان النشاط | مساعدة الطّالبة في التّعبير عن نفسها. فهم مشاعر الطّالبة بشكل أكبر. مساعدة الطّالبة في اجتياز حالة الإكتئاب الّتي تمر بها. |
وصف النشاط | فعاليّة تفريغ نفسي بمساعدة الأخصائيّة سعاد متولي بحيث تقوم بالجلوس مع الطّالبة والاستماع إليها ومحاولة مساعدتها حسب ما تقتضيه الحالة. |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | |
يوم النشاط | الأربعاء - 2018-04-04 |
بداية وقت النشاط | 10:30 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 1 |
المستفيدين(غير مباشر) | 20 |
رقم النشاط | النشاط الحادي عشر |
عنوان النشاط | - التّقريب ما بين الطّالبة ومعلماتها من خلال جلسة مع المعلّمات اللّاتي يدرسنها (فرديّة مع كل معلمة) واستماع الطّرفين لكل من الطّرف الثّاني لكسر الحاجز بين الطّرفين من خلال التّعبير عن المشاعر. - مساعدة الطّالبة بالتّفريغ والتّعبير عن مشاعرها من أجل القدرة على الاندماج مع الآخرين، والتّخلص من المشاعر السّلبية ومشاعر الغضب في داخلها. - دمج الطّالبة مع من حولها من صديقات ومعلّمات وأهل وغيرهم للتّخفيف من حدّة الطّالبة وبعض تصرفاتها السّلبية ولإعطاءها الشّعور بأن من حولها يحبونها. |
وصف النشاط | - جلسات فرديّة مع المعلّمات. - دفتر التربيّة الأخلاقيّة (طرق التّعبير عن المشاعر). - تأمل وتقييم ذاتي في ملف التأملات. |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2018-04-10 |
بداية وقت النشاط | 11:30 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 1 |
المستفيدين(غير مباشر) | 20 |
رقم النشاط | النشاط الثاني عشر |
عنوان النشاط | - التّقريب ما بين الطّالبة وزميلاتها من خلال فعاليات وألعاب جماعيّة مشتركة بين الطّالبات. |
وصف النشاط | - ألعاب جماعيّة مع طالبات الصّف. |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2018-04-17 |
بداية وقت النشاط | 11:30 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 1 |
المستفيدين(غير مباشر) | 20 |
رقم النشاط | النشاط الثالث عشر |
عنوان النشاط | - دمج شعبتيّ الصّف الثّالث (تحضيراً للعام الدّراسي المقبل حيث يتم خلط الشعبتين). - دمج طالبات الصّفوف المختلفة (مع طالبات الصّف الثّاني ومبادرة مس عزّة عبد ربّه). -الاطّلاع من جانبي ومن جانب الطّالبة على التّغير الّذي أحدثته المبادرة وعلى الأمور الّتي قد تكون بحاجة لمزيد من الجلسات أو التّركيز. (تقييم ختامي ذاتي). تقييم ختامي للمبادرة للاطّلاع على التّغيير الّذي أحدثته، جوانب النّجاح، جوانب قد تحتاج للمزيد من العمل والتّركيز، وغيرها. (مع العلم بأنّني أقوم بالمتابعة أولاً بأول مع المعلمات والأهل والطّالبة). - حفل ختاني+ فعاليات جماعيّة بسيطة. |
وصف النشاط | - عمل بوستر ترسم أو تكتب عليه الطّالبات كل ما يخطر ببالهنّ. - لعبة puzzle جماعيّة مع الطّالبات. - احتفال بسيط للطّالبات وتناول الكيك والعصير. - جلسة ختاميّة مع تعزيزات ماديّة ومعنويّة للطّالبة. |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | |
يوم النشاط | الأربعاء - 2018-05-02 |
بداية وقت النشاط | 12:00 pm |
نهاية وقت النشاط | 01:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 2 |
المستفيدين(غير مباشر) | 50 |
بالطّبع كل الفعاليّات كان لها أثر بشكل أو بآخر، وعند محاولة الاختيار لفعاليّة واحدة كان الأمر صعباً واحتاج منّي الكثير من التّأمل.بعدها فكّرت أنّه ربّما كان اللّقاء الأكثر تأثيراً على الطّالبة وكان نقطة تحوّل لها في سلوكها وفي علاقتها معي وكان أيضاً تحوّلٍ لي حتّى في تغيير خطّة التّدخل، وتعاطفت معها بشكل كبير كان في أول جلسة تعبير عن المشاعر، تحت عنوان "أنا ومن حولي". حيث عرفت تفاصيل كثيرة عن علاقة الطّالبة بأهلها، زميلاتها ومعلّماتها. ومن هنا عرفت السبب الرئيسي لكل المشاكل الّتي استرعت انتباهي وجعلت تصرّفات الطّالبة تكون بهذه الطّريقة وبالتّالي أثّرت على تحصيلها الدّراسيّ. من هذه الجلسة عرفت علاقة الطّالبة بأهلها، رفضها لهم، شعورها بالغربة والاختلاف عن زميلاتها، حيث لكلّ طالبة أب يحتضنها وأمّ تحتويها وأخوة يحبّونها، هكذا ترى الطّالبة كل من حولها وترى بأنّ حياتها هي الوحيدة المليئة بالمشاكل. في هذه الجلسة أيضاً عرفت من الطّالبة كرهها لمعلماتها حيث صرّحت بأنها تكرههنّ جميعهنّ باستثنائي أنا ومديرة المدرسة والمرشدة التّربويّة، كانت تتمنى لو أنّ واحدة منّا هي والدتها الحقيقيّة. من هنا أيضاّ كان واضحاً سبب عدوانيتها، ضربها لزميلاتها، رفضها للحصص وللدّراسة. ومن خلال باقي الجلسات كان الاكتئاب أيضاً من أهم العوارض الّتي كانت تتضّح من كلامها وتعبيراتها، فهي تشعر بأن جميع من حولها يكرهونها، ولديها خوف بأنّهم جميعاً سيتركونها يوماً ما. قد يكون هذا أيضاً أحد أسباب رفضها للآخرين، فهي تخاف أن يتركها من يحبونها كما يجدث معها في البيت.
لذا أعتقد بأنّ هذه الفعاليّة كانت الأكثر تأثيراً، فقد استطعت تشخيص المشكلة وتحديدها، تحديد آليّة وخطّة التدخل، والحصول على ثقة الطّالبة من ما أعطاني لاحقاً القدرة على التأثير على سلوكياتها والارتقاء بمستواها الأكاديميّ.
- العائق الأكبر لديّ كان هو المعلّمات اللّاتي يتتعامل معهنّ هذه الطّالبة، من خلال عملي معها اكتشفت أنّه من السّهل التّأثير على الأطفال في حال اكتسبت ثقتهم وتغيير سلوكهم، لكن للأسف فمن الصّعب التأثير على شخص كبير سنّاً، فبالرّغم من اجتماعي معهنّ أكثر من مرة وحصولي على وعود بالتّغيير لكن للأسف ذلك لم يكن ممكناً. تبقى المعلّمة عصبيّة، تعاقب، تصرخ، تهدّد وغير ذلك.
- أمّا التّحدّي الّذي واجهته فهو مشكلة الوقت ولكن بالرّغم من ذلك فقد كان هناك تغيير كبير في الحالة بالرّغم من أنّ خطّة التّدخّل كانت قصيرة.
مع انهاء خطّة العمل مع الطّالبة المستهدفة والّتي كان الهدف من العمل معها الارتقاء بمستواها التّعليمي من خلال العمل على فهم وتحسين وضعها الاجتماعي والنّفسي شعرت بالّنجاح والفخر في عدّة مواضع.
بدايةً وعندما اتّجهت لي الطّالبة قائلةً: "مس في الك اليوم مفاجأة"، وعندما دخلت الصّف وجدت قالباً من الكيك، صف مزيّن، بلالين، وكلمة I Love You مكتوبة على اللّوح. وعندها قالت لي الطّالبة: ”شكراً يا مس، إنتي الوحيدة اللّي قدرتي تحليلي مشاكلي“.
وكان النّجاح كذلك جليّاً من تصرفات الطّالبة، فها هي قد عَدَلَت عن فكرة الانتحار وبدأت ترى بأن هناك في الحياة أمور جميلة وأشخاص نحبّهم ويحبوننا. بدأت تلعب مع زميلاتها في الصّف، تندمج مع المعلّمات في الحصص وتحاول أن تتفهم معلّماتها ونحتويهم على حد تعبيرها.
إضافةً لذلك فالنّجاح لم يقتصر على المدرسة فحسب، بل وقد انعكس على البيت، وكان ذلك واضحاً حينما قامت وليّة الأمر بشكري هاتفيّاً على جهودي مع الطّالبة وأخبرتني بأنها لمست تحسناً ملحوظاً على سلوك ونفسيّة الطّالبة في البيت وعلى حبّها للدّراسة.
هذا كلّه كان له تأثير على تحصيل الطّالبة الأكاديمي، حيث كان هناك تطوّر في اتجاهاتها نحو التّعلم، حبّها للمواد، رضاها عن ذاتها وعلى سلوكها بالحصص ومع المعلّمات. هذا أيضاً أثّر على علاماتها الّتي بدأت بالتّحسن والارتفاع.
كما وأنّني شعرت بالنّجاح مع طالبات أخريات من الصّف ذاته، رأيتهنّ وهن يقمن بفعاليّات جماعية والابتسامة على وجوههنّ. حضور الأهالي بعدد كبير في يوم فعالية الأسرة "أنا وأسرتي" حيث حرصت كل طالبة على دعوة أي فرد مقرّب لها من أسرتها (والدتها، والدها، خالتها، جدّتها) وذلك على حدّ قولهم "لأنّه ورقة الفعاليّة مكتوب عليها اسم مس ديانة البنات ما قبلوا ما نشارك وإحنا كمان حبّينا نشارك لأنّه كنّا عارفين أكيد حتكون فعاليّات حلوة". وبافعل بعد كل فعاليّة جاءتني ردود فعل إيجابيّة من العديد من الطّالبات ومن الأهل شاكرين لي تأثيري الإيجابي على بناتهنّ ممّا أدّى إلى زيادة حبهنّ وانتمائهنّ للمدرسة وارتفاع تحصيلهنّ الدّراسيّ.
أمّا الجانب الّذي لم أتوقعه ولم يكن في خطّتي فهو تأثير المبادرة الخارجيّ، حيث سعدت برؤية بعض الفعاليّات الّتي قمت بتطبيقها وقد اقتبست وطبّقت في مدارس أخرى، فإن دلّ ذلك على شيء، دلّ على نجاح هذه الفعاليات وأثرها الإيجابيّ الملموس من قِبَل الجميع.
مستقبلاً يجب العمل على تجهيز وتدريب وتوضيح موجز عن الحالة للمعلّمات مع مراعاة خصوصيتها، وإعطاءهم نبذة عن خطة العمل قبل البدء بخطّة التدخل وأن يكون ذلك باجتماع بحضور الادارة وأحد أفراد المؤسسة حتى يكون هناك تعاون أكبر من المعلّمات الأخريات. حيث أنّني أعتقد أنّ المعلّمات قد يشعرن بأهميّة التّعاون بشكل أكبر حين يشعرن برسميّة الموضوع وبأنّه ليس فقط مبادرة لمعلّمة وستمضي. فبالرّغم من أنّني قمت بذلك أثناء العمل إلّا أنّ التغيّر بسلوك الكعلّمات كان آنيّاً أحياناً أو غير ملحوظ أحياناً أخرى.
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |